;

حالة نادرة.. قمل الرأس يعشش في رموش طفل صيني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يوليو 2023
حالة نادرة.. قمل الرأس يعشش في رموش طفل صيني

صُدم الأطباء في الصين، بعد اكتشاف أن قمل الرأس يعشش في رموش طفل يبلغ من العمر 3 سنوات، يشكو من حكة شديدة وإفرازات غير طبيعية حول عينيه، بالإضافة إلى معاناته من التورم والاحمرار لأكثر من أسبوع. وذلك حسبما ذكرت صحيفة نيويورك بوست.

بعد الشكوى المتكررة للطفل، اصطحبه والداه إلى طبيب عيون حيث اكتشف وجود عدد كبير من قمل الرأس وبيضه عالق في رموش الطفل.

نُشرت الحالة "النادرة للغاية" في مجلة علمية وجاء في وصفها "في فحص العين، كان هناك عدد كبير من القمل والإفرازات البنية تلتصق بإحكام بجذر الرموش العلوية للعين اليمنى وتتسلل الطفيليات الشفافة ببطء على طول الرموش دون إعاقة الرؤية. تم فحص عدد قليل من الطفيليات والصئبان بالمجهر وتم تحديدها على أنها قمل الرأس".

والجدير بالذكر أن الطفل الصغير، من مدينة تشنغتشو، كان يحب اللعب على الرمال وغالبًا ما كان يفرك عينيه بيديه المتسخة. لحسن الحظ، لم تتأثر رؤية الصبي بالطفيليات. بمجرد إزالة الحشرات وبيضها "تم التخلص من الأعراض تماماً على الفور" ، وتم إعطاؤه مرهمًا وقطرات للعين لتمام الشفاء.

أوضح التقرير "بعد إزالة الرموش المصابة وقمل الرأس والصئبان، قمنا بتطهير حافة الجفن بمسحات قطنية مطهرة باليود. بعد إزالة القمل والصئبان والإفرازات المرضية، تم حل الأعراض العينية تمامًا على الفور. بعد هذا العلاج، تم نصح الطفل أيضًا بوضع 0.5٪ مرهم إريثروميسين للعين على هامش الجفن لخنق أي قمل قد يتبقى ودمج هذا مع 0.3٪ توبراميسين قطرات العين التي تكون فعالة للصئبان والقمل لمدة 1-2 أسابيع حتى عاد لإجراء فحص متابعة".

القمل عبارة عن حشرات صغيرة بلا أجنحة تتغذى على دم الإنسان. ينتشر القمل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الوثيق ومشاركة المتعلقات. ويمكن أن يصبح القمل مشكلة متكررة ما لم يتم علاجه بشكل صحيح، وفقًا لموقع مايو كلينك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه