;

أسرار طب القرن التاسع عشر أبرزها حفر ثقب بالجمجمة لتحسين الصحة العامة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
أسرار طب القرن التاسع عشر أبرزها حفر ثقب بالجمجمة لتحسين الصحة العامة

اشتهر القرن التاسع عشر بالعديد من الأشياء، بما في ذلك عهد الملكة فيكتوريا البريطانية والحرب الأهلية الأمريكية. في أعقاب عصر التنوير وتغليفه بثبات للثورة الصناعية.

شهد القرن التاسع عشر ظهور العديد من الابتكارات الجديدة، والتي أثر بعضها على الممارسات التي فقدت مصداقيتها الآن والتي كانت شائعة خلال هذه الفترة. تضمنت هذه الممارسات الطبية المروعة منذ القرن التاسع عشر كل شيء من تناول المواد السامة إلى استخدام العلق في إراقة الدماء.

أغرب عمليات القرن التاسع عشر

قاموا بحفر ثقوب في الجماجم لتحسين الصحة العامة

نقب الجمجمة هو علاج طبي يتضمن قطع ثقوب في الجمجمة بجهاز دائري من أجل تحسين الصحة العامة للمريض. إذا تم إجراء ثقب الجمجمة بشكل صحيح، فعادةً ما لا يتم لمس الدماغ، مما يجعل هذا الإجراء مختلفًا تمامًا عن إجراء عملية جراحية للدماغ وهي عملية استئصال الفصوص التاريخية.

ومن المثير للاهتمام أن نقب الجمجمة لا يزال يستخدم اليوم لعلاج كسور الجمجمة وتورم الدماغ، على عكس استخدامه "العام" في القرن التاسع عشر.

أعطوا الأطفال الكوكتيلات المهدئة

كان ظهور التركيبات الطبية مسبقة الصنع إحدى السمات المميزة للقرن التاسع عشر. شراب السيدة وينسلو المهدئ هو مثال جيد على ذلك. تم بيع "الجرعة" بدون وصفة طبية في الصيدليات كعلاج للرضع الذين يعانون من التسنين أو المغص. المكونان الرئيسيان في الشراب - الذي تم بيعه من عام 1845 حتى عام 1930- هما الكحول والمورفين.

في حين أن أيًا منهما لن ينهي حياة المرء (ما لم يتم إعطاء الكثير) فقد يكون من المزعج الاعتقاد بأن هذا العلاج قد هدأ الأطفال بسبب مكوناته المهدئة للغاية.

لقد أفرغوا الدم من أجل موازنة الجسم

إراقة الدم إجراءً طبيًا عاديًا خلال القرن التاسع عشر في ذلك الوقت كان الأطباء لا يزالون يعتقدون أن جسم الإنسان يتكون من أربعة أخلاط: الدم، والبلغم والصفراء السوداء والصفراء الصفراء وكانوا يعتقدون أن الأمراض ناتجة عن وفرة واحدة منهم. لذلك فإن إخراج الدم من الجسم يقلل من الخلل وعلاج المشكلة.

ومع ذلك ، لم يكن الأطباء وحدهم هم الذين أجروا العملية، فقد وضعها بعض الحلاقين في قائمة الأشياء التي يمكنهم القيام بها، إلى جانب قصات الشعر والحلاقة.

جراحات بدون تخدير

أجريت الجراحة والبتر بدون تخدير

على الرغم من أن الجراحة لا تزال ظاهرة شائعة ومن المحتمل ألا تحدث في أي وقت قريبًا، تخيلها في فترة ما قبل المضادات الحيوية والتخدير العام. لكي نكون منصفين، بدأ الأطباء في إعطاء الكلوروفورم بحلول القرن التاسع عشر.

مما جعل المريض فاقدًا للوعي، لكنه لم يكن خيارًا شائعًا، حتى أثناء بتر الأطراف بالإضافة إلى ذلك كان المورفين المسكن للآلام موجودًا ولكنه كان نادرًا في كثير من الأحيان.

خلال الحرب الأهلية الأمريكية، كانت الطريقة الوحيدة لإنقاذ ذراع أو ساق أصيبت بجروح بالغة هي بترها في أسرع وقت ممكن. كان هذا إجراءً محفوفًا بالمخاطر تم إجراؤه في مستشفيات ميدانية ليست بعيدة عن ساحة المعركة ولم تكن النظافة دائمًا مصدر قلق.

جراحية الفصيص بشكل شائع للمرضى النفسيين

على الرغم من أن عملية استئصال الفصوص تعتبر في الأساس ممارسة من القرن العشرين، فقد تم اختراعها بالفعل في ثمانينيات القرن التاسع عشر، مما جعلها نتاج القرن التاسع عشر.

مارس جوتليب بوركهارت وهو طبيب أوروبي، هذا "العلاج" على المرضى النفسيين، وقطع الفصوص الأمامية لأدمغتهم لشفائهم. كان يعتقد أن هذا الجزء من الدماغ يحتوي على "مقعد العقل".

اعتُبرت أساليب بوركهارت همجية، ولم يكن زملاؤه الأطباء يفكرون به كثيرًا في ذلك الوقت. ومع ذلك فإن عملية استئصال الفص الصدغي لم تخرج تمامًا عن الموضة وعادت إلى الظهور في لحظات مختلفة منذ إنشائها.

تم رش الجروح بحمض الكربوليك

مع تقدم القرن التاسع عشر، بدأ الأطباء يدركون أن المطهرات كانت ضرورة طبية. استخدموا هذه المركبات، بما في ذلك حمض الكربوليك شديد القوة والسام ، لتعقيم أدواتهم الجراحية وتنظيف الجروح. تكمن المشكلة في حقيقة أن حمض الكربوليك يسبب حروقًا من الدرجة الثالثة عند وضعه مباشرة على الجلد.

تم استخدام العلقات في الكثير من الأشياء

تم استخدام العلقات خلال القرن التاسع عشر كعلاج طبي قابل للتطبيق. نصحهم نص طبي بريطاني من تلك الفترة لـ: "حب الشباب، الربو، السرطان، الكوليرا، الغيبوبة، التشنجات، السكري، الصرع، الغرغرينا، النقرس، الهربس، عسر الهضم، الجنون، اليرقان، الجذام، العيون، الطاعون، الالتهاب الرئوي، الاسقربوط، الجدري، والسكتة الدماغية، والكزاز، والسل، ونحو مائة مرض آخر".

يحتوي لعاب العلق على مركب مخدر مما يعني أن المريض لن يشعر بها على جلده لأن العلقة تزيل الدم من الجسم. تميل العلقيات إلى الشرب حتى تمتلئ، ثم تنفصل من تلقاء نفسها. وعلى ما يبدو، فقد تم استخدامها في مجموعة متنوعة من الأمراض.

أسرار طب القرن التاسع عشر

لقد استخدموا شحم الخنزير لتوليد الأطفال

حتى القرن العشرين، كانت معدلات الرضع (وأحيانًا الأمهات) الذين انتهت صلاحيتهم أثناء الولادة مرتفعة للغاية. كان هناك مرض يسمى "حمى النفاس" يصيب الأمهات اللاتي لم يغسل الطبيب أيديهن وينشر الجراثيم من مريض إلى آخر.

ومع ذلك كان هناك أيضًا بعض الحكمة الطبية الحكيمة في الفترة التي أرشدت النساء إلى أفضل طريقة للتشحيم في قناة الولادة، خاصةً إذا كن سينجبن أطفالهن من الراحة (والأمان النسبي) في منزلهن.

صرح الطبيب المحلي الجديد لجون جون عام 1861 بأن "أجزاء التوليد أثناء المخاض يجب أن تكون دائمًا مزيتة جيدًا أو مشحونة بشحم الخنزير، لأنها تساعد بشكل كبير وتقلل من المعاناة وتزييت أجزاء المرور."

تم استخدام تدليك الجمجمة لتشخيص المرض العقلي

قد يكون علم فراسة الدماغ أكثر غرابة من كونه مروعًا، لكنه كان وسيلة شائعة لتشخيص الأمراض النفسية خلال القرن التاسع عشر. تضمنت هذه الممارسة لمس جمجمة المريض، والشعور بكل الكتل والنتوءات والمناطق المشوهة. في بعض الأحيان يتم دراسة الوجه أيضًا.

من الناحية النظرية، يمكن لميزات الجمجمة والوجه أن تخبر الطبيب بالضبط ما هو الخطأ في المريض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه