;

كيف تكون شخصاً مبدعاً ومبتكراً في حياتك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
كيف تكون شخصاً مبدعاً ومبتكراً في حياتك؟

يحتفل العالم في يوم 16 فبراير من كل عام، باليوم العالمي للإبداع والابتكار، إذ قررت هيئة الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم، كنوع من التشجيع على تقديم الأفكار الإبداعية، التي تساهم في تطور وتميز المجتمعات. 

يمكنك أن تكون مبدعاً ومبتكراً بملمساتك الخاصة، وخيالك الفكري الذي يجعلك مختلفاً عن الآخرين، سواء في حياتك بشكل عام أو في العمل وخلافه، لكي تستطيع من خلاله الوصول إلى طموحاتك وأهدافك. 

في هذا المقال التالي، سنخبرك عن بعض الحيل والنصائح، التي يمكنك اتباعها لتكون شخصاً مبدعاً ومبتكراً في حياتك بشكل عام، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية، وفقًا لما ذكر في موقع Hubspot.com.

كيف تكون شخصاً مبدعاً ومبتكراً في حياتك؟

دون أفكارك الصباحية

عند وصولك لمكتبك وبداية الدوام، عليك بتدوين أفكارك ومهامك اليومية، التي تساعدك على التركيز عليها بشكل أوضح، وبالتالي ستنجز جميعهم بطريقة إبداعية وسريعة.

كشفت دراسة حديثة نشرت في جامعة هارفارد للأعمال، أن تدوين أعمالك اليومية بشكل منتظم، تجعل اكتشاف منظورك متطوراً وأكثر إنتاجية. 

حضور الدورات الإبداعية

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون التعليمات الموجهة ، فقد يكون أخذ دورة إبداعية هو الطريقة الصحيحة لتوجيه إبداعك.

يمكن أن تكون الدورات الإبداعية أي شيء، من الكتابة الإبداعية إلى الصور والفيديو إلى الموسيقى والفن والتصميم، بغض النظر عن الدورة التي ستتعلمها ، ستتعرض لطرق مختلفة في التفكير وأساليب العمل التي يمكنك تطبيقها على عملك الخاص.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعدك في الكشف عن بعض نقاط قوتك والعمل على نقاط ضعفك.

ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات أن التمارين الرياضية، من أفضل الخطوات التي يمكنك اتباعها، في حالة رغبتك في صفاء ذهنك والبحث عن الأفكار الإبداعية.

عليك بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، 30 دقيقة يوميًا، هذه الخطوة ستساعدك على تدريب أفكار المعرفية والبدء في الإبداع بطريقة صحية.

سافر إلى أماكن أخرى

نظرًا لأن إبداعك مرتبط بكيفية عمل عقلك ، فمن المهم أن تحفز عقلك بالمشاهد والأصوات والأذواق والروائح والتجارب الجديدة، عرّض نفسك لوجهة نظر مختلفة تمامًا من خلال تجربة ثقافية جديدة.

وجّه طفلك الداخلي

يعتبر الأطفال "مبدعين بالفطرة"، فقط لأنهم لا يعرفون حدودًا لإبداعهم، نظرًا لأن الأطفال على استعداد للذهاب في أي اتجاه بإبداعهم ، فإنهم لا يتراجعون.

قم بتوجيه هذه العقلية ، خاصة عندما يتعلق الأمر باتخاذ اتجاه مختلف تمامًا في عملك، بدلاً من القلق أو الوعي بأن عملك ليس جيدًا بما يكفي ، كن على استعداد لتحمل المخاطر لدفع حدودك الإبداعية.

انضم إلى مساحة عمل مشتركة

وجدت دراسة في جامعة ميشيغان طريقتين رئيسيتين، تخلق مساحات العمل المشتركة فرصًا فريدة للإبداع: المرونة والاستقلالية.

يتعلق الكثير منها بالإعداد المادي للمساحة، تشجع المرونة في التحكم في مساحتك بما يتناسب مع تفضيلاتك الشخصية على الإبداع.

أظهرت بعض الدراسات أن القدرة على تخصيص مساحة العمل الخاصة بك، تؤدي إلى مستويات أعلى من الإنتاجية، قد يكون سبب الفانك الإبداعي هو العمل في بيئة لا تفضي ببساطة إلى أسلوب عملك الشخصي.

أدخل فترات الراحة بعد العمل

هل لاحظت يومًا أن بعضًا من أفضل أفكارك تأتي إليك في أكثر الأوقات العشوائية ، مثل السيارة أو الحمام؟ هناك سبب لذلك: تسمح هذه الاستراحات لعقلك بالاستمرار في العمل، على هذه الأفكار دون الوقوع في حالة من الفوضى، حيث لا يمكنك تنظيم أفكارك.

تواصل مع المبدعين

عندما تصطدم بأفكارك الخاصة ، فقد يكون الوقت قد حان للاستفادة من إبداع الآخرين، إن إحاطة نفسك بأشخاص يمكنك مشاركتهم والحصول على تعليقات حول أفكارك وآرائك ليس جيدًا لإبداعك فحسب ، بل إنه مفيد لحياتك المهنية.

يمكن أن تكون وجهات النظر المختلفة هذه بمثابة منظور جديد لمشروع كنت تحدق فيه لفترة طويلة.

احتفظ بدفتر يوميات على مكتبك

هل أنت مفكر بصري؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تجد صعوبة في العثور على اتجاه بأفكارك عندما تكون مقيدًا بأركان شاشتك الأربعة، غيّر روتينك وأمسك بقلم رصاص وورقة للسماح لأفكارك بالتشكل في منفذ جسدي أكثر.

قد تكون الورقة البيضاء أو السبورة البيضاء، هي أفضل منفذ يسمح لك بتنظيم عملية تفكيرك في مساحة واحدة.

استرخ بمشاهدة محتوى مضحك

هل وصلت إلى النقطة في كتلة الإبداع الخاصة بك، حيث تقضي ساعات في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالقطط؟، تبين أن مقاطع الفيديو هذه قد تكون مفيدة بالفعل.

تظهر الأبحاث أن هناك علاقة قوية بين الفكاهة والإبداع، يمكن أن تقربك الضحك من لحظات الإلهام تلك، تضعك الفكاهة أيضًا في مزاج أفضل ، مما يسمح لك بالتفكير بحرية أكبر وحل المشكلات الإبداعية بشكل أفضل.

استمع إلى الموسيقى أثناء العمل

هل تحتاج إلى طريقة للتركيز على عملك دون تقسيم المناطق؟، على الرغم من وجود الكثير من الجدل حول ما إذا كان الاستماع إلى الموسيقى سيزيد بالفعل من ذكائك بمرور الوقت (وهي نظرية تسمى غالبًا تأثير موزارت) ، فلا تزال هناك فوائد إنتاجية للضبط.

يمكن أن يساعدك الاستماع إلى الموسيقى في التركيز على أي مهمة تقوم بها حاليًا، يمكن أن يضعك أيضًا في مزاج أفضل ، ويهدئ أعصابك إذا كنت تشعر بالقلق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه