;

الكشف عن ميزات "جيميني 1.5".. تلخيص فيديو مدته ساعة في ثوان

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024
الكشف عن ميزات "جيميني 1.5".. تلخيص فيديو مدته ساعة في ثوان

كشفت شركة غوغل الأمريكية للتكنولوجيا، عن أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها، ويأتي من ضمنها تمكين المستخدمين من تنقيب وتحليل كمية هائلة من البيانات بسرعة فائقة، سواء كانت فيديوهات أو تسجيلات صوتية أو نصوصاً أو شفرات برمجية.

تلخيص نص من 400 كلمة خلال ثوانٍ

وذكرت "غوغل" في بيانٍ اطلع عليه "رائج، أنها اختبرت آخر إصدار لمنصة محادثة الذكاء الاصطناعي "جيميني أيه.آي" التابعة لها بتكليفها بالبحث عن "لحظات مضحكة" في التفريغ النصي لمحادثات رحلة أبولو 11 الفضائية الأمريكية إلى القمر والتي تضمنت 400 صفحة.

واستطاعت "جيميني 1.5" في نصف دقيقة، من استخلاص 3 عبارات هزلية في المحادثات مع توضيح السياق الذي يجعل عبارة معينة تبدو طريفة، ولإظهار قدرتها على فهم الأمور في سياقها، ردت المنصة على رسم تم تحميله لحذاء بربطها باللحظة التي خطا فيها رائد الفضاء نيل أرمسترونج أول خطوة له على سطح القمر.

استخراج  عنصر مرئي محدد من آلاف اللقطات  

وبالإضافة إلى معالجة النصوص والشفرات والتسجيلات الصوتية، فإن الإصدار الأخير يمكنه أن يساعد في البحث عن عناصر مرئية محددة في كمية كبيرة من اللقطات دون الحاجة إلى مشاهدة هذه اللقطات بالكامل.

  • اقرأ أيضاً

إنتاج الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي.. فرصة للتطوير أم إزاحة للبشر من الصورة؟

وقال ديميس هاسبيس رئيس قطاع الذكاء الاصطناعي في غوغل: "عندما تحليلنا فيلم بوستر كياتون الصامت الذي يستغرق 44 دقيقة، تمكنت المنصة من تحليل نقاط الحبكة والأحداث المختلفة بدقة، وكذلك تحديد بعض التفاصيل الصغيرة والتي كانت قد تفوت المشاهد في الفيلم".

تحليل فيديو يصل لساعة دون الحاجة لمشاهدته 

وتقول شركة غوغل إن المنصة "جيميني 1.5" برو تقدر على رصد وتحليل فيديو يصل طوله إلى ساعة كاملة أو تسجيلات صوتية تصل مدتها إلى 11 ساعة أو نص يحتوي على 700 ألف كلمة أو شفرة برمجة تحتوي على 30 ألف سطر.

منصة "جيميني"

يذكر أن جيميني هي المنافس الذي طورته غوغل لمواجهة منصة شات جي.بي.تي التي تملكها شركة "أوبن أيه.آي" والتي اشترتها شركة مايكروسوفت الأمريكية للبرمجيات.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي غيرت شركة غوغل اسم تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى جيميني.

ومن المقرر طرح الإصدار جيميني 5.1 أمام مطوري البرمجيات والعملاء من الشركات في البداية قبل طرحها لجميع المستخدمين في وقت لاحق.

  • اقرأ أيضاً

عطل بشات جي بي تي يدفع مستخدميه للاعتقاد بأنه مسكون بالأشباح

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه