;

بسبب رأيها في علبة صلصة.. نيجيرية معرضة للسجن 7 سنوات

  • تاريخ النشر: السبت، 30 مارس 2024
بسبب رأيها في علبة صلصة.. نيجيرية معرضة للسجن 7 سنوات

تواجه امرأة نيجيرية عقوبة السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات، بتهمة انتهاك قوانين الجرائم الإلكترونية، من خلال نشر مراجعة سلبية عبر الإنترنت لعلبة من معجون الطماطم.

بدأت القصة الغريبة في سبتمبر من العام الماضي، عندما لجأت شيوما أوكولي البالغة من العمر 39 عامًا إلى فيسبوك للتعبير عن رأيها بشأن علبة معجون الطماطم التي اشترتها مؤخرًا، وزعمت أن العلبة تحتوي على الكثير من السكر وطلبت من أصدقائها ومتابعيها التعبير عن آرائهم أيضًا.

وبطريقة ما، انتشر منشور أوكولي على نطاق واسع على شبكة فيسبوك، وأنتج أكثر من 3000 تعليق، بما في ذلك تعليق من امرأة ادعت أنها شقيقة مؤسس شركة إريسكو للأغذية المحدودة، الشركة المصنعة لمعجون الطماطم المعلبة. وطلبت من أوكولي التوقف عن انتقاد المنتج وتجربة شيء آخر، لكن المرأة ضاعفت ادعاءاتها، وطلبت من المرأة أن تطلب من شقيقها "التوقف عن خداع الناس بمنتجه". وقد كلفها ذلك الأمر الكثير، حيث تم القبض عليها بعد أيام قليلة وهي الآن تواجه ما يصل إلى سبع سنوات في السجن.

وكتبت تشيوما أوكولي في منشورها الأصلي على فيسبوك "لقد ذهبت بالأمس لشراء معجون الطماطم التي سأستخدمه في إعداد الحساء، لكنني لم أجد معجون الطماطم المفضل لدي، لذلك قررت شراء هذا" وأضافت "عندما فتحت العلبة، قررت أن أتذوق معجون الطماطم! السكر أكثر من اللازم! اسمحوا لي أن أعرف إذا كنت قد استخدمت هذه الطماطم من قبل".

في 24 سبتمبر من العام الماضي، بينما كانت أوكولي في الكنيسة في لاغوس، اقترب رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية منها وتم احتجازها بزعم "التحريض على شركة إيريسكو فودز المحدودة، وذكر معلومات كاذبة وانتهاك المادة 24 (1) (ب) من القانون النيجيري. قانون حظر الجرائم الإلكترونية" وقد احتُجزت في زنزانة لمدة يوم قبل نقلها جواً إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث تم إطلاق سراحها بكفالة.

وقالت عن تجربة القبض عليها "لم تكن هناك مقاعد، لذلك وقفت حتى اليوم التالي. كانت ساقاي داخل الماء (الذي جاء من السقف المتسرب)" "في بعض الأحيان، كنت أجلس في وضع القرفصاء لتقليل الضغط على ساقي". "كنت أفكر في أطفالي الذين كانوا في المنزل. كنت أتحدث مع نفسي. كنت أفكر، وأدعو، لقد كنت في حالة فوضى".

في 5 أكتوبر 2023، رفعت الشرطة قضيتها ضد المرأة، وعقدت الجلسة الأولى للمحكمة بعد شهرين. أصدر أحد القضاة أمرًا تقييديًا بعدم إمكانية القبض على أوكولي دون أمر من المحكمة، لكن تدعي أوكولي أن الشرطة ما زالت تجد طرقًا لمضايقتها، مثلما حدث عندما دخلوا منزلها في يناير وأمضوا يومًا كاملاً هناك.

حيث قالت "لقد مكثوا في المبنى الذي أسكن فيه من الساعة 6:30 صباحًا حتى 5:30 مساءً" وأضافت "لم يتمكن أطفالي من الذهاب إلى المدرسة في ذلك اليوم، ولم نتمكن من الخروج للحصول على الطعام لأن غاز الطهي قد نفد".

شركة إريسكو، التي تصنع معجون الطماطم، تلاحق أيضًا المرأة النيجيرية. وقد رفعت دعوى قضائية ضدها بقيمة (3 ملايين دولار)، مدعية أن الدعاية السيئة تسببت في مشاكل خطيرة مثل فقدان العديد من الموردين. وعلى الرغم من الضغوط من عامة الناس، قال مؤسس شركة إريسكو، إريك أوموفيا، إنه يفضل الموت على السماح لأي شخص بتشويه السمعة التي أمضى 40 عامًا في بنائها.


 

ورفعت شيوما أوكولي دعاوى قضائية ضد كل من الشرطة النيجيرية وشركة إريسكو فودز المحدودة، مطالبة بتعويض قدره 500 مليون نايرا (361.171 دولارًا). ووصف محاميها صراعها بأنه معركة ضد جالوت.


وبسبب التعبير عن رأيها على وسائل التواصل الاجتماعي، تواجه شيوما الآن عقوبة السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات، أو غرامة قدرها 7 ملايين نايرا (5000 دولار)، أو كليهما. ومن المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 18 أبريل المقبل لمحاكمتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه