;

أصل الهمبرجر.. فكرةٌ ألمانيةٌ وصناعةٌ أمريكيةٌ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مايو 2023
أصل الهمبرجر.. فكرةٌ ألمانيةٌ وصناعةٌ أمريكيةٌ

الهمبرجر هو  فكرةٌ ألمانيةٌ وصناعةٌ أمريكيةٌ يُعدُّ أشهرَ الأكلاتِ السريعةِ حولَ العالمِ وصناعةً تُقدَّرُ بملياراتِ الدولاراتِ

 فكرة الهمبرجر

تعرَّفوا معنا على أصلِ اختراعِ الهمبرجر وكيفَ تطوَّرَ إلى شكلِه الذي نعرفُه اليوم  .

 شريحةُ لحمِ الهمبرجر التي نأكلُها اليومَ هي حقًّا مستوحاةٌ من مدينةِ هامبورج الألمانيةِ إلا أن فكرةَ الساندويتش نفسِه ظهرت قبلَ ذلك بكثيرٍ اشتهرت مدينة هامبورج الألمانية بشريحة اللحم الدائرية.

فبنهايةِ القرنِ الثامنَ عشرَ اشتُهرت  مدينةُ هامبورج بلحمِ البيف الذي يُصنَعُ من لحمِ الأبقارِ التي كانت تتمُّ تربيتُها بكثرةٍ في ريفِ هامبورج وكان هذا اللحمُ غالبًا يتمُّ تقطيعُه ثم فرمُه وتتبيلُه وتشكيلُه على هيئةِ فطائرَ تُؤكَلُ بدونِ خبزٍ.

 تطور فكرة الهمبرجر

ولأنه في ذلك الوقتِ لم تكن توجدُ هناك  أيُّ وسائلَ للتبريدِ، كالتي نمتلكُها اليومَ، كان لحمُ البيف البقريُّ يؤكلُ طازجًا ويكونُ سعرُه مرتفعًا جدًّا وغالبًا ما كان يُستبدَلُ مكانَه أنواعٌ أرخصَ من اللحمِ.

بداية ظهور الهمبرجر "كقطع لحم مفروم دائرية الشكل" عندما هاجرَ مجموعةٌ من الألمانِ إلى القارةِ الأمريكيةِ في القرنِ التاسعَ عشرَ كان كثيرٌ منهم يكسبون رزقَهم عن طريقِ فتحِ مطاعمَ في مدنٍ كبيرةٍ مثلِ شيكاغو ونيويورك.

 وفي خلالِ فترةٍ ليست قصيرةً كانت قوائمُ الطعامِ في تلك المطاعمِ  تُقدِّمُ النسخةَ الأمريكيةَ من لحمِ البيف الألمانيِّ الذي كان يُطهَى مع الثومِ والمِلحِ والفُلفُلِ ثم يتمُّ شويُه أو قليُه في الزيت، تم انتقال صناعة الهمبرجر مع هجرة الألمان إلى أمريكا.

وصول الهمبرجر لأمريكا

بدأ ظهور النسخة الأمريكية من لحم البيف الألماني وفي عامِ 1837م ألفٍ وثمانِمئةٍ وسبعةٍ وثلاثينَ ميلاديًّا بدأتِ المطاعمُ في نيويورك تقديمَ وجبةِ ستيك الهمبرجر مقابلَ عشرةِ سنتاتٍ فقط.

وكانت وقتَها تُعتبَرُ من أغلى الوجباتِ وثمنُها أغلى مرتَين من ثمنِ لحمِ الخنزير ورغمَ ذلك، زادَ طلبُ الزبائنِ عليه وأصبحت معظمُ المطاعمِ تُقدِّمُه لزبائِنِها سواءٌ كانت مطاعمَ ألمانيةً أو أمريكيةً  .

أدخلتِ الثقافةُ الأمريكيةُ تغييرًا جذريًّا على الهمبرجر عن طريقِ الخبزِ المستديرِ الشكلِ الذي نعرفُه اليوم بالكايزر، وبدأ تقديمُه في عرباتٍ مجهزةٍ بشواياتٍ تعملُ بالغازِ.

وبدؤوا يقدِّمونها للمارَّةِ وحتى يكونَ تناولُه سهلًا أثناءَ الوقوفِ تمَّ وضعُ شريحةِ الهمبرجر بين شريحتَينِ من الخبزِ المستديرِ مع إضافةِ مكوناتٍ أخرى كالبصلِ والخسِّ وشرائحَ من المُخلَّلات.

 تطور سندوتش الهمبرجر

وُلدَ سندويتش الهمبرجر كما نعرفُه اليومَ   شريحتان من الخبز الدائري لسهولة تناول الهمبرجر.

وفي عامِ 1921م ألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وعشرينَ ميلاديًّا، ظهرت أولُ مطاعمِ الأكلِ السريعِ في ولايةِ كنساس بالولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ.

وأصبحَ الهمبرجر يُباعُ في المطاعمِ الصغيرةِ التي تنتشرُ على جوانبِ الطرقِ السريعةِ  وفي محلَّاتِ المشروباتِ الغازيةِ.

وفي أثناءِ الحربِ العالميةِ الثانيةِ جلبَه الجنودُ الأمريكيون معهم عبرَ البِحارِ إلى القارَّةِ الأوروبيةِ  فكانُوا يتناولونَه بكثرةٍ نظرًا إلى سهولةِ صُنعِه.

انتشار ساندويتش الهمبرجر في كل أنحاء العالم

جلبه الجنود أثناء الحرب لسهولة تناوله ثمَّ في عامِ 1940 ألفٍ وتسعِمئة وأربعينَ فتحَ الإخوةُ ماكدونالد مطعمَهم الشهيرَ للأكلاتِ السريعةِ.

 وكانت الوجبةُ الرئيسيةُ هي الهمبرجروبحلولِ عامِ 1950م ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسينَ كانوا قد باعُوا أكثرَ من 100 مئةِ مليونِ ساندويتش تقريبًا.

واليومَ يبيعونَ أكثرَ من 75 خمسةٍ وسبعينَ "ساندويتش" في الثانيةِ الواحدةِ في كلِّ أنحاءِ العالمِ افتتاح مطعم الإخوة ماكدونالد 1940م.

وبيع أكثر من 100 مليون ساندويتش عالميًّا في 10 سنوات وقد حذتِ الكثيرُ من المطاعمِ حذوَ الإخوةِ ماكدونالد وقدَّمت وجباتِ الهمبرجر السريعةَ للزبائن وانتشرت هذه المطاعمُ حولَ العالمِ.

 أصبحت ساندويتشات الهمبرجر هي الوجبةَ الأولى في المطاعمِ السريعةِ حتَّى اليومِ وأصبحت ساندويتشات الهمبرجر هي الوجبة الأولى في المطاعم السريعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه