;

السعودية ترصد أول حالة مصابة بمتحور أوميكرون.. قادم من شمال أفريقيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021
السعودية ترصد أول حالة مصابة بمتحور أوميكرون.. قادم من شمال أفريقيا

أعلنت وكالة الأنباء السعودية، في تغريدة على صفحاتهم الرسمية بتويتر، عن ظهور أول حالة مصابة بمتحور أوميكرون في السعودية.

أوضحت وكالة الأنباء السعودية، في بيانها الرسمي، أن الحالة المصابة قادمة من إحدى دول شمال أفريقيا، وفقًا لما كشفته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.

ظهور أول حالة مصابة بمتحور أوميكرون في السعودية

جاء بيان وكالة الأنباء السعودية، بحسب التصريحات التي أوضحتها وزارة الصحة السعودية: "إشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن ظهور سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا "كوفيد 19" في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى، فقد تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة omicron من الفيروس في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا، وتم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة".

وأوضح البيان الرسمي: "يأتي ذلك استمراراً لجهود الوزارة وهيئة الصحة العامة "وقاية" في التقصي والتعامل مع الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد -19) والسلالات المتحورة بشكل مستمر وإجراءات فحص التسلسل الجيني للفيروس وجهود الجهات الوطنية في مكافحة الجائحة ومنها إجراءات مراقبة المنافذ".

وأفاد المصدر المتحدث باسم وزارة الصحة في المملكة السعودية، عن ضرورة توجه الأفراد الذين لم يتم استكمال جرعاتهم، لتقلي جرعات اللقاح، الحرص على تنفيذ الإجراءات الاحترازية واتباع البروتكول المعتمد من منظمة الصحة العالمية.

كما شدد المصدر على أهمية التزام القادمين من السفر، بالتعليمات التي وضعتها وزارة الصحة في المملكة السعودية، المتعلقة بالحجر الصحي والخضوع لفحص PCR لسلامة الجميع وحمايتهم.

متحور أوميكرون

بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، التي كشفت أن العلماء يهتمون بشكل كبير بالمتحور الجديد أوميكرون، لاحتوائه على عدد كبير وبشكل غير عادي من الطفرات، تقدر لحوالي 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة مرتبطة بالبروتين الشائك، هي البنية التي يستخدمها الفيروس لربط الخلايا البشرية والهدف الرئيسي للعديد من اللقاحات الحالية.

وأفاد التقرير بأن الفيروسات تتغير طوال الوقت، وأوضح أن بعض الحالات يمكن أن تجعل الفيروس ينتشر بشكل أسرع، أو يحسن قدرته على التهرّب من نظام المناعة أو اللقاحات في الجسم.

في موازاة ذلك، يتضمن أوميكرون بعض الطفرات التي لم تكتشف من قبل إلى جانب بعض الطفرات التي اكتشفت.

وجعلت بعض الطفرات المعروفة المتغيرات الأخرى أكثر قابلية للانتقال أو أكثر قدرة على تجنب أجزاء من الاستجابة المناعية الناتجة عن التطعيم أو عدوى سابقة بالفيروس.

كما يشعر العلماء بالقلق من الزيادة السريعة في الحالات في جنوب إفريقيا منذ اكتشاف السلالة لأول مرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه