;

اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023
اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي

أولاً، كان هناك الهاتف، ثم جهاز الفاكس، ثم وسائل التواصل الاجتماعي  وهي طريقة ثورية للتواصل، وفي 30 يونيو يتم الاحتفال باليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي.

اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي.

بسبب مواقع التواصل الاجتماعي  تمكن الناس من التواصل مع بعضهم البعض بشكل لم يسبق له مثيل يمكن للأصدقاء والعائلة التواصل في أي لحظة، وتمكن المسوقون من الوصول إلى المستهلكين بطريقة جديدة تمامًا.

في الواقع، يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي بمعدل 144 دقيقة كل يوم نظرًا لتأثيرها على المجتمع على مر السنين، فقد وُلد يوم وسائل التواصل الاجتماعي في 30 يونيو، واستمرت شعبيته في النمو منذ ذلك الحين.

تاريخ الاحتفال بوسائل التواصل الاجتماعي

أطلق موقع Mashable اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي في 30 يونيو 2010، وقد وُلد كوسيلة للتعرف على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التواصل العالمي وجمع العالم معًا للاحتفال به.

 يستخدم الجميع وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم؛ إنها الطريقة التي نتواصل بها مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم بطريقة بسيطة وسريعة. 

من المعروف أن موقع Mashable يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لربط مختلف الثقافات والحركات والقواعد الجماهيرية، ولهذا أرادوا يومًا للاحتفال به. يستخدم الناس وسم #SMDay كل عام.

معلومات عن وسائل التواصل الاجتماعي

كانت أول منصة وسائط اجتماعية تم إطلاقها على الإطلاق هي Sixdegrees في عام 1997. 

أسسها أندرو وينريتش، وقد سمح الموقع للمستخدمين بإدراج الأصدقاء وأفراد الأسرة وكان له ميزات مثل الملفات الشخصية ولوحات الإعلانات والانتماءات المدرسية.

 في ذروتها، كان لدى Sixdegrees أكثر من مليون مستخدم ولكن تم إغلاقها في نهاية المطاف في عام 2001.

كانت أول منصة وسائط اجتماعية حديثة هي  Friendster في عام 2002 وقد سمح الموقع للأشخاص بتكوين صداقات جديدة بأمان ولديه أكثر من مائة مليون مستخدم، معظمهم في آسيا.

تم إطلاق LinkedIn، أول منصة وسائط اجتماعية تركز على الأعمال التجارية في عام 2003، تم إطلاق MySpace في عام 2004، وهو نفس العام الذي تم فيه إنشاء Facebook.

 كانت MySpace أكبر منصة وسائط اجتماعية في العالم، حيث أحب المستخدمون الملفات الشخصية المخصصة التي مكنتهم أيضًا من نشر موسيقاهم.

أطلق موقع YouTube موقعه الإلكتروني المخصص للفيديو في عام 2005 وتبعه تويتر بمنصته المحدودة للشخصيات في عام 2006. ومع ازدياد شعبيتهما، كذلك تم إنشاء Facebook ، كما تم إنشاء أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرة على مدى السنوات الخمس التالية.

تم إطلاق Instagram في عام 2010 وشهد نموًا سريعًا، واكتسب أكثر من مليون مستخدم خلال الشهرين الأولين، مع تحدي Instagram لهيمنتهم، اشترى Facebook المنصة مقابل مليار دولار في عام 2012. 

اشترى Facebook أيضًا منصة الرسائل المشفرة WhatsApp  مقابل 16 مليار دولار في عام 2014، إحدى المنصات التي فشل Facebook في شرائها كانت Snapchat. تم إطلاق Snapchat ، الذي أصبح شائعًا بسبب اختفاء ميزة القصص، في عام 2011 وقيل إنه رفض عرضًا بقيمة 3 مليارات دولار من Facebook في عام 2013. 

أحدث إضافة إلى قائمة وسائل التواصل الاجتماعي ذات الوزن الثقيل هي TikTok  تم إطلاق التطبيق في عام 2016 وأصبح شائعًا بشكل لا يصدق نظرًا لميزاته الواسعة في تحرير الموسيقى والفيديو.

مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي وازدياد شعبيتها ، ازدادت أيضًا عملية التدقيق التي تتعرض لها المنصات. 

مع الجدل الدائر حول استخدامهم للبيانات، وخطاب الكراهية، والتأثير على الصحة العقلية، ونتائج الانتخابات، والأخبار المزيفة، تتعرض المنصات لضغوط أكبر من أي وقت مضى لتكون شفافة فيما يدور وراء الكواليس.

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للتواصل الفوري، غالبًا مع الأصدقاء والعائلة، ولكن أيضًا مع الغرباء تمامًا،  لقد أصبح مصدرًا كبيرًا للأخبار والتسوق وإيجاد المؤثرين للشركات والترفيه العام. 

وسائل التواصل الاجتماعي

  • يوم وسائل التواصل الاجتماعي هو بالنسبة لنا للاستمتاع بالإيجابيات التي جلبتها هذه المنصات إلى حياتنا، وربما الإعجاب أو مشاركة صورة أو اثنتين.
  • في الأربعينيات كانت ولادة أول كمبيوتر سوبر، حيث يهتم العلماء والمهندسون ببناء طرق جديدة للتواصل ، مما يؤدي في النهاية إلى ولادة الإنترنت بالشكل الذي نعرفه.
  • 1997 تم إنشاء أول شبكة اجتماعية، Six Degrees هي أول شبكة اجتماعية على الإطلاق، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء ملفات شخصية وتحميل الصور والتواصل مع الآخرين لأول مرة.
  •  2004 الفيسبوك يذهب مباشرة إلى العالم تم إنشاؤها في كامبريدج ، ماساتشوستس، أسسها مارك زوكربيرج.
  • 2005 تم إنشاء YouTube وإطلاقه وُلد موقع YouTube في سان ماتيو بكاليفورنيا، وأصبح أشهر منصة لمشاركة محتوى الفيديو.
  • هناك تقليد رئيسي واحد يتم ملاحظته في يوم وسائل التواصل الاجتماعي وهو  بالطبع ، نشره على وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • يقوم العديد من الأشخاص بتحميل الصور أو القصص التي تعكس الدور الذي لعبته وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم.
  •  يختار الآخرون إعادة نشر تحميلاتهم المفضلة من الماضي، وعادة ما تكون هذه فرصة للأشخاص لمشاركة بعض الحب عبر الإنترنت.
  • تستخدم العديد من مواقع الويب يوم الوسائط الاجتماعية كفرصة لتجميع قوائم ببعض لحظات وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم.

أرقام عن منصات التواصل الاجتماعي

  • 3.5 مليار عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.
  • 68٪  نسبة البالغين الأمريكيين الذين يستخدمون الفيسبوك.
  • 3 ساعات هو الوقت الذي يقضيه الشخص العادي كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل.
  •  أكثر من 500  مليون شخص  الذين يستخدمون قصص Instagram كل يوم.
  • 60 مليار من رسائل WhatsApp و Facebook Messenger  التي تُرسل كل يوم.
  •  أكثر من 35  دقيقة  يقضي المستخدم العادي على Facebook كل يوم.
  • 270 مليون هو العدد التقديري للملفات الشخصية المزيفة على فيسبوك.
  • 300 ساعة هي تلك التي يتم تحميل لقطات فيديو على YouTube كل دقيقة.
  • 95 مليون صورة يتم تحميلها على Instagram كل يوم.
  • 81% من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدم منصة اجتماعية واحدة على الأقل للبقاء على اتصال مع عملائها.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه