بعد الرياض.. تحذيرات من سيول في جازان وأمطار في الباحة بالسعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أغسطس 2022
بعد الرياض.. تحذيرات من سيول في جازان وأمطار في الباحة بالسعودية
مقالات ذات صلة
تحذيرات من الأمطار الرعدية على مناطق متفرقة في السعودية
بعد الإمارات.. أمطار تاريخية بالسعودية وخبراء يتوقعون سيول
فيديو: الكويت تغرق.. السيول والأمطار تضرب المدينة بالكامل

لا تزال تحذيرات الأرصاد السعودية تتوالى، مع اشتداد الحالة الجوية التي تضرب المملكة منذ أيام بأمطار غزيرة أسالت الأودية ودفعت السلطات لإعلان حالة الطوارئ بعدة مناطق بالمملكة.

وشملت التحذيرات الجديدة مناطق جازان، والباحة، والرياض، والقصيم، وتضمنت التحذير من أمطار غزيرة ورياح.

وفي هذا الإطار، توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره، اليوم الجمعة، أن تشهد منطقة جازان هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة يصاحبها نشاط في الرياح السطحية وأتربة مثارة وتدنٍ للرؤية وتساقط للبرد وجريان للسيول.

وتشمل الحالة مدينة جيزان ومحافظات الحرث، والدائر بني مالك، والريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، وضمد، وصبيا، وأبوعريش، وأحد المسارحة، وصامطة، والطوال، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة .

وبيّن المركز أن الحالة تستمر حتى الساعة الـ 9 مساءً.

في نفس السياق، نبّه المركز الوطني للأرصاد من أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتدنٍ في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وسيول.

وتشمل الحالة محافظات: العقيق، والقرى، والمندق، وبلجرشي، وبني حسن، والأجزاء المجاورة لها.

وبين المركز أن الحالة تستمر حتى الساعة السادسة مساءً.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني حذرت، أمس الخميس، سكان العاصمة الرياض والعابرين منها من أمطار غزية قد تشكل سيول، وفق ما هو متوقع من قبل هيئة الأرصاد.

وطالبت المديرية، في بيان، سكان العاصمة الرياض والعابرين منها و13 محافظة تابعة لها، أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول.

وأشارت "المديرية" إلى التوقعات الواردة لها من المركز الوطني للأرصاد، بهطول أمطار رعدية على منطقة الرياض تشمل: الرياض - الخرج - المزاحمية - المجمعة - شقراء - الزلفي - الغاط - القويعية - وادي الدواسر - ليلى - الأفلاج - حوطة بني تميم - الدوادمي – عفيف.

وتشهد السعودية، منذ الاثنين الماضي، هطولات مطرية غزيرة، فيما توقعت الأرصاد الجوية بالمملكة المزيد منها، محذرة من سيول في بعض المناطق، وذلك بعد أيام من سيول جارفة شهدتها الإمارات كانت هي الأعنف منذ سنوات طويلة وتسببت في وفاة 6  أشخاص.

وتعرض عدد من محافظات منطقة جازان الجنوبية والشرقية إلى أمطار غزيرة، سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب.

وقبلها بساعات، تصدر هاشتاج "حفر الباطن" صدارة "تويتر" في السعودية، بعد تعرض المنطلقة لسقوط أمطار غزيرة على مدى الساعات الـ24 الماضية.

وتوقَّع مختصون في قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية استمرار تأثير الحالة المناخية النادرة على السعودية خلال الأيام القادمة.

ورفعت السلطات السعودية حالة التأهب للتعامل مع أية تداعيات لهذه الأمطار والسيول المتوقعة.

وتتعرض عدد من دول الخليج لطقس متقلب ينظر إليه بغرابة في هذا الوقت من العام.

وتعرضت الإمارات لموجة أمطار وسيول عنيفة في عدد من المناطق، كانت مصحوبة بالبرق والرعد، وسجلت أعلى كمية أمطار في ميناء الفجيرة بواقع 221.8 ملم، وهي أعلى كمية أمطار سقطت على الإمارات خلال شهر يوليو منذ 27 عامًا، والتي هطلت في خورفكان عام 1995 بواقع 175.6ملم.