;

أغنية الدنيا حلوة على أنغام الطمبور السوداني تشعل السوشيال ميديا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أكتوبر 2020
أغنية الدنيا حلوة على أنغام الطمبور السوداني تشعل السوشيال ميديا

نال أداء أطفال لأغنية سودانية على أنغام الطمبور  مع المطرب الشاب علي ساجوري، إعجاب الكثير من مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي.

وأظهر المقطع الذي تم بثه عبر قناة سودان يوتيوب، على موقع الفيديوهات الشهير اليوتيوب، ثلاث طفلات جميلات يرددن أغنية الدنيا حلوة على أنغام الطمبور، داخل سيارة خاصة.

الفيديو حقق الأكثر انتشاراً عبر السوشيال ميديا، خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث أشاد الكثير بجمال صوت الأطفال.

الطمبور في السودان

ويعتبر الطمبور من أشهر الآلات الموسيقية الشعبية المنتشرة في السودان، ويعتمد في صناعته على مواد من البيئة المحلية، واحتلت موسيقاه حيزا كبيرا من الساحة الفنية خاصة في الآونة الأخيرة.

تقول التقارير الصحافية إنه رغم الانطباع السائد أن مناطق شمال السودان هي مناطق انتشار الطمبور، إلا إنه حاضر  في كافة أنحاء البلاد بما فيها الجنوب الذي أصبح دولة قائمة بذاتها بعد انفصاله عن شمال السودان، الشيء الذي أعطى هذه الآلة تميزا واضحا دون الآلات الأخريات.

وتقوم الموسيقى السودانية من الناحية العلمية على السلم الخماسي وهو السلم الموسيقي الذي تنتمي إليه موسيقى الصين واسكتلندا ،بورتوريكو، موريتانيا ،جنوب المغرب، إثيوبيا، وأريتريا والصومال. ويتميز شمال السودان بوجود فن الطمبور وألة الطمبور الشعبية والإيقاعات المركبة والغناء والرقص الجماعي وهى فى واقع الأمر موجودة فى كل أرجاء السودان ولكن بأشكال وأحجام ومسميات.

وتشير التقارير الصحافية أن الطمبور وهى أقدم آله وترية عرفها الإنسان على الإطلاق. وقد كان للطمبور ظهور فى شواهد الحضارة المصرية القديمة وضمت جدران المعابد العديد من الآلات الموسيقية حيث أبدع الفنانين القدماء المصرين في الموسيقى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه