;

بريطاني يكتب التاريخ.. أول متسلق لقمة إيفرست بأرجل صناعية

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
بريطاني يكتب التاريخ.. أول متسلق لقمة إيفرست بأرجل صناعية

قال مسؤول بريطاني يوم السبت إن جنديًا بريطانيًا سابقًا مبتور الساقين صعد إلى قمة جبل إيفرست  ليُصبح أول من يصعد إلى أعلى قمة في العالم بأرجل صناعية.
صعد هاري بوداماغار، البالغ من العمر 43 عامًا، إلى القمة التي يبلغ ارتفاعها 8848.86 مترًا في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الجمعة.

وقال مسؤول من وزارة السياحة "الجندي السابق هاري بوداماغار الذي بترت أطرافه، صنع التاريخ يوم الجمعة عندما أصبح أول شخص في مثل هذه الظروف يتسلق جبل إيفرست".

قام بوداماغار، الذي فقد ساقيه في الحرب أثناء قتاله كجندي في الجيش البريطاني في عام 2010، بتسلق جبل إيفرست بأرجل صناعية. وكان قد أجل خطته لتسلق جبل إيفرست في عام 2018 بعد أن أدخلت الحكومة لائحة تسلق الجبال التي منعت المتسلقين المكفوفين والمبتورين والمتسلقين الفرديين من تسلق الجبال، بما في ذلك إيفرست في عام 2017.

تم تقديم التماس ضد الحظر ورداً على ذلك ألغت المحكمة العليا الحكم بإصدار أمر في عام 2018، مما مهد الطريق لبوداماغار لكتابة التاريخ.

قال مسؤولون إن نيبال أصدرت 466 تصريحا قياسيا لتسلق جبل إيفرست هذا الربيع. وجدير بالذكر أن نيبال هي موطن لثمانية من أعلى 10 قمم في العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه