;

أبرز 10 عيوب لكثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
أبرز 10 عيوب لكثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يحتفل العالم في 30 يونيو من كل عام باليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذا اليوم يوجه الكثير تحذيرات بشأن عيواب كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

عيوب وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي عائقًا في طريق الاتصال الاجتماعي العاطفي، سواء كانت رغبات في أيام خاصة أو التعبير عن مشاعر المرء، فقد اقتصر كل شيء على المحتوى النصي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤدي إلى نقص المشاعر الشخصية والصلات.

اعتاد الأشخاص السابقون زيارة مكان الفرد للتمني لهم في أيام خاصة، لكنهم الآن يجدون أنه من الأسهل إرسال رسالة نصية.

 لا يمكن الشعور بمشاعر الشخص ومشاعره من خلال رسالة نصية فقط، لذلك ، هناك نقص في التواصل بين الناس بسبب وسائل التواصل الاجتماعي.

أتفق تمامًا على أن وسائل التواصل الاجتماعي قد قللت من المحادثات المباشرة وجهًا لوجه مع رفاقنا، بدأ الناس في الاعتماد على الرسائل النصية ببساطة عن طريق كتابة نص.

مستخدمو الإنترنت ليسوا سريعين البديهة؛ يأخذون وقتًا في التفكير ثم يجيبون له تأثير رهيب على صحتهم العقلية.

هل يمكنك تخيل العنصر المفقود في الوقت الحاضر؟ يتم فقدان عنصر الحب والصداقة والمتعة ووقت المرح والسلام وغير ذلك الكثير عن قصد أو عن غير قصد بسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار.

يمكنهم التعبير عن نفس الشعور باستخدام الكلمات المكتوبة عندما يكونون أمام الآخرين.

بعض الأشخاص لا ينشرون أي شيء لإيذاء الآخرين، فقط يشاركون وجهات نظرهم، ولكن من يقرأ المحتوى ولا يتفق معهم قد ينزعج أو يخيب أمله من آرائهم، فقد يتسبب في خلافات في الأسرة ، ودائرة الأصدقاء ، والعمل.

الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي

إنه أحد الأسباب الرئيسية وراء المشكلات الصحية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق لأننا نفتقد في مكان ما هؤلاء الأصدقاء في الوقت الفعلي والتفاعل معهم ، وهو ما اعتدنا عليه سابقًا.

فهم أو نقل شعور من خلال الكلمة أو حتى صوت أمر غير ممكن، يجب أن تكون أمام شخص ما لفهم ما يريد أن يقوله ويشعر به تجاهك، يمكن للكلمات نفسها أن تنقل معنى مختلفًا حتى لا تتمكن من فهم لغة الجسد وطريقة التحدث، يمكن للكلمات أن تعبر عن المعنى الحقيقي أو تخفيه.

حلت وسائل التواصل الاجتماعي محل المحادثات في الوقت الفعلي وجهاً لوجه، ينشغل الناس طوال اليوم بالدردشة عبر الإنترنت، فعندما يقابلون الشخص في الوقت الفعلي، لا يستطيعون فهم المشاعر والعواطف والحب والاتصال ببعضهم البعض، وما إلى ذلك، مما يعني أنهم مشغولون كثيرًا في العالم الافتراضي أنهم نسوا كل شيء.

وسائل التواصل الاجتماعي تسببت في تباعد العلاقات، في وقت سابق، كان الناس يقضون وقتًا ممتعًا مع أفراد عائلاتهم من خلال الجلوس معًا وتناول وجبات الطعام معًا، ومشاهدة الأفلام  والاحتفال ومناقشة أي مشكلات مع بعضهم البعض، لكن الآن، نحب قضاء الوقت بمفردنا مع هواتفنا فقط ، ولا نحتاج إلى أحد لإزعاجنا.

لقد تسبب في تباعد العلاقات مع أفراد الأسرة عن طريق الحد من هذا الحب والتقارب.

في السنوات القليلة الماضية ، أصبح العديد من الأشخاص ، وخاصة الأطفال، ضحايا للتنمر عبر الإنترنت حيث أصبح من السهل جدًا في الوقت الحاضر إنشاء حسابات مزيفة وملفات تعريف مزيفة وتهديد الشخص الآخر.

أدى التنمر عبر الإنترنت إلى العديد من حالات الانتحار، وقضايا الاكتئاب، وما إلى ذلك، بدأ الناس في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمنصة لنشر الأخبار المزيفة والشائعات، والتي تسببت في بيئة غير صحية في المجتمع والبلد.

تعد القرصنة تهديدًا شائعًا جدًا لوسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكن للقراصنة اختراق حساب وبيانات الشخص بسهولة، لقد أدى إلى مشاكل خطيرة في حياة المرء.

أقترح على الجميع تحديث إعدادات الخصوصية الخاصة بهم وإغلاق ملفهم الشخصي لتجنب مثل هذه الظروف في الحياة، يجب أن تصبح ذكيًا للتعامل مع هذه المواقف.

إنه أحد الأسباب الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها عيبًا في حياتنا لأن الجلوس لساعات طويلة على الأريكة مشغولًا باستخدام الهواتف الذكية يجب أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل التعب وضغط الدم والسمنة والتوتر والاكتئاب، إلخ.

تاريخ الاحتفال بوسائل التواصل الاجتماعي

أطلق موقع Mashable اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي في 30 يونيو 2010، وقد وُلد كوسيلة للتعرف على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التواصل العالمي وجمع العالم معًا للاحتفال به.

 يستخدم الجميع وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم؛ إنها الطريقة التي نتواصل بها مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم بطريقة بسيطة وسريعة

من المعروف أن موقع Mashable يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لربط مختلف الثقافات والحركات والقواعد الجماهيرية، ولهذا أرادوا يومًا للاحتفال به. يستخدم الناس وسم #SMDay كل عام.

أرقام عن منصات التواصل الاجتماعي

3.5 مليار عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

68٪  نسبة البالغين الأمريكيين الذين يستخدمون الفيسبوك.

3 ساعات هو الوقت الذي يقضيه الشخص العادي كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل.

 أكثر من 500  مليون شخص  الذين يستخدمون قصص Instagram كل يوم.

60 مليار من رسائل WhatsApp و Facebook Messenger  التي تُرسل كل يوم.

 أكثر من 35  دقيقة  يقضي المستخدم العادي على Facebook كل يوم.

270 مليون هو العدد التقديري للملفات الشخصية المزيفة على فيسبوك.

300 ساعة هي تلك التي يتم تحميل لقطات فيديو على YouTube كل دقيقة.

95 مليون صورة يتم تحميلها على Instagram كل يوم.

81% من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدم منصة اجتماعية واحدة على الأقل للبقاء على اتصال مع عملائها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه