;

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022
ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته؟ هذا سؤال محير، حيث أننا نعلم أن النوم من الأشياء الأساسية لنا كبشر، كما يعرف الكثير منا أن الحرمان من النوم وحده كفيل أن يدفع الإنسان إلى حافة الجنون، كما يعتقد العلماء أن وظيفة النوم لها علاقة بالدماغ لأن هذا هو الجزء من الجسم الذي يتأثر أكثر من غيره بقلة النوم وتساعد دراسات علمية أخرى حول الذاكرة في دعم فكرة أن النوم مهم للدماغ من خلال إظهار أن النوم يساعدنا في الاحتفاظ بمزيد من المعلومات.

لكن ماذا عن النوم عند الحيوانات وهل هناك حيوان لا ينام حتى موته؟ وما علاقة أسماك القرش بهذا الموضوع؟ تعرف على الإجابات في هذا المقال.

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته

عند البحث عن إجابة لسؤال ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته، فإن أهم إجابة ستجدها هي أسماك القرش، لكن من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن أسماك القرش كنوع لا تنام أبدًا لأنها يجب أن تستمر في الحركة للبقاء على قيد الحياة. تنخرط أسماك القرش في فترات راحة طوال اليوم، لكنها تختلف كثيرًا عن نوع النوم الذي تنغمس فيه الحيوانات الأخرى.

صحيح أن أنواعًا عديدة من أسماك القرش يجب أن تستمر في الحركة من أجل تلقي الأكسجين الواهب للحياة من الماء الذي يمر عبر خياشيمها.، حيث تُعرف هذه الأنواع من أسماك القرش بأجهزة التنفس الصناعي الكبش لأنها تسحب الماء من خلال أفواهها وتجبرها على الخروج من خلال خياشيمها. تستخدم العديد من أسماك القرش طريقة تسمى ضخ الشدق، حيث يتم سحب الماء من خلال الفم وإجباره على الخروج من خلال الخياشيم بواسطة عضلات الخد.

الأنواع الأخرى من أسماك القرش قادرة على البقاء ثابتة لأنها تمتلك هياكل خاصة تسمى Spiracles والتي تجبر الماء على الخروج من خلال خياشيمها. تستخدم بعض أسماك القرش كلاً من الفتحات التنفسية وضخ الشدق. إذا توقف أي من هذه الأنواع عن السباحة لأنه على سبيل المثال، تم القبض عليه في شبكة، فسوف يختنق في النهاية.

مهما كانت الطريقة التي يستخدمونها للتنفس، فإن أسماك القرش تعتبر الحيوان الذي لا ينام حتى موته، لأنها قادرة على الانخراط في فترات من الراحة العميقة ولكنها لا تنام بالمعنى التقليدي. مع عدم وجود جفون، تظل عيونهم مفتوحة باستمرار. [1]

أنواع أسماك القرش

اعتبارًا من أواخر عام 2021، كان هناك 512 نوعًا من أسماك القرش، لكن هذا العدد يكاد يكون من المؤكد أن ينمو، حيث أن هناك 23 نوعًا من أسماك القرش تنتظر الوصف العلمي ليتم اعتبارها "صالحة" وبذلك يرتفع العدد الإجمالي المحتمل لأسماك القرش المكتشفة إلى 535 نوعا، إليك أهم أنواع أسماك القرش:

القرش الملاك

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موتهله جسم مسطح ويدفن نفسه في الرمل أو الطين مع إظهار العينين وجزء من الجزء العلوي من الجسم فقط، إنه يتغذى على القشريات مثل المحار والرخويات والأسماك التي تسبح بالقرب من قاع المحيط.

القرش القارس

هو ثاني أكبر سمكة قرش (بطول 30 قدمًا ووزن 8000 رطل) ويرشح العوالق من الماء باستخدام خياشيمه.

القرش ذو الرأس الأسود

رمادي مع طرف أسود على زعانفه وخط أبيض على جانبه

القرش الأسود

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موتهيبلغ طوله عادة حوالي 5 أقدام على الرغم من أن أطولها على الإطلاق كانت حوالي 9 أقدام، خلال موسم التكاثر في شهري فبراير ومارس، يتجمع حوالي 10000 على طول ساحل فلوريدا.

القرش الأزرق

يبلغ طوله حوالي 12 قدما وله جسم أملس مدبب ومن بين أسرع أسماك القرش التي تسبح ويمكنها حتى القفز من الماء ويتكون النظام الغذائي في الغالب من الحبار، لكنه يأكل أي شيء تقريبًا ويعتبر خطيراً، حيث له حوادث مسجلة لمهاجمة البشر.

القرش الثور

يمكن أن يسبح في المياه المالحة والعذبة وقد تم العثور عليها= حتى في نهر المسيسيبي.

القرش العفريت

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته

القرش العفريت، نوع نادر جداً من أسماك القرش ومن المحتمل أنه أغرب سمكة قرش، بجلد رمادي شاحب وردي مع خطم طويل مدبب (يشبه إلى حد ما السيف على رأسه) ويعيش في المياه العميقة جدا، قد وجد قبالة سواحل اليابان في عام 1898، حتى ذلك الوقت كان يُعتقد أنها انقرضت لمدة 100 مليون سنة.

القرش الأبيض الكبير

القرش الأبيض الكبير على عكس معظم أسماك القرش، يمكنه رفع رأسها من الماء.

قرش رأس المطرقة

من غير المحتمل أن يهاجم الناس، لكنه يعتبر خطيرًا بسبب طبيعته المفترسة وحجمه الذي يصل ما بين 10 إلى 20 قدمًا، العيون والأنف متباعدتان، مما يعطيه مظهر "رأس المطرقة" ويسمح لسمك القرش بتوسيع نطاق حواسها، طعامهم المفضل هو الراي اللاسع. لحسن الحظ بالنسبة لأسماك القرش، فهي محصنة ضد سم الراي اللاسع.

قرش ماكو

ما هو الحيوان الذي لا ينام حتى موته

أسرع سباح من بين أسماك القرش، تصل سرعته حوالي 43 ميلاً في الساعة.

صفات أسماك القرش وطبيعتها الجسدية

  • أسماك القرش، من الأسماك الغضروفية المفترسة (رتبة سلاتشي). إنه حيوان قديم، لم يتغير كثيرًا في 100 مليون سنة.
  • عادة ما يكون الجلد رماديا باهت وقوي وله قشور تشبه الأسنان. تمتلك معظم أسماك القرش ذيلًا عضليًا غير متماثل مقلوب وزعانف مدببة خطم مدبب وأسنان مثلثة حادة.
  • لا تمتلك أسماك القرش مثانة للسباحة ويجب أن تسبح دائمًا لمنعها من الغرق.
  • يمكن أن تكون العديد من الأنواع خطرة على البشر، على سبيل المثال، القرش الأبيض الكبير، قرش المطرقة، القرش الرملي والقرش النمر.
  • من المعروف أن 39 نوعًا فقط من أسماك القرش تنمو أكثر من 3 أمتار، بينما يبقى 176 نوعًا أقل من 1 متر في الطول. من المحتمل أن يكون القرش القزام ذو الشوكة هو الأصغر بين جميع أسماك القرش. يبلغ طول الإناث حوالي 18 سم، بينما قد يصل طول الذكور الناضجين إلى 15 سم فقط.
  • بالنسبة لمعظم أنواع أسماك القرش، تنمو الإناث بنسبة 25٪ أكبر من الذكور.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه