;

الأجسام المضادة بالجسم التي تسبب تجلط الدم.. ما هي وكيف تتكون؟

تعرف على أسباب تكون الأجسام المضادة المسببة لتجلط الدم وطرق التشخيص والعلاج

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024
الأجسام المضادة بالجسم التي تسبب تجلط الدم.. ما هي وكيف تتكون؟

في الوقت الذي تلعب فيه الأجسام المضادة دورًا مهمًا في حماية أجسامنا من أي عدوى، فإنها في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب في حدوث تجلط الدم. ومن أنواع الأجسام المضادة التي يمكن أن تسبب تجلط الدم: الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات، والأجسام المضادة للكارديوليبين.

ما هي الأجسام المضادة بالجسم التي تسبب تجلط الدم؟

من بين المسببات للمشاكل الصحية، تأتي الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم ضمن القائمة، إذ تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي. ومن المعروف أن "الأجسام المضادة" عبارة عن بروتينات ينتجها جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها من الجسيمات الغريبة. ورغم ذلك، يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية بسبب حدوث خلل في نظام المناعة، والمعروفة بالاضطرابات المناعية الذاتية.

وتعتبر "المتلازمة المضادة للفوسفوليبيد" (APS)، المعروفة أيضًا باسم "متلازمة هيوجز"، من بين الاضطرابات المناعية الذاتية التي تسبب تجلط الدم.

يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل صحية خطيرة مثل جلطات الدم، إذ ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تستهدف بروتينات الفوسفوليبيد الموجودة على سطح خلايا الجسم والصفائح الدموية. تعمل هذه الأجسام على تحفيز تجلط الدم عن طريق تعطيل العمل الطبيعي للجهاز التخثري في الجسم.

كذلك، من بين الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب تجلط الدم، هناك الأجسام المضادة للكارديوليبين المرتبطة بالغلوبيولين (المعروفة أيضًا باسم أجسام بيتا-2 غلوبيولين).

ما هي الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات؟

في البداية يمكن القول أن الفوسفوليبيدات هي نوع من الدهون الموجودة على سطح الخلايا، ويمكن أن توجد في الدم دون أي مشاكل. لكنها أحيانا تؤدي إلى تكوين جلطات دموية.

يمكن أن تسبب الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

. أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن ترتبط الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل الذئبة الحمامية الجهازية أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

. الحمل المعقد: يمكن أن تؤدي الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات إلى زيادة خطر الإصابة بحالات الحمل المعقدة، مثل الإجهاض المتكرر أو تسمم الحمل.

. جلطات الدم: يمكن أن تؤدي الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم في الشرايين أو الأوردة. يمكن أن تؤدي هذه الجلطات إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الفشل الكلوي.

ما هي الأجسام المضادة للكارديوليبين؟

يمكن تعريف الكارديوليبين بأنه بروتين موجود في غشاء الخلية. وعلى نفس حال الفوسفوليبيدات، فإن الكارديوليبين يمكن أن يوجد دون أي مشاكل، لكنه أحيانا يؤدي إلى تكوين جلطات دموية.

كذلك يمكن أن تسبب الأجسام المضادة للكارديوليبين الحمل المعقد، أو ما يمكن وصفه بالإجهاض المتكرر أو تسمم الحمل. إلى جانب الإصابة بجلطات الدم في الشرايين أو الأوردة. وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الفشل الكلوي.

اقرأ أيضا: انواع فصائل الدم تعرفوا عليها

كيف تتكون الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم؟

تسمى هذه العملية باسم "الخلايا البائية"، والتي تنشأ في نخاع العظام، ثم تهاجر إلى الغدد الليمفاوية، حيث تصبح ناضجة. وعندما تتعرض إلى مولد الضد، تصبح نشظة، وبناءً عليه تنتج الأجسام المضادة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم من خلال عدة أسباب:

أولها، تنشيط الصفائح الدموية، إذ يمكن للأجسام المضادة أن تنشط الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى تكتل الصفائح وتشكيل جلطة دموية.

كذلك تؤدي إلى زيادة إفراز عوامل التخثر، والتي تساعد في تجلط الدم. ولم تكتف بذلك فقط، بل يمكن أن تساهم في تقليل إفراز عوامل مضادة للتخثر، مما يؤدي أيضا إلى زيادة خطر تجلط الدم.

الأجسام المضادة 1

أسباب تكون الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم

لا يمكن توضيح سبب دقيق لتكون الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم غير معروف، لكن يمكن سرد بعض الأسباب التي قد تزيد من خطر الإصابة بهذه الأجسام المضادة، وأبرزها: الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي. والتعرض لبعض الأدوية، مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان أو ارتفاع ضغط الدم. والإصابة ببعض الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد C.

ما الذي يتكون لمحاربة مولد الضد؟

في البداية، يتعرف الجهاز المناعي على مولد الضد فور دخوله إلى الجسم، لينتج بذلك أجسامًا مضادةً تحاول أن تقومه، وهي بروتينات ترتبط بمولدات الضد، لتؤدي إلى سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى تدمير مولد الضد.

ما هي الأجسام المضادة في الدم؟

يمكن تعريفها بأنها بروتينات تنتجها خلايا الدم البيضاء البائية فور دخول مولد الضد إلى الجسم، الذي ترتبط به لمساعدة الجهاز المناعي على تحديده وتدميره. وهنا يجب أن نذكر أنواع الأجسام المضادة المختلفة، والتي تمتلك كل واحدة منها خصائصها الفريدة.

اقرأ أيضا: 9 مشروبات تعزز المناعة و تساعد في مقاومة كورونا

أنواع الأجسام المضادة

الأجسام المضادة أحادية النسيلة: ترتبط بأجسام مضادة واحدة فقط.

الأجسام المضادة متعددة النسيلة: ترتبط بأجسام مضادة متعددة.

تصنف الأجسام المضادة أيضًا حسب وظيفتها إلى:

الأجسام المضادة المتعادلة: ترتبط بمولدات الضد وتمنعها من الارتباط بخلايا الجسم.

الأجسام المضادة المثبتة للمركبات: ترتبط بمولدات الضد وتربطها بخلايا أخرى من الجهاز المناعي، مما يسمح للجهاز المناعي بتدميرها.

الأجسام المضادة المنشطات للخلايا: ترتبط بمولدات الضد وتنشط الخلايا الأخرى من الجهاز المناعي، مما يحفزها على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة أو إطلاق المواد الكيميائية التي تقتل الخلايا المصابة.

الأجسام المضادة 2

ما هو مصدر الأجسام المضادة؟

ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة فور دخول مولد الضد إلى الجسم، وذلك بعد أن يتعرف عليه، وتتولى هذه المهمة تحديدا خلايا الدم البيضاء البائية التي تنتج الأجسام المضادة لترتبط بمولدات الضد.

عندما ترتبط الأجسام المضادة بمولدات الضد، فإنها تطلق سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى تدمير مولد الضد. يمكن أن تؤدي هذه الأحداث إلى ما يلي:

. منع مولد الضد من الارتباط بخلايا الجسم.

. ربط مولد الضد بخلايا أخرى من الجهاز المناعي، مما يسمح للخلايا الأخرى بتدميرها.

. تنشيط الخلايا الأخرى من الجهاز المناعي لإطلاق المواد الكيميائية التي تقتل مولد الضد.

على سبيل المثال، يمكن للأجسام المضادة أن تمنع فيروسًا من الارتباط بخلية من الجسم. يمكن للأجسام المضادة أيضًا ربط الفيروس بخلية أخرى من الجهاز المناعي، مثل الخلية التائية، والتي يمكن أن تقتل الفيروس.

بالإضافة إلى الأجسام المضادة، تشارك خلايا الدم البيضاء الأخرى أيضًا في الاستجابة المناعية لمولدات الضد، حيث تقتل الخلايا التائية الخلايا المصابة، وذلك بعد أن تطلق موادًا كيميائية تساعد في الاستجابة المناعية.

ما هو مولد الضد في الدم؟

ويمكن أن يكون بروتينات أو سكريات أو دهون أو مواد أخرى، والتي يتعرف عليها الجهاز المناعي ويتفاعل معها.

في الدم، يمكن العثور على مولدات الضد على سطح خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك على سطح البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض. وفور دخولها يتعرف عليها الجهاز المناعي، الذي ينتج أجسامًا مضادة، وهي بروتينات ترتبط بمولدات الضد.

اقرأ أيضا: طريقة عمل الخروب وفوائده للضغط والمعدة والمناعة

ما هي مولدات الضد في الدم؟

يمكن تقسيم مولدات الضد إلى مجموعة من الأنواع التي يمكن العثور عليها في الدم. ومن أبرز الأمثلة الشائعة لها:

. مولدات الضد على سطح خلايا الدم الحمراء، والتي تحدد فصيلة الدم.

. مولدات الضد على سطح خلايا الدم البيضاء، والتي تحدد نوع الخلية البيضاء.

. مولدات الضد على سطح البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض.

ما الفرق بين مولدات الضد والأجسام المضادة؟

يمكن تلخيص الفارق بين مولدات الضد والأجسام المضادة بأنهما نوعين من البروتينات تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناع، فالأولى مادة يمكن للجهاز المناعي أن يتعرف عليها ويتفاعل معها، سواء بروتينات أو سكريات أو دهون أو مواد أخرى، وقد توجد على سطح خلايا الجسم، وكذلك على سطح مسببات الأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

أما الثانية، أو ما يعرف بالأجسام المضادة، فهي بروتينات تنتجها خلايا الدم البيضاء البائية. وترتبط بمولدات الضد بطريقة محددة للغاية.

أهمية الأجسام المضادة

تلعب الأجسام المضادة دورًا مهمًا في المناعة التكييفية، وهي نوع من المناعة يتطور استجابة لمولدات الضد المحددة، ويساهم في حماية الجسم من العدوى، عن طريق المساعدة على تدمير الفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض.

كذلك، يمكن استخدام الأجسام المضادة في الطب لعلاج العديد من الأمراض، مثل السرطان: لمنع انتشار الخلايا السرطانية والقضاء عليها، والأمراض المعدية لتثبيط نموها أو قتلها، وأيضا أمراض المناعة الذاتية، عن طريق تثبيط الجهاز المناعي من مهاجمة أنسجة الجسم.

الأجسام المضادة 3

كيفية تشخيص الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم؟

يتم تشخيص الأجسام المضادة المسببة لجلطات عن طريق اختبار الدم، ويُعرف هذا الاختبار باسم اختبار الأجسام المضادة للفوسفوليبيدات أو اختبار الأجسام المضادة للكارديوليبين.

اقرأ أيضا: الدم في جسم الإنسان: ما أهميته؟

كيف يمكن علاج الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم؟

يتوقف علاج الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم على نوع الحالة وشدتها، ففي بعض الحالات، قد يكون العلاج غير ضروري. وفي حالة الضرورة والحالات الشديدة قد يكون العلاج من خلال الأدوية المضادة للتخثر، والتي تساعد على منع تكوين جلطات الدم. وكذلك الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، والتي تساهم في منع الجهاز المناعي من مهاجمة الأنسجة السليمة.

هل يمكن الوقاية من الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم؟

حتى الآن، لا يمكن تحديد طرق وأساليب محددة وواضحة للوقاية من الأجسام المضادة التي تسبب تجلط الدم، لكن هذا لا يمنع اتخاذ بعض الاحتياطات المهمة والإجراءات التي تساعدك على تقليل خطر الإصابة، وأبرزها السيطرة على الحالات الصحية المزمنة، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، والتي قد تهدد بالإصابة بجلطات الدم.

والأهم من كل ذلك، الامتناع عن التدخين، لأنه يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه