علامات تكشف إصابتك بكورونا طويلة الأمد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
علامات تكشف إصابتك بكورونا طويلة الأمد
مقالات ذات صلة
السعودية تستحدث تأشيرة تعليمية طويلة الأمد للطلاب والباحثين الأجانب
علامات تظهر على جسمك تدل على إصابتك بهذه الأمراض
صلاح مستمر.. ليفريول يعلن تجديد طويل الأمد لعقد نجمه المصري

رصدت عدد من التقارير الصحافية بعض الحالات التي تتحدث عن إصابة الكثير حول العالم، بكورونا طويلة الأمد، والمقصود أن هؤلاء الأشخاص عانوا من أعراض طويلة الأمد لأكثر من 3 أسابيع بعد الإصابة.

حلل الباحثون بيانات الأشخاص الذين أبلغوا عن أعراض مرض كورونا الطويل وحددوا مجموعتين رئيسيتين من الأعراض  أحدهما هو الجهاز التنفسي بشكل أساسي، مثل السعال والشعور بضيق التنفس، ولكنه يشمل أيضًا التعب والصداع

تؤثر المجموعة الثانية من الأعراض على أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك القلب والدماغ والأمعاء 

في الدراسة التي أجريت على 4182 شخصًا، تم الإبلاغ عن أعراض قلبية بشكل شائع، مثل خفقان القلب أو زيادة ضربات القلب، بالإضافة إلى تنميل و ضباب الدماغ.

أعراض كورونا طويلة الأمد

على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يصابون بـ Covid-19 يتعافون بسرعة، إلا أن آثار الفيروس قد تستمر لأسابيع أو شهور لذلك  يُعرف هذا باسم كوفيد -19 طويل الأمد.

و هذه الآثار طويلة المدى ليست فقط بين أولئك الذين احتاجوا إلى الذهاب إلى المستشفى، أو حتى الذين شعروا بتوعك خطير عندما أصيبوا بالفيروس لأول مرة.

يمكن أن تشمل الأعراض الدائمة لفيروس كورونا ما يلي:

  • إعياء
  • ضيق التنفس
  • القلق والاكتئاب
  • خفقان القلب
  • ألم صدر
  • آلام المفاصل أو العضلات
  • عدم القدرة على التفكير بشكل مستقيم أو التركيز أي ضباب الدماغ
  • تشويه لحاسة الشم

وجدت دراسة أن أكثر من ثلث الناجين من كورونا، يعانون من أعراض عصبية أو مرض عقلي في غضون 6 أشهر من الإصابة، وكانت اضطرابات القلق والمزاج، مثل الاكتئاب، هي الأكثر شيوعا.

هل من الطبيعي الشعور بألم في الصدر بعد كورونا؟

يعد ألم الصدر من الأعراض الشائعة لكورونا يعاني بعض الأشخاص من ألم في الصدر يستمر بعد الإصابة الأولية بـ Covid-19 ، أو يبدأ في الأسابيع التي تلي إصابتهم بالفيروس.

من المهم أن تتذكر أنه حتى لو كنت مصابًا بكورونا وتعاني الآن من ألم في الصدر، فقد لا يكون مرتبطًا بالفيروس.

إذا كنت تعاني من أي نوع جديد من آلام الصدر، فمن المهم أن تحصل على استشارة طبية، لأن ألم الصدر يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر خطورة، مثل مشكلة في القلب أو الرئة.

الوقاية من كورونا

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.

اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.