;

الصين تتراجع عن استضافة كآس آسيا لكرة القدم بسبب كوفيد 19

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
الصين تتراجع عن استضافة كآس آسيا لكرة القدم بسبب كوفيد 19

قررت الصين التراجع عن استضافة بطولة كأس آسيا لكر القدم 2023، بحسب ما أعلن الاتحاد الآسيوي، اليوم السبت.

وقال الاتحاد، في بيان، إن نظيره الصيني أبلغه باعتذاره عن عدم استضافة البطولة بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

وتكافح الصين حاليا أسوأ انتشار لفيروس كورونا منذ بدء فترة تفشيه.

وكان من المقرر أن تقام البطولة في 10 مدن صينية خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023 بمشاركة 24 منتخباً، وذلك بعد اختيار الصين من أجل الاستضافة في 5 يونيو 2019 خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعة العمومية في باريس.

وقال الاتحاد القاري في بيان: بعد مشاورات مكثفة مع الاتحاد الصيني لكرة القدم، قام الأخير بإعلام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدم قدرته على استضافة نهائيات كأس آسيا 2023، مضيفا أنه سيتم الإعلان في الوقت المناسب عن الخطوات المقبلة المتعلقة بالاستضافة.

وتواجه الصين أخيراً موجة جديدة من الإصابات بفيروس كوفيد-19، ما أدى الى إغلاق العديد من المدن وحجز الملايين من السكان في منازلهم.

وتضاف كأس آسيا إلى سلسلة أحداث في الصين واجهت الالغاء او التأجيل، أبرزها دورة الألعاب الآسيوية "هانغجو 2022"، التي كانت مقررة في سبتمبر، على بعد 200 كلم من شنجهاي المتضررة من الجائحة.

وغاب سباق جائزة الصين الكبرى عن برنامج فورمولا 1 منذ 2019 بينما علقت بطولات تنس السيدات في الصين بسبب الموقف المتعلق بالقلق على سلامة اللاعبة الصينية بينج شواي.

وأضاف الاتحاد الآسيوي أنه أخذ "بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة كوفيد-19، والتي أدت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة"، مضيفا أنه "عمل عن قرب مع الاتحاد الصيني لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في الصين، خلال فترة الاستعداد، وتم قطع خطوات مهمة، بما في ذلك إطلاق شعار البطولة والكشف العام الماضي عن استكمال أعمال البناء في ستاد شنجهاي باندونج الجديد".

وفيما أعرب الاتحاد القاري عن "تقديره للصين"، وصف القرار بـ"الصعب ولكن الضروري من أجل المصالح المشتركة لكأس آسيا 2023، حيث سيكون لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الوقت الكافي من أجل تقييم الموقف بخصوص استضافة كأس آسيا 2023".

وكانت منتخبات الصين (كونها المضيفة سابقاً)  واليابان وسوريا وقطر وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والإمارات والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان، قد ضمنت تأهلها الى البطولة التي يشارك فيها 24 منتخباً، فيما من المقرر أن تستكمل تصفيات الدور الثالث بين 8 و14 يونيو بنظام التجمع.

وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (4) أمام السعودية وإيران (3)، فيما أحرزت قطر اللقب الأول في تاريخها عام 2019 في الإمارات.

يذكر أن دولة الإمارات استضافة النسخة الماضية في عام 2019، والتي أقيمت لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا، وانتهت بتتويج منتخب قطر باللقب.

ومن المقرر أن تستضيف الصين أربع بطولات تنس للسيدات خلال العام الحالي من بينها بطولة شنجهاي للأساتذة وبطولة الصين المفتوحة في أكتوبر.

ولم يتم بعد الإعلان عن موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد في الصين أيضا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه