;

الكشف عن أسباب كارثة الطائرة اليابانية المحترقة.. هذا ما قاله قائدها

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يناير 2024
الكشف عن أسباب كارثة الطائرة اليابانية المحترقة.. هذا ما قاله قائدها

كشفت الخطوط الجوية اليابانية، أسباب اشتعال النيران في طائرة ركاب تقل أكثر من 350 راكباً، على مدرج مطار هانيدا في طوكيو قبل نحو يومين،  في أحد أسوأ الحوادث في تاريخ الطيران في البلاد.

ووثقت مقاطع فيديو مروعة، أمس الأول، لحظات اشتعال النيران في طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية اليابانية من نوع إيرباص A350،  بعد اصطدامها بطائرة خفر السواحل على المدرج في مطار طوكيو هانيدا. 

وقالت الخطوط الجوية اليابانية، اليوم الخميس، إن طياريها لم يروا أثناء هبوطهم طائرة خفر السواحل التي اصطدموا بها في مطار طوكيو-هانيدا في حادث نجا منه 379 شخصا بأعجوبة.

وأضافت الشركة اليابانية المالكة للطائرة المنكوبة، في تصريحات على لسان المتحدث الرسمي باسمها، أن الطيارين لم يتمكنوا من رصد الحريق من قمرة القيادة عندما نشب وأبلغهم به طاقم الطائرة.

وأوضح المتحدث باسم الخطوط الجوية اليابانية، لوكالة الأنباء الفرنسية، أن الطيارين قالوا إنه لم يكن لديهم "اتصال بصري" بالطائرة الأخرى، علما بأن أحدهم رصد "جسما ما" قبل الاصطدام مباشرة.

اللحظات الأولى لاشتعال النيران في الطائرة اليابانية

أظهر مقطع فيديو بثه التلفزيون المحلي الياباني، النيران وهي تندلع من جانب الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليابانية أثناء تحركها على المدرج. ثم اشتعلت النيران في المنطقة المحيطة بالجناح.

ووثق مقطع فيديو لاحق فرق الإطفاء وهي تعمل على إخماد الحريق، وذكر تلفزيون NHK إن الطائرة كانت رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 516 التي انطلقت من مطار شين شيتوس في اليابان إلى هانيدا.

وأسفر حادث التصادم بين طائرة الركاب وأخرى تابعة لخفر السواحل عن مقتل خمسة أشخاص كانوا على متن طائرة خفر السواحل فيما نجا قائدها.

وعلى الجانب الآخر نجا جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة الخطوط اليابانية، حيث تمكنوا من الهرب بأمان عبر منزلقات الطوارئ قبل دقائق من التهام النيران للطائرة.

تفاصيل اشتعال النيران في طائرة الخطوط الجوية اليابانية بمطار طوكيو

ولاحقاً، كشفت تفاصيل الحادث المروع لطائرة الخطوط الجوية اليابانية، حيث وقع الاصطدام مباشرة في الوقت الذي لمست فيه العجلات الأمامية الأرض.

أشارت شركة الطيران اليابانية إلى أن الطيار على الرغم من حصوله على إذن بالهبوط، من المحتمل أنه لم يتمكن من رؤية طائرة خفر السواحل الأصغر حجما.

وأبلغ كبير مضيفين قمرة القيادة بأن الطائرة تشتعل نظرا لأن الطاقم بحاجة لإذن من أجل فتح مخارج الطوارئ.

وفي الأثناء كان الدخان ينتشر في مقصورة الركاب وحرارتها ترتفع، فيما علا صراخ الأطفال وتوسل الناس فتح الأبواب، كما أظهرت لقطات فيديو.

وتواجدت العديد من سيارات الإطفاء في الموقع، وقامت برش الرغوة والماء على الطائرة للسيطرة على الحريق.

شكل رئيس الوزراء الياباني غرفة طوارئ للتنسيق بين الوكالات للسيطرة على الوضع، فيما تحقق السلطات الآن في الظروف غير العادية المحيطة بالحادث.

كيف تمكن ركاب الطائرة اليابانية المحترقة من النجاة؟

وعلى الرغم من خطورة الوضع، إلا أن عمليات الإخلاء والإنقاذ كانت استثنائية، حيث انزلق الركاب من ثمانية مخارج كانت مخصصة للطوارئ، واستغرقت عملية إخلاء الطائرة 18 دقيقة، وكان قائد الطائرة آخر من خرج منها.

ويزعم تقرير لرويترز أن جينكي مياموتو، قائد طائرة خفر السواحل البالغ من العمر 39 عامًا، تمكن من الاتصال بقاعدته عبر الراديو، والإبلاغ عن الانفجار على المدرج. بينما امتلأت مقصورة طائرة الركاب بالدخان بسرعة. لكن استجابة الطاقم وكفاءة إجراءات الإخلاء حالت دون وقوع الكارثة.

وفور خروجه اشتعلت النيران في الطائرة وعملت عشرات من عربات الإطفاء على إخماد الحريق في عملية استمرت ثماني ساعات.

ويحقق خبراء من اليابان وفرنسا وبريطانيا وكندا الخميس في أسباب الحريق فيما ما زال هيكل الطائرة المتفحم وقطعها المتناثرة على أحد مدارج مطار هانيدا الأربعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه