;

اليوم العالمي للطعام الآمن: كيف تحافظ على سلامة الغذاء؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يونيو 2023
اليوم العالمي للطعام الآمن: كيف تحافظ على سلامة الغذاء؟

بغض النظر عن سبب تعاملك مع الطعام سواء كان ذلك كجزء من عملك أو الطبخ في المنزل، فمن الضروري دائمًا تطبيق مبادئ سلامة الغذاء المناسبة ومعرفة أنه يوجد عدد من المخاطر الغذائية المحتملة في بيئة الأغذية والعديد منها يحمل معه عواقب وخيمة.

ما هي سلامة الغذاء؟

تشير سلامة الأغذية إلى التعامل مع الطعام وإعداده وتخزينه بطريقة تقلل بشكل أفضل من خطر إصابة الأفراد بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

سلامة الغذاء هي مصدر قلق عالمي يغطي مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة للحياة اليومية.

تهدف مبادئ سلامة الأغذية إلى منع تلوث الأغذية والتسبب في التسمم الغذائي. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة ومنها ما يلي:

  • تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمعدات والأواني بشكل صحيح
  • الحفاظ على مستوى عال من النظافة الشخصية وخاصة غسل اليدين
  • تخزين وتبريد وتسخين الطعام بشكل صحيح فيما يتعلق بدرجة الحرارة والبيئة والمعدات
  • تنفيذ المكافحة الفعالة للآفات
  • فهم الحساسية الغذائية والتسمم الغذائي وعدم تحمل الطعام

الطعام الصحي

وفقًا لآخر تقرير سنوي لـ OzFoodNet ، رصد حدوث وأسباب الأمراض التي يحتمل أن تنتقل عن طريق الغذاء في أستراليا ، تحدث 5.4 مليون حالة من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية سنويًا في أستراليا ، ويمكن الوقاية من العديد منها. تقدر تكلفة هذه الأمراض بنحو مذهل يصل إلى 1.2 مليار دولار أسترالي.

عند الإشارة إلى سلامة الأغذية في شركات الأغذية الأسترالية ، يتم وضع الملكية فقط على الشركة نفسها. يجب أن تتأكد من أن جميع الأطعمة التي يتم تداولها وتحضيرها في الشركة آمنة للأكل. من أجل مساعدة قطاع الأغذية على الوفاء بهذا الالتزام ، يطلب من معظمهم توظيف مشرف مدرب على سلامة الأغذية.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في اكتساب فهم أساسي لسلامة الأغذية اليومية ، عادةً حتى يتمكنوا من التعامل مع الطعام بأمان في بيئة تجارية ، هناك دورة Food Handler. تعتبر دورة AIFS Food Handler طريقة رائعة لأي شخص للحصول على فهم أساسي لمبادئ سلامة الأغذية وكيفية تطبيقها.

إذا كنت تتطلع إلى اكتساب معرفة أكثر تقدمًا بشأن سلامة الأغذية ، بالإضافة إلى التشريعات التي تنطبق على شركات الأغذية الأسترالية ، فستحتاج إلى التسجيل في دورة مشرف سلامة الأغذية المعترف بها على المستوى الوطني.

سلامة الغذاء للنساء الحوامل

في وقت سابق من هذا الشهر قامت معايير الغذاء في أستراليا ونيوزيلندا (FSANZ) بتحديث نصائحها بشأن سلامة الأغذية أثناء الحمل. تنصح FSANZ الأمهات الحوامل بتجنب تناول العصائر الطازجة وغير المبسترة.

ويعتمد هذا التغيير على الخوف من أن هذه المنتجات قد تسبب الليستيريا ، وهي شكل من أشكال التسمم الغذائي ، والتي يمكن أن تنتشر إلى الجنين والمشيمة.

عادةً ما يكون لدى النساء الحوامل مستويات أقل من المناعة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وهذا هو السبب في أن التسمم الغذائي أثناء الحمل يمكن أن يكون له نتائج أكثر خطورة.

ويمكن للأمراض التي تنقلها الأغذية أن تجعل الأم والطفل على ما يرام ، وفي الحالات الشديدة تسبب الإجهاض أو مضاعفات الولادة أو ولادة جنين ميت.

عندما يتعلق الأمر بالعصائر فمن المستحسن أن تختار النساء الحوامل العصائر المعلبة والمبسترة. وذلك لأن عملية البسترة تهدف إلى قتل أي بكتيريا ضارة ومسببات الأمراض التي قد تكون موجودة. يجب تجنب العصائر غير المبسترة أو الطازجة أو "المعصورة على البارد".

إلى جانب هذا التحديث قدمت FSANZ توصيات أخرى تشمل النصح بتجنب الحمص وغيره من الغموسات التي تحتوي على الطحينة. وذلك لأن عددًا من حالات تفشي الأمراض التي تنقلها الأغذية قد تم ربطها بالطحينة أو الأطعمة التي تحتوي على الطحينة.

الأطعمة الأخرى التي يجب على النساء الحوامل تجنبها تشمل البراعم النيئة والبيض النيئ والأجبان الطرية (ما لم يتم طهيها جيدًا) ومنتجات الألبان غير المبسترة والمحار والسلطات المعبأة مسبقًا والآيس كريم الطري.

ما هي الليستيريا؟

الليستيريا هي سبب شائع للأمراض التي تنقلها الأغذية، يمكن لمعظم الناس أن يأكلوا بكتيريا الليستيريا دون أن يصابوا بالمرض لكن أولئك الذين يصابون بالمرض قد يعانون من أعراض مثل الحمى والصداع والتعب والأوجاع والآلام.

والأعراض الأقل شيوعًا هي الإسهال والغثيان والمغص، بالنسبة للفئات الضعيفة والمعرضة لخطر كبير ، مثل كبار السن والمرضى والنساء الحوامل والأطفال الذين لم يولدوا بعد ، يمكن أن تكون الليستريات (المرض الناجم عن الليستيريا) مهددة للحياة.

سلامة الغذاء أثناء الحمل
حتى إذا كانت المرأة لا تمرض عادة من مرض منقول عن طريق الغذاء ، فقد يتغير ذلك أثناء الحمل ومن المهم فهم التغييرات التي تحدث.

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والمرض عن المعتاد. لا تحتاج المرأة الحامل إلى حماية نفسها فحسب ، بل تحتاج أيضًا إلى حماية جنينها الذي لم يطور جهازًا مناعيًا قادرًا على مكافحة العدوى حتى الآن. هذا هو السبب في أن التسمم الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة أو ولادة طفل ميت أو موت حديث الولادة.

نصائح لسلامة الغذاء للأمهات الحوامل

  • يمكن للأم الحامل تجنب الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء أو النتائج الأكثر خطورة باتباع هذه النصائح الخمس المفيدة:
  • اغسل يديك بشكل متكرر - خاصة قبل وبعد تناول الطعام ، أو الخروج في الأماكن العامة ، أو بعد استخدام المرحاض
  • توخ مزيدًا من الحذر للحفاظ على أسطح العمل والثلاجات وأسطح القطع نظيفة ومعقمة
  • تجنب تلوث الطعام النيء والأطعمة الجاهزة للأكل من خلال التأكد من عدم استخدام لوح التقطيع نفسه للأطعمة النيئة والمطبوخة ، وتخزين اللحوم والدواجن النيئة على الرف السفلي للثلاجة
  • تأكد من أن اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات البيض مطبوخة جيدًا إلى درجات حرارة مناسبة قبل تناولها
  • اطلب العناية الطبية على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بتسمم غذائي
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه