;

عالم يرتدي رأس طائر لمدة عام لتكوين صداقة مع الطيور..هذه كانت النتيجة!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2023
عالم يرتدي رأس طائر لمدة عام لتكوين صداقة مع الطيور..هذه كانت النتيجة!

في تجربة غريبة من نوعها، ارتدى عالم ياباني مهتم بدراسة لغات الطيور، قناع طائر عملاق على رأسه لمدة عام كامل من أجل خداع طائر القرقف الكبير والسماح له بالاقتراب منه.

شارك توشيتاكا سوزوكي، الأستاذ في جامعة طوكيو، مؤخرًا صورة غريبة لرجل يرتدي رأس طائر عملاق على منصة إكس. اتضح أن الصورة التي تم التقاطها في مكان ما في غابات محافظة ناغانو تُظهر زميلاً له، قرر ارتداء هذا القناع، لمدة عام كامل من أجل الاقتراب من عش طائر القرقف الكبير، دون إثارة ذعر الطيور.

وقد لاحظ علماء الطيور وخبراء سلوك الطيور أن بعض أنواع الطيور قادرة على تذكر وجوه البشر، وأنهم يتوقفون عن زقزقتهم المعتادة لإطلاق نداءات تحذيرية كلما رأوا هؤلاء الأفراد يقتربون. فقرر العالم الياباني أن يتنكر في هيئة طائر عملاق ليقترب من الطيور ويدرس زقزقتها دون إثارة هذه النداءات.

في مرحلة ما، كان على العالم الذي يجري بحثًا حول السلوك والكيمياء التطورية للخفافيش والطيور، أن يقترب من عش طائر القرقف الكبير، ما أثار نداءات الطيور التحذيرية. وهذا جعل من الصعب عليه إجراء بحثه عن لغتهم، فجاءته فكرة التنكر.

وبحسب البروفيسور سوزوكي، فإن زميله ارتدى هذا القناع لمدة عام كامل، لكن تجربته انتهت بالفشل. حيث أن كلما لاحظته طيور القرقف الكبير يقترب، بدأوا في إطلاق نداءاتهم التحذيرية.

ومن الجدير بالذكر أن طائر القرقف الكبير ‏ هو نوع واسع الانتشار وشائع في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط ووسط وشمال آسيا، وأجزاء من شمال أفريقيا حيث يقيم بشكل عام في أي نوع من الغابات. ومعظم طيور القرقف الكبير لا تهاجر إلا في فصول الشتاء القاسية للغاية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه