;

افتتاح أكبر قبة فلكية في العالم: مساحتها تعادل 5 ملاعب كرة قدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أغسطس 2021
افتتاح أكبر قبة فلكية في العالم: مساحتها تعادل 5 ملاعب كرة قدم

أعلنت الصين افتتاحها أكبر قبة فلكية في العالم، وذلك كجزء من متحف شنغهاي لعلوم الفلك الأشهر حول العالم.

وذكرت التقارير الصحافية، أن  القبة التي تشبه آلة الزمن تمتد على مساحة تبلغ 38 ألف متر مربع، أي ما يعادل تقريبا 5 ملاعب كرة قدم كبيرة، فيما بلغت تكلفة تشييدها 93 مليون دولار، ليس هذا كل شيء، فقد تم تصميم القبة الفلكية لتشمل المبنى الرئيسي والمرافق الإضافية مثل مركز استكشاف ومرصد للجمهور.

أكبر قبة فلكية في العالم

تضم القبة أكثر من 120 مجموعة من القطع الأثرية، بما في ذلك الأعمال الأصلية لنيوتن وغاليليو غاليلي ويوهانس كبلر وغيرهم من العلما، كما تم تدعيم العروض بتقنيات بما في ذلك الواقع المعزز والواقع الافتراضي والقياسات الحيوية والذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن للجمهور اكتساب المعرفة العلمية الفلكية من خلال التفاعل.

 يضم المشروع أيضًا مساحات عرض دائمة ومؤقتة ومسرحًا رقميًا للسماء والقبة السماوية ومركزًا للتعليم والبحث ومسرح، وتشمل أراضي المتحف معروضات خارجية مثل تلسكوب شمسي بارتفاع 78 قدمًا ومخيمًا لمراقبة الشباب ومرصدًا.

افتتاح أكبر قبة فلكية في العالم

المبنى الرئيسى ففيه 3 هياكل تشبه الأجرام السماوية، وصمم هذا المبنى ليشبه مركبة فضائية من أفلام الخيال العلمي، وصنعت الممرات حول هذا المبنى على شكل حلقات تشبه تلك التى تدور فيها الكواكب فى الفضاء.

من جانبه، قال توماس وونغ، الشريك التصميمي لشركة Ennead Architects: "من خلال ربط المتحف الجديد بكل من الغرض العلمي والمراجع السماوية للمباني عبر التاريخ، فإن المعروضات والهندسة المعمارية ستصل أكثر من المحتوى العلمي فهي ستوضح ما يعنيه أن تكون الإنسان في عالم شاسع وغير معروف إلى حد كبير".

ليس هذا كل شيء، يمكن للزوار استكشاف السماء من خلال عرض القبة السماوية الدولي المتقدم في المنطقة تحت عنوان المنزل، كما ستحلل منطقة معرض الكون قانون الكون الذي يعمل من خمسة مناظير الزمان، المكان، الضوء، الجاذبية، العناصر والحياة، سيتم أيضًا توضيح تاريخ استكشاف الإنسان للكون في منطقة تسمى رحلة.