;

بتخمير فضلات الحشرات... باحث ياباني يبتكر نوعاً غريباً من الشاي

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
بتخمير فضلات الحشرات... باحث ياباني يبتكر نوعاً غريباً من الشاي

Chu-hi-cha هو اسم لنوع جديد من الشاي اكتشفه باحث ياباني في جامعة كيوتو. والذي ينطوي على تخمير فضلات اليرقات التي تتغذى على نباتات مختلفة.

جاء تسويوشي ماروكا بفكرة الشاي، أثناء الدراسات العليا في كلية الزراعة بجامعة كيوتو، أثناء بحثه عن العلاقة الغامضة بين الحشرات والنباتات. في أحد الأيام، أحضر شخص 50 يرقة من حشرة عثة الغجر إلى المختبر وأخبر ماروكا أنها هدية تذكارية. لم يكن يعرف حقًا ما يجب فعله بهم في البداية، لكنه قرر في النهاية على الأقل إبقاءهم على قيد الحياة حتى يقرر، لذلك اختار بعض الأوراق من شجرة كرز قريبة وأطعمها لليرقات. عند تنظيف الفضلات التي خلفتها الحشرات، لاحظ أن لها رائحة عطرة لطيفة وكان مصدر إلهام على الفور لتخميرها في الشاي.

لم يمنح اللون الداكن للفضلات الشاي لونًا فحسب، بل كان للشراب رائحة مثل أزهار الكرز وله طعم رائع، ألهمت هذه التجربة الناجحة الباحث لاستكشاف هذا النوع من الشاي بشكل أكبر.

بتخمير فضلات الحشرات... باحث ياباني يبتكر نوعاً غريباً من الشاي

لا يقتصر مشروع شاي Chu-hi-cha على روث اليرقات العثة الغجرية التي تتغذى على أوراق شجرة الكرز، على الرغم من أن هذه هي الطريقة التي بدأت بها. لقد جرب بالفعل حوالي 40 نوعًا مختلفًا من النباتات و20 حشرة ويرقة وكانت النتائج مشجعة للغاية. ولكن مع وجود مئات الآلاف من النباتات والحشرات حول العالم، فإن التوليفات لا حصر لها تقريبًا.

يدعي ماروكا أن "رائحة وطعم Chu-hi-cha يتغيران بشكل كبير اعتمادًا على نوع النبات والحشرة التي تتغذى عليه. "للنباتات الخام طعم قابض ومرير مصمم لثني الحيوانات عن أكلها، لكن بعض الحشرات تطورت لتحييد هذا الطعم بمساعدة الإنزيمات في جهازها الهضمي. في شكل الروث، لم تعد النباتات المعالجة قابضة أو مريرة وتصبح عطرة بشكل مدهش".

ومن المثير للاهتمام، أن الناس كانوا يستهلكون الشاي المصنوع من فضلات ديدان القز التي تتغذى على أوراق الشاي منذ مئات السنين، كدواء. وأظهرت الدراسات الحديثة أن المشروب مصدر كبير لمركبات الفلافونويد النشطة بيولوجيًا. ومع ذلك، فإن Chu-hi-cha هو أول نوع تجاري من الشاي مصنوع من فضلات اليرقات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه