;

ارتخاء الجفن العلوي بسبب البوتوكس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 17 يوليو 2021
ارتخاء الجفن العلوي بسبب البوتوكس

يعرف الجفن بأنه الغطاء الجلدي للعين ووظيفته حماية العين من المكاره البيئية، كالهواء الملوث والرمال المتطايرة، ويتكون الجفن من قسمين رئيسيان القسم الأول يسمى الجفن العلوي والثاني يسمى بالقسم السفلي وسنكتب في هذا المقال عن أسباب ارتخاء الجفن العلوي بسبب البوتوكس وكذلك طرق علاج الجفن العلوي للبوتكس.

البوتوكس

وهو عبارة عن مادة بروتينية تتميز في تركيبها الذي يعتبر هام جداً للعضلات، كمان أنه يحتوي على مادة اساسية تسمى بمادة الأستيل كولين، والتي تنتقل عبر الإشارات العصبية داخل العضلات، ويمكن استخدام البوتوكس عن طريق الحقن العضلية وترتبط مادة الأستيل كولين بمستقبلات الأعصاب العضلية مما يجعلها مانع قوي من تقلص العضلات، وتهدف حقن البوتوكس بشكل خاص إلى منع تقلصات الميميكا والتي تعرف بتعابير الوجه، وهذه المنطقة هي الأكثر  عرضة للتجاعيد وظهور الخيوط مع التفدم في العمر، ويعتبر البوتوكس الحل الأمثل للتقليل من علامات الشيخوخة التي تظهر على الجلد ويستخدم لأغراض تجميلية للأشخاص الذين يرغبون بمظهر أكثر شباباً، وبشرة أكثر نضارة. [1]

ارتخاء الجفن العلوي

ويعرف بمرض تدلي الجفن من أشهر الأمراض، التي تصيب القسم العلوي من الجفن، بحيث يسقط الجفن العلوي من الوضع الطبيعي له ليغطي أكبر قدر ممكن من مساحة القرنية، وفي بعض الحالات يمكن أن تتم تغطية فتحة القزحية بشكل أكبر، وتؤدي هذه الحالة الى عدم قدرة المريض على فتح العين بشكل طبيعي، مما يسبب عدم وضوح الرؤيا بسبب منع دخول الصورة الى منطقة العين بشكل خاص في الحالات المرضية الشديدة مما يجعلها مشكلة مرضية مزعجة خلال الإبصار.

أنواع ارتخاء الجفن

  • الإرتخاء الخلقي: وهوأكثر الأنواع شيوعاً ويحدث منذ الولادة، وترجع نشأته الى اسباب عديدة كضعف وغياب وشلل في منطقة العضلة الرافعة وهب العضلة المسؤولة عن رفع الجفن، وفي الغالب تكون هذه الحالة بسيطة وراثية، أو عند تناول الأم بعض الأدوية أو الحميات القاسية اثناء الحمل.
  • الإرتخاء الشللي: ويحدث في الغالب نتيجة التأثر المباشر للعصب الثالث في الدماغ، وهو العصب المحرك للعين والذي يمد العضلة الرافعة للجفن، ويمكن أن يصاب الشخص بالإرتخاء الشللي نتيجة تعرضه لمرض عام يصيب عضلات الجسم بالضعف ومن ضمنها عضلة الجفن، ويعرف هذا المرض بالضعف العضلي العام.

  • الإرتخاء الميكانيكي: وأهم الأسباب لذلك وجود تضخم بأنسجة الجفن وهذا ناتج من التهابات مزمنة، منها تعدد الأكياس الدهنية أو التراخوما أو الرمد الحبيبي أو الرمد الربيعي، وكذلك وجود نوع من الأورام التي تصيب الجفن، بشكل خاص الأورام الخلقية، أو وجود نزيف تحت الجلد من أثر إصابات أو التهابات خلف مقلة العين.

أسباب ارتخاء الجفن العلوي بعد البوتوكس

وفقاً للإحصاءات الطبية الحديثة أن حوالي نسبة تقارب الى ثمانية عشر بالمئة من الأشخاص الذين يقومون بإجراءات التجميل، تصيبهم حالات تدلي وإرتخاء في منطقة الجفن، بحيث أنه يتطور بشكل خارج عن سيطرة الطبيب، ويقسم سبب إرتخاء وتدلي الجفن العلوي للعين إلى أسباب عديدة وهي:

  • الحقن في المكان الخاطىء: قد يؤدي إلى تدلي الجفون وكذلك الحقن بجرعة زائدة. [2]
  • سبب فيسيولوجي: وهي حالة تعتبر أولية، تنتج بسبب اليات التفاعل بمادتين التوكسين والبوتولينيوم مع ألياف العضلات، بحيث تكون إحداها كاملة أو جزئية بسبب التحضير العضلي والتي تسمى ( الرفع للجفن العلوي) والتي تتوقف صلاته بالجهاز العصبي بشكل مؤقت ويكون فيها الجفن غير قابل للإنقباض، بحيث أنه يحدث هذا الأمر مع جزء واحد من عضلات الجفن وتكون بقية الأجزاء العضلية نشطة بشكل طبيعي ولكن لا تمتلك القدرة على الإمساك بالجفن العلوي بشكل تام لذلك يصبح الجفن متدلي ومرتخي وفي حال إهمال الحالة يصبح عارض خطير وتقفل العين بشكل كامل.
  • سبب إنخفاضي: وهو عبارة عن إنخفاض نشاط العضلات في منطقة الجفن العلوي والعين الدائرية، مما يتسبب في تقليل الليمفاوية في العضلات وتتراكم السوائل والدم والأنسجة التي تمتد للجفن مما يسبب في تدلي الجفن.

أعراض ارتخاء الجفن العلوي بعد البوتوكس

قد تظهر هذه الحالة بعد إجراء البوتوكس بأيام أو حتى أسابيع، وتتجلى في:

  • شعور ثقل في العين يزداد سوءًا على مدار اليوم.
  • لا يمكنك فتح عينك بالكامل، وقد يصل الأمر إلى تأثيره على الرؤية.
  • انتفاخ في الجفن ورجفان في العين. [1]
  • صعوبة في وضع مكياج العيون. [2]

طرق علاج الجفن العلوي بعد البوتوكس

  العودة إلى الطبيب بأسرع ما يمكن عند ملاحظة أي ارتخاء في الجفن العلوي بعد البوتوكس، تنحصر طرق علاج الجفن العلوي بطريقتين وهما:

  • إدخال جرعة دوائية أخرى في الألياف العضلية لتوازن قوة العضلات قد تكون على شكل قطرات مثل قطرة أبراكلونيدين. [3]  
  • استخدام عقاقير طبية تساعد في عملية تسريع الأنتعاش في حركة العضلات وتقوية الألياف.
  • مساج لعضلات الجفن تحت إشراف الطبيب الخبير.
  • المزيد من حقن البوتوكس في المكان الصحيح للحقن والتي تساعد على استرخاء العضلات وشد الجفن. [3]

هذا كل ما رغبنا بتعريفك إياه عن ارتخاء الجفن العلوي بعد البوتوكس، ناقشي طبيبك كل ما يدور في ذهنك قبل تطبيق البوتوكس وسارعي لإخباره بأي تغيير يطرأ بعد البوتوكس.

هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بشرتك.كوم. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

  1. أ ب "Can you use Botox under your eyes?" ، هذا المقال منشور على www.medicalnewstoday.com
  2. أ ب "Dealing with a Droopy Eyelid After Botox" ، هذا المقال منشور على موقع www.webmd.com
  3. أ ب ت "Droopy Eyelid After Botox" ، هذا المقال منشور على www.healthline.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه