;

الأردن: ظاهرة دوران الأغنام حول نفسها تتكرر في مدينة الكرك

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
الأردن: ظاهرة دوران الأغنام حول نفسها تتكرر في مدينة الكرك

بعد انتشار عدة مقاطع فيديو من الصين لسير قطيع من الأغنام في دائرة لما يقرب من أسبوعين، حيث تم التقاط السلوك الغريب في فيديو للمراقبة في مزرعة للأغنام في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين. ومع تكرر الظاهرة في العديد من بلدان العالم، تعود للظهور مرة أخرى ولكن في مدينة الكرك الأردنية، ووزارة الزراعة تكشف اللغز.

لغز دوران الأنغام حول نفسها

كتبنا منذ أيام عن رؤية عشرات الأغنام في الصين يسيرون في اتجاه عقارب الساعة في دائرة كبيرة، بينما تحدق حيوانات أخرى من خارج الدائرة أو تقف في بعض الأحيان بلا حراك في منتصفها.


بعد ذلك تكررت نفس الظاهرة في العديد من بلدان العالم، وتم تداول العديد من النظريات حول السبب منذ ذلك الحين. وكانت النظرية الأكثر شيوعًا هي أن الأغنام مصابة ببكتيريا تسبب حالة تعرف باسم الليستريات أو "مرض الدوائر". حيث إن "في البداية، فإن الحيوانات المصابة تعاني من فقدان الشهية والارتباك. قد يدفعون أنفسهم في الزوايا أو يتكئون على الأشياء الثابتة أو يدورون نحو الجانب المصاب".

دوران الأغنام حول نفسها في الأردن

بعد انتشار مقطع فيديو لدوران الأغنام حول نفسها في مدينة الكرك بالأدرن، صرحت وزارة الزراعة الأردنية على لسان الناطق الإعلامي باسمها لورانس المجالي أن الوزارة تابعت مقطع الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي وتم تحديد الموقع من قبل كوادر مديرية زراعة محافظة الكرك.

وقال  المسؤول الإعلامي، أن المديرية تابعت الحالة واتخذت الإجراءات اللازمة من خلال متخصصين بيطريين في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية، وأنه بعد الكشف، فقد جاء الرأي الفني أن الأغنام الأمهات كانت تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة الى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى وهذه الحركة هي مجرد "سلوك أمومي"، وقد يتلاشى مباشرة بعد تواصل الأمهات مع مواليدهن.

كما أكد أن الفريق الفني لم يرصد أي أعراض مرضية وأن القطيع بحالة صحية جيدة ويعتبر هذا السلوك طبيعيا. وأكدت الوزارة على ضرورة عدم تداول أي معلومات مضللة.