;

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

يُحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف في يوم 17 يونيو من كل عام ويركز الاحتفال لهذا العام على تحويل الأراضي المتدهورة إلى أرض صحية، حيث تجلب استعادة الأراضي المتدهورة مرونة اقتصادية وتخلق فرص عمل وتساهم في رفع الدخل وتزيد من الأمن الغذائي.

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

تم تغيير ما يقرب من ثلاثة أرباع الأرض الخالية من قِبَل البشر لتلبية الطلب المتزايد باستمرار على الغذاء والمواد الخام والطرق السريعة والمنازل، إن تفادي خسارة الأراضي المنتجة والنظم الإيكولوجية الطبيعية وإبطائها وعكس مسارها الآن أمر ملح ومهم لتحقيق التعافي السريع من الوباء ولضمان بقاء الناس والكوكب على المدى الطويل.

تحدد الالتزامات الحالية بأكثر من 100 دولة واستعادة ما يقرب من مليار هكتار من الأراضي خلال العقد المقبل وهي مساحة تقارب حجم الصين تقريباً، إذا استعدنا هذه الأرض فيمكننا تقديم فوائد هائلة للناس والكوكب الذي نعيش فيه.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

للاحتفال بهذا اليوم، أعلنت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) عن أنشطة ومواد مختلفة على موقعها الرسمي على الإنترنت، بعنوان: ساعدنا على تحقيق استعادة أراضينا.

الأراضي تطلب مساعدتنا

التصحر هو تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة وهو ناتج في المقام الأول عن الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية، لا يشير التصحر إلى توسع الصحاري الموجودة، لكن يحدث ذلك لأن النظم الإيكولوجية للأراضي الجافة، التي تغطي أكثر من ثلث مساحة اليابسة في العالم، معرضة بشدة للاستغلال المفرط والاستخدام غير الملائم للأراضي.

يمكن أن يؤدي الفقر وعدم الاستقرار السياسي وإزالة الغابات والرعي الجائر وممارسات الري السيئة إلى تقويض إنتاجية الأرض.

لماذا نحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف؟

نحتفل به كل عام لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية لمكافحة التصحر ويعتبر هذا اليوم لحظة فريدة لتذكير الجميع بأن الحد من تدهور الأراضي يمكن تحقيقه من خلال حل المشكلات والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات.

الأمر يتطلب المزيد من الاهتمام الآن، حيث أنه عندما تتدهور الأرض وتتوقف عن كونها منتجة، تتدهور المساحات الطبيعية وتزداد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وينخفض ​​التنوع البيولوجي.

هذا يعني أيضاً أن هناك عدداً أقل من المساحات البرية لحماية الأمراض الحيوانية المنشأ، مثل فيروس كورونا وحمايتنا من الأحداث المناخية القاسية، مثل الجفاف والفيضانات والعواصف الرملية والترابية.

لذلك، تدعو اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر جميع أعضاء المجتمع العالمي إلى التعامل مع الأرض كرأسمال طبيعي محدود وثمين وإعطاء الأولوية لصحتها في التعافي من الجائحة والضغط بقوة لاستعادة الأرض خلال عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي.

لكل فرد دور يلعبه لأن لكل شخص نصيب في المستقبل. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه