;

أول مَن ارتدى ربطة العنق وكيف ارتبطت بالحب والموت على مر العصور؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
أول مَن ارتدى ربطة العنق وكيف ارتبطت بالحب والموت على مر العصور؟

يلفها الموظفون حول أعناقهم كل صباح، يختارون اللون والخامة والنقشة بعناية تبعا لقواعد الأناقة المعروفة، إنها ربطة العنق التي أصبحت رمزا للأناقة والوجاهة الاجتماعية.

أول مَنْ ارتدى ربطة العنق

موظفو العصر الحديث ليسوا أول من ارتداها، ربطة العنق تعود للقرن السادس عشر وظهرت في هذا الوقت كرمز للحب والوفاء تحول لوسيلة إعدام، بل ويعيد البعض أصولها لإنسان العصر الحجري في الكهوف، فتعالوا نتعرف على أول من ارتدى ربطة العنق ونستكشف تاريخها العجيب بين الحب والدم.

يعيد البعض ارتداء ربطة العنق لإنسان العصر الحجري الذي اعتاد أن يلف أدوات الصيد ويعلقها حول رقبته، لكن ربطة العنق بشكلها الحديث لم تظهر قبل القرن السادس عشر وتحديدًا في الفترة بين ( 1618-‬1648) وهي فترة حرب الثلاثين عامًا التي وقعت بين دول شمال ووسط أوروبا، حيث استخدم الجنود الكرواتيون بالتحديد هذه الربطة وكانت عبارة عن (وشاح) ملفوف على العنق بنفس الطريقة التي تُلف بها ربطة العنق اليوم، حيث كانت تعلقها النساء في أعناق أزواجهن عند ذهابهم لجبهات القتال، كعلامة على الحب والوفاء.

أصل كلمة "كرافات" الفرنسية

أصل كلمة "كرافات" الفرنسية مشتق من كلمة "كروات"، لكن المفارقة المؤلمة أن طريقة إعدام الكرواتيين كانت بتعليقهم بربطات العنق التي يرتدونها.

كما أثارت هذه الأوشحة الملتفة حول رقاب الجنود الكرواتيين اهتمام الباريسيين، لتُدرج ضمن الزي الرسمي للساسة والقادة الكبار في زمن لويس السادس عشر، و امتد استخدامها ليشمل عامة الشعب، وأطلق عليها الفرنسيون اسم كرافات.

أنواع ربطات العنق المختلفة

تحدد طريقة ربط ربطة العنق أحيانا أناقة الشخص، حيث توجد لها عدة طرق مثل: 

  1. ربطة العنق النسيجية.
  2. ربطة العنق المقلمة أو المخططة.
  3. ربطة العنق الإنجليزية.
  4. ربطة العنق المنحنية أو المقوسة وتسمى عند البعض (البابيونة).
  5. ربطة عنق ويندسور.
  6. ربطة فور إن هاند.

بدأ الملك لويس الرابع عشر بارتداء ربطة العنق في عام 1646 وشاع بين الرجال والنساء لف قطعة من القماش حول أعناقهم وأولوها الكثير من الوقت والجهد للترتيب، أما المنطقة العربية والشرق الأوسط فقد انتقلت لهم موضة ربطة العنق من خلال فترات الاحتلال الأوروبي للمنطقة وتعد ربطة العنق موضة متجددة في عروض الأزياء العالمية وقد دخلت في السنوات الأخيرة إلى عالم أزياء المرأة، فقدم المصممون موديلات نسائية تعتمد على ربطة العنق.

ويتم الاحتفال بيوم ربطة العنق الدولي يوم 18 أكتوبر في كرواتيا وفي مدن مختلفة حول العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه