;

أغرب ألقاب الأندية العالمية والعربية وتفسيرها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
أغرب ألقاب الأندية العالمية والعربية وتفسيرها

عادةً ما يطلقُ مشجعو النوادي الرياضيةِ ألقابًا عليها، لكن بعضَ هذه الألقابِ غريبٌ وطريفٌ.. تعرف على أغربِ ألقابِ الأنديةِ الرياضيةِ الشهيرةِ.

أغرب ألقاب الأندية العالمية

نيوكاسل "لقب الماكبايث" طائر الماكبايث هو طائرٌ صغيرُ الحجمِ يعيشُ في إنجلترا ولونُهُ أسودُ في أبيضَ مثلَ ألوانِ قميصِ نيوكاسل، ومن هنا جاءَ أصلُ هذا اللقبِ

إيفرتون "لقب التوفيز" والتوفيز بالإنجليزيةِ نوعٌ من الحلوى، ويعودُ سببُ التسميةِ إلى وجودِ متجرٍ للحلوى قديمٍ أمام ملعبِ الفريقِ، ومن هناك أطلقَ على إيفرتونَ التوفيزُ.

فالنسيا "لقبُ الخفافيشِ"، تعودُ قصةُ هذا اللقبِ لعامِ ألفٍ ومئتينِ وثمانيةٍ وثلاثينَ، حينما غزا ملكُ إقليمِ أوراجونَ إقليمَ فالنسيا، وعندَ دخولِهِ للمدينةِ وقفَ خفاشٌ على رايةِ الملكِ، فاعتبرَهُ فألًا حسنًا وأصبحَ رمزًا للمدينةِ، وعندما تأسسَ نادي فالنسيا عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وتسعةَ عشرَ اختيرَ الخفاشُ شعارًا للفريقِ.

روما "لقبُ الذئابِ" تعودُ التسميةُ إلى الخرافةِ الرومانيةِ حولَ نشأةِ مدينةِ روما، وأنه كانَ هناكَ توأمان يُدعَيانِ رومولوسُ وريموسُ، تخلصَ منهما عمُّهما أميليوس عبرَ إلقائِهما في النهرِ، لكنّ أنثى ذئبٍ أنقذتُهما واعتنتْ بهما حتى كبرا فعادا للانتقامِ من عمِّهما ثم  قتل رومولوس أخاه ريموس ونصّبَ نفسَهُ على مدينةٍ جديدةٍ أنشأها اسمُها روما. لذلكَ عندَ تأسيسِ نادي روما استخدمَ شعارَ ذئبينِ مع أمِّهما وأطلقتِ الجماهيرُ على الفريقِ لقبَ الذئابِ

يوفنتوس "لقبُ السيدةِ العجوزِ"، هناكَ عدةُ رواياتٍ حولَ سببِ هذهِ التسميةِ: الأولى أن النادي كانَ بعيداً عنِ البطولاتِ في الثلاثينياتِ حتى إن صحفيّاً قالَ عنهُ إنهُ ابتعدَ عنِ البطولاتِ حتى أصبحَ مثلَ السيدةِ العجوزِ. والثانيةُ أنها كنايةٌ عن السيرِ برقيٍّ واعتزازٍ مثلِ السيدةِ العجوزِ، وهناكَ روايةٌ أخرى تقولُ إن سيدةً عجوزًا كانتْ تقطنُ بجوارِ ملعبٍ للكرةِ يلعبُ فيهِ الأطفالُ وكانتْ تقومُ بإعدادِ الطعامِ لهم دونَ مقابلٍ، وعندما أنشئَ نادي يوفنتوس انتقلَ إليهِ ثمانيةٌ من هؤلاءِ الأطفالِ، ومعَ كلِّ هدفٍ كانَ يسجلُهُ هؤلاءِ الأطفالِ كانوا يهتفونَ  "لافيكيا سنيورا" أي: السيدةُ العجوزُ.

ألقاب الأندية

أرسنال "لقبُ المدفعجيةِ أو الجانرزِ"، كلمةُ جانرز تعني المدفعجيةَ، بينما تعني كلمةُ أرسنال الترسانةَ، لذلكَ رُسمَ مدفعٌ على شعارِ الفريقِ، ولقبَ الجماهيرُ الفريقَ اللندنيَّ بالجنرزِ أو المدفعجيةِ.

ريال مدريد "لقبُ الميرينجيِّ" وهوَ نوعٌ من أنواعِ الكعكِ، وتطلقُ الجماهيرُ على الفريقِ هذا الاسمَ تشبيهًا لأداءِ الفريقِ الرائعِ على عشبةِ الملعبِ، مثلَ كعكةِ الميرينجي الرائعةِ.

ألقاب نادي ليفربول عددُ ألقابِ الدوريِّ: تسعةَ عشرَ مرةً، عددُ، ألقابِ كأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ: سبعُ مراتٍ.، عددُ ألقابِ كأسِ الرابطةِ: ثماني مراتٍ، عددُ ألقابِ دوريِّ أبطالِ أوروبا: ستُّ  مراتٍ، عددُ ألقابِ الدوريِّ الأوروبيِّ: ثلاثُ مراتٍ، ولقبٌ واحدٌ في كأسِ العالمِ للأنديةِ.

ألقاب مانشتر سيتي فازَ مانشستر سيتي بكأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ في عامِ ألفين وأحدَ عشرَ وأيضًا في هذه السنةِ تأهَّلَ لدوريِّ أبطالِ أوروبا.

فازَ مانشستر سيتي بلقبِ الدوريِّ الإنجليزيِّ الممتازِ في عامِ ألفين واثني عشرَ وهو أولُ لقبٍ له في الدوريِّ منذُ أربعةٍ وأربعين عامًا.

في عامِ ألفين وأربعةَ عشرَ أحرَزَ مانشستر سيتي لقبَ كأسِ رابطةِ الأنديةِ الإنجليزيةِ للمُحترِفين ، يُلقَّبُ النادي باسمِ "المواطنون" (citizens)، ولقبُه الثاني الأزرقُ السماويُّ sky blues، وزيُّه الرسميُّ من اللونَيْن الأزرقِ والأبيضِ

ألقاب وبطولات نادي توتنهام، أحرزَ نادي توتنهام ثمانيةَ ألقابٍ من بطولةِ كأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ بالإضافةِ إلى أربعةِ ألقابٍ لكأسِ الرابطةِ، وبطولةٍ واحدةٍ لكأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ، وبطولتَي دوريٍّ أوروبيٍّ، بالإضافةِ إلى تتويجِه ببطولتَيْن من الدوريِّ الإنجليزيِّ لعامَيْ ألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وخمسين وألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وستين.

ألقاب الأندية العربية

ألقابُ الفريقِ الهلال السعودي، الزعيمُ العالميُّ، زعيمُ آسيا، نادي القرنِ الآسيويِّ، كبيرُ الرياضِ، الموجُ الأزرقُ، هلالُ نجدٍ.

  الريان القطري، جاءتْ فكرةُ تأسيسِ نادي الريانِ القطريِّ عندما كانتِ الفرقُ القطريةُ في تلكَ الفترةِ عبارةً عن مراكزِ شبابٍ صغيرةٍ، ولم يكنْ هناكَ بينَهم منافسةٌ أو مسابقةٌ رسميةٌ. فاتّجَهَ شبابُ بعضِ المناطقِ إلى إقامةِ بعضِ المبارياتِ فيما بينهمْ، وتابَعوا باقِي الدورياتِ للتعرفِ على أصولِ وشروطِ كرةِ القدمِ، ومن ألقابه  إمبراطورُ الكرةِ القطريةِ، رهيبُ الكرةِ القطريةِ، الأسودُ القطريةُ، الرهيبُ، الإمبراطورُ.

ألقاب نادي الوداد المغربي، ودادُ الأمة، ودادُ المقاومة، القلعةُ الحمراء، الشياطينُ الحمر.

 نادي السد القطري، هوَ نادٍ قطريٌّ متعدّدُ الرياضاتِ، تأسسَ بتاريخِ 21 أكتوبرَ 1969، مقرُّهُ العاصمةُ القطريةُ الدوحةُ، وتأسسَ النادي على يدِ 17 طالبًا فاتجهوا بعدَ ذلكَ إلى الشيخِ قاسمٍ بنِ حمدٍ آلِ ثاني وحصلوا منهُ على موافقةٍ رسميةٍ بإقامةِ النادي وهوَ يختلفُ عن بقيةِ الأنديةِ التي أُنشئتْ على يدِ أشخاصٍ أو من قِبلِ الدولةِ، ويلعبُ في دوريِّ نجومِ قطرٍ، وهوَ الدوريُّ الأولُ في قطرَ، ومن ألقابه  الزعيمُ، عيالُ الذيبِ، العالميُّ، ملكُ القلوبِ.

ومن ألقاب الفريق الاتحاد السعودي، تأسس 26 ديسمبر من عام 1927، في جدة بالسعودية وكان أول نادي رياضي في السعودية،  وتأسس نادي الاتحاد على يد حمزة بن حسن فتيحي ورفاقه وكان حمزة رياضي من الدرجة الأولى فقد جاءته الفكرة عند مشاهدة الفرق الانجليزية وغيرها على السواحل السعودية.

ومن أشهر ألقاب نادي الاتحاد السعودي  العميد، نادي الوطن، المونديالي، النمور، بينما من ألقابُ الفريقِ النصر السعودي، العالميُّ، القاريُّ، فارسُ نجدٍ، الشمسُ.

نادي الوصل الاماراتي، تأسس النادي عام ألف وتسع مئة وستين، ويقع في مدينة زعبيل في إمارة دبي تأسس على يد بخيت سالم عندما توجه إليه مجموعة من الشباب محبي الرياضة ليقرروا تأسيس نادي الزمالك كناد رياضي، ومن أشهر ألقابه الفهودَ، الإمبراطورُ، برازيلُ الإماراتِ، شمسُ البطولاتِ، نادي الوطنِ.

يعدُّ نادي العين أحدَ أقوى وأشهرِ الأنديةِ الإماراتيةِ والممثلَ الرياضيَّ الوحيد لمدينةِ أبوظبي، تأسّسَ العينُ في الأولِ من أغسطسَ عامَ ألفٍ وتسعمئة وثمانيةٍ وستينَ على أيدي لاعبينَ منَ العينِ وأعضاءٍ منَ البعثةِ التعليميةِ البحرينيةِ ومنَ السودانيينَ العاملينَ بالدولةِ.

ومن ألقابه الزعيمُ، زعيمُ آسيا، سفيرُ الإماراتِ، وتلقبُ جماهيرُ الفريقِ بـ(الأمة العيناوية)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه