;

الإمارات.. الحبس عامان عقوبة ارتداء ملابس تحمل رسومات "المواد المخدرة"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
الإمارات.. الحبس عامان عقوبة ارتداء ملابس تحمل رسومات "المواد المخدرة"

حذّرت القيادة العامة لشرطة أبوظبي من تبعات سلوكيات يستخف بها البعض لكنها مجرمة قانونياً، منها ارتداء ملابس أو تعليق صور على المركبات تحتوي على مواد مخدرة، مثل صور نبات الخشاش أو الماريغوانا وما شابه.

وفي هذا الإطار، قال مدير مركز حماية الدولي بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، العقيد عبدالله الخياط في تصريحات لوسائل إعلام إمارتية، إن هناك إشكالية كبيرة مرتبطة بتأثر الشباب، خصوصاً المراهقين وصغار السن بثقافات أجنبية تدعم هذه السلوكيات وتعتبرها من صور الحرية الشخصية، ومن الصعب إقناعهم بخطأ هذا الاعتقاد أو تنافيه مع القيم الدينية والمجتمعية.

وأضاف، أن القانون يحظر هذا السلوك بنص صريح في المادة 55 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021، حيث تصل العقوبة للحبس لمدة عامين والغرامة 50 ألف درهم لذا يجب الانتباه إلى ذلك والوعي بعواقبه.

وأوضح "الخياط": "ما تسمح به دول أخرى لا يشترط بالضرورة أن يكون مناسباً لنا، فهناك دول تسمح بتعاطي أنواع معينة من المخدرات، معتقدة أنه إجراء مفيد للحد من تعاطي أنواع أخرى، لكن ثبت خطأ ذلك".

وأردف، أن دراسة حديثة أجراها المركز الوطني للإدمان وتعاطي المخدرات في جامعة كولومبيا، أكدت أن الوسائط الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى تعاطي المخدرات بالنسبة للشباب الذين يتمتعون بالميول، إذ إن رؤية مشاهيرهم ونجومهم المفضلين، في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تغريهم لاتخاذ خيارات محفوفة بالمخاطر.

وتظهر الدراسة أن 75% من المراهقين يشاهدون صوراً لشباب يدخنون الحشيش أو يشربون الكحول أو يرتدون هذه الملابس، ما يشجعهم على التجربة بالطريقة نفسها، كما تؤكد الدراسة أن 90% من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع شاهدوا هذه الأنواع من الصور لأقرانهم عبر الإنترنت قبل بلوغهم 16 عاماً تحت عنوان عريض وهو "قضاء وقت ممتع". والمراهقون الذين صادفوا هذه الأنواع من الصور هم أكثر عرضة بأربع مرات لاستخدام الماريغوانا وثلاث مرات أكثر عرضة لتناول الكحول مقارنة بالأطفال الذين لم يشاهدوا هذا النوع من الصور.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه