;

الثلاثاء 21 فبراير غرة شعبان في السعودية ومصر.. وسلطنة عمان تخالف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
الثلاثاء 21 فبراير غرة شعبان في السعودية ومصر.. وسلطنة عمان تخالف

أعلنت السعودية ومصر ثبوت رؤية هلال شهر شعبان، وأن غزة الشهر هي يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري، وأن الاثنين 20 فبراير هو المتمم لشهر رجب.

ففي السعودية، أعلن عن ثبوت رؤية هلال شهر شعبان في مرصد تمير الفلكي، وأن يوم غدٍ الثلاثاء هو غرة شهر شعبان لعام 1444 هجرية، وعليه سيكون تحري هلال شهر رمضان 2023-1444​ بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 الموافق 21 مارس 2023م.

وقال خبير الأرصاد الجوية بالمملكة، الدكتور خالد صالح الزعاق، إن مرصد تمير الفلكي ثبتت لديه رؤية هلال شهر شعبان، مساء الاثنين، ليكون اليوم هو المتمم لشهر رجب، والثلاثاء هو أول أيام شهر شعبان 1444 هجرية، وفقًا لما نشرته صحيفة "عاجل" السعودية.

يُشار إلى أن المحكمة العليا في السعودية هي المعنية بالإعلان رسميًا عن نتيجة استطلاع الأهلة؛ حيث ينتظر المواطنون حاليًا قرار المحكمة.

وفي مصر، قالت دار الإفتاء المصرية إنها استطلعت هلال شعبان وثبت لديها، ما يعني أن الثلاثاء هو الأول من الشهر العربي الجديد.

وجاء في بيانها: "استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الاثنين، التاسعِ والعشرين من شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق 20 فبراير 2023 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية".

وأضاف البيان: "وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شعبان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا".

وأردف: "وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الثلاثاء الموافق الحادي والعشرين من شهر فبراير لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا".


 

تعذر ثبوت الرؤية في سلطنة عمان

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1444 هـ؛ بعد غروب شمس هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رجب.

وقالت الوزارة إنه بناء على ذلك، سيكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رجب لعام 1444 هـ الموافق 21 من فبراير 2023 في سلطنة عمان ويكون بعد غد الأربعاء غرة شهر شعبان.

إعلان إماراتي سابق

يشار إلى أن جمعية الإمارات للفلك أعلنت، في 12 فبراير الجاري، أن هلال شهر شعبان 1444 هـ  يولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:06  صباحًا بتوقيت الإمارات  يوم 29 رجب 1444 هجرية الموافق 20 فبراير (يوم الرؤية ) ،وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 هـ  يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023 فلكيا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه