;

اليوم العالمي للاحتفال بكوكب بلوتو: قصة اكتشافه والسبب في تسميته

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 فبراير 2024
اليوم العالمي للاحتفال بكوكب بلوتو: قصة اكتشافه والسبب في تسميته

في 18 فبراير من كل عام، يحتفل العالم بيوم كوكب بلوتو، نعم هذا اليوم مخصص للاحتفال بهذا الكوكب الصغير.

قصة اكتشاف كوكب بلوتو

اكتشف عالم الفلك الأمريكي كلايد تومبو بلوتو، قام بهذا الاكتشاف في مرصد لويل في 18 فبراير 1930 بعد 84 عامًا من اكتشاف نبتون.

  تسمية كوكب بلوتو

 سُمي بلوتو على اسم الإله الروماني للعالم السفلي، وهناك رواية أخرى، وهي أن الاسم يكرم أيضًا بيرسيفال لويل، وأن الأحرف الأولى من اسمه هي أول حرفين من أحرف بلوتو.

اسم بلوتو، يعد إله العالم السفلي، اقترحتهُ الطفلة فينيشو بورني (1918-2009)، وهي تلميذة تبلغ من العمر أحد عشر عامًا في أكسفورد بإنجلترا والتي أصبحت معلمة فيما بعد، وكانت مهتمة بالأساطير الكلاسيكية.

تلقى بلوتو جميع الأصوات، وأعلن عن الاسم في 1 مايو 1930. وبعد الإعلان، منحت الطفلة فينتيا بورني 5 جنيهات إسترلينية (أي ما يعادل 300 جنيه إسترليني، أو 450 دولار أمريكي في عام 2014) كمكافأة.

 كان لويل عالم فلك أمريكي يعتقد أن هناك كوكبًا آخر وراء نبتون، بدأ البحث الذي أدى إلى اكتشاف بلوتو، وفي 19 مارس 1930 ، أعلن مرصد لويل رسميًا عن اكتشاف الكوكب التاسع.

كان لمرصد لويل الحق في تسمية الكائن الجديد، وقد تلقى أكثر من 1000 اقتراح من جميع أنحاء العالم، تتراوح من أطلس إلى زيمال، حث تومبو سليفير على اقتراح اسم للكائن الجديد بسرعة قبل أن يفعله شخص آخر.

معلومات عن كوكب بلوتو

في 24 أغسطس 2006 ، قام الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) بتقليص كوكب بلوتو إلى كوكب قزم، و قرر الاتحاد الفلكي الدولي أن بلوتو فشل في تلبية معايير معينة حددته على أنه كوكب كامل الحجم و يجب أن يكون الكوكب بالحجم الكامل ومنها أنه يدور حول الشمس، أو أن لديه كتلة كافية لتحمل التوازن الهيدروستاتيكي، وأن يمسح الحي حول مداره.

يفي بلوتو بالمعيارين الأولين، لكن ليس الثالث، بعبارة أخرى، لا توجد أجسام أخرى ذات حجم مماثل تحت تأثير الجاذبية.

ولكن قد عاد بلوتو ليصبح كوكباً من ضمن كواكب المجموعة الشمسية بعد أن أصبحت شروط اعتباره كوكباً منطبقة عليه، وهي أن يكون مداره حول الشمس، وأن يكون دائرياً أو شبه دائري، وأن يكون محاطاُ بأقماراً صغيرة يقل حجمها عن حجمه الطبيعي.

سمحت التكنولوجيا الحديثة لعلماء الفلك باكتشاف أجسام أخرى في الفضاء لها نفس الحجم أو أكبر من بلوتو، على الرغم من وجود المئات من الكواكب القزمة، إلا أن الاتحاد الفلكي الدولي يعترف رسميًا بخمسة منها فقط، وهي تشمل سيريس وبلوتو وإيريس وهوميا وماكيماك.

على الرغم من هذه الحقائق، واجه العلماء وعامة الناس صعوبة في قبول فكرة أن بلوتو لم يعد كوكبًا.

حقائق عن كوكب بلوتو

منذ اكتشافه، لم يقم بلوتو بدورة كاملة حول الشمس.

لديها خمسة أقمار معروفة.

يتكون الغلاف الجوي الرقيق للغاية لبلوتو في الغالب من النيتروجين.

بلوتو شديد البرودة لدرجة أنه لا يحافظ على الحياة حيث تتراوح درجة حرارته بين - 228 و - 238 درجة مئوية، حيث أن الكوكب الجليدى هو أحد أبرد الأماكن فى النظام الشمسي،

لم يتم اكتشاف المزيد من أقمار بلوتو حتى عام 2005. وفي عام 2012، تم اكتشاف 5 أقمارٍ صغيرة وهم شارون، وستيكس، ونيكس، وكيربيروس، وهيدرا، أكبرها هو شارون الذى يبلغ حجمه حوالى نصف حجم بلوتو مما يجعله أكبر قمر صناعى بالنسبة للكوكب الذى يدور حوله فى نظامنا الشمسي.

يوم واحد على كوكب بلوتو يساوي 6.4 يوم على الأرض.

بها جبال جليدية أطول من جبال روكي.

وتبلغ مساحة سطح كوكب بلوتو 16.6 مليون كيلو متر مربع، وهو ما يقل عن مساحة سطح دولة روسيا بحدودها الحالية التي تصل إلى 17.1 مليون كيلو متر مربع.

ويعتبر حجم كوكب بلوتو هو مساوياً لثُلث حجم كوكب الأرض، أي أن روسيا تشغل ما يزيد عن ثُلث حجم كوكب الأرض.

يقع متوسّط بُعده عن الشّمس 6 مليارات كيلومتر؛ وذُكر المتوسّط بسبب دورانه في مدار بيضاويّ وبالتّالي فإنّه قد يوجد في أي مكان ابتداء من 4.4 مليار كيلو متر إلى ما يزيد عن 7.3 مليار كيلومتر عن الشّمس؛ اعتمادًا على المكان الذي يوجد فيه في مداره.

 يستغرق الكوكب القزم 248 عامًا أرضيًا لإكمال دورة واحدة حول الشّمس.

طرق الاحتفال بكوكب بلوتو

البداية يمكن التدوين عبر موقع التدوين تويتر باستخدام هاشتاج #PlutoDay

تقام القباب السماوية والمراصد والأماكن الأخرى التي تدرس النظام الشمسي أحداثًا خاصة في هذا اليوم. كي يشارك:

قم بإعداد التلسكوب الخاص بك وحاول العثور على بلوتو.

إذا كنت تعتقد أن بلوتو يجب أن يظل كوكبًا ، فاكتب عنه أو ناقشه مع الآخرين.

شاهد فيلمًا وثائقيًا عن بلوتو ، مثل عام بلوتو أو مهمة بلوتو أو مطاردة بلوتو .

ابحث عن مقاطع فيديو تعليمية حول بلوتو على الإنترنت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه