;

أمطار غزيرة بالإمارات.. هل هي نتيجة البذر السحابي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
أمطار غزيرة بالإمارات.. هل هي نتيجة البذر السحابي؟

شهدت مناطق في الإمارات، بينها العاصمة أبوظبي، ودبي، والشارقة، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وعجمان، والعين، والظفرة، هطول أمطار غزيرة، بدأت منذ أمس الأربعاء، وذلك بعد أيام قليلة بعد 13 محاولة لاستمطار السحب تم إجراؤها منذ يوم الاثنين الماضي.

واستمرت الأمطار، اليوم الخميس، على بعض المناطق الساحلية والشمالية والشرقية، ودبي.

وسقطت أمطار غزيرة على مدينة العين في البدع والهيلي والنباع والهير والشويب والفقع ومناطق متفرقة في مدينة العين وما حولها، وكانت مصحوبة بالبرد في ناهل وسويحان، وغزيرة على مطار العين، كما هطلت أمطار غزيرة مع برق ورعد على رأس الخيمة في الرمس والجولان ومعيريض ووادي القور وكانت متوسطة على المنيعي.

وشهدت أبوظبي سقوط أمطار غزيرة ومتوسطة على رزين والعجبان وكانت غزيرة مصحوبة بالبرد على مدينة الرياض في أبوظبي، ورعدية مصحوبة بالبرد على الوثبة وعلى طريق ناهل ـ سويحان وعلى شارع الشيخ خليفة الدولي باتجاه أبو الأبيض والمرفأ، ومتوسطة في حميم وشرق ليوا ومزيرعة وعرادة في الظفرة وعلى منطقة المصفح الصناعية بأبوظبي، وكانت متوسطة الغزارة في براكة.

وفي إمارة دبي هطلت أمطار غزيرة ومتوسطة على مرغم ومرقب وجميرا والليسيلي، وكانت متوسطة على حتا والعوير ولهباب.

وفي إمارة الشارقة سقطت أمطار متفاوتة الشدة على الصجعة والبراشي والبديع والبرير والرفيعة والسيوح والذيد وشارع الشارقة ـ مليحة والبطائح ومليحة وغزيرة مع برد على قطاه ونزوى والمدام، وكانت خفيفة على مطار الشارقة الدولي ودبا الحصن ومتوسطة على خورفكان، ووادي يماح في أم القيوين. ومع تعمق المنخفض الجوي أمس زادت حدة تشكل السحب الركامية على مناطق متفرقة من الدولة.

بدوره، توقع المركز الوطني للأرصاد أن تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي حتى السبت المقبل، حيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم وتتخللها بعض السحب الركامية مصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد أحياناً على مناطق متفرقة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأفاد المركز بأن طقس السبت المقبل سيكون غائماً جزئياً بوجه عام إلى غائم أحياناً، على بعض المناطق الشمالية والشرقية، مع استمرار فرصة سقوط أمطار نهاراً، ويصبح رطباً ليلاً حتى صباح الأحد على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، فيما تصبح الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتوقّع المركز أن يصبح طقس الأحد المقبل صحواً إلى غائم جزئياً بوجه عام وغائم أحياناً على بعض المناطق الشمالية والشرقية، ويكون رطباً ليلاً حتى صباح الإثنين المقبل على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف.

من ناحيتها، دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين، شركات القطاع الخاص، لأخذ الحيطة والحذر في الأعمال الخارجية، والحرص على سلامة العمال أثناء انتقالهم من وإلى مواقع العمل، والتأكّد من الامتثال لكافة اشتراطات الأمن والصحة والسلامة المهنية، خلال فترة التقلبات الجوية السائدة.

البذر السحابي

ولا يعرف على وجه الدقة هل هذه الأمطار ناتجة عن عدد من عمليات الاستمطار، أو ما تعرف بـ"البذر السحابي" التي أجراها المركز الوطني للأرصاد الجوية بواسطة طائرات مصممة خصيصا لتنفيذ عمليات البذر السحابي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه