;

أحمد حلاوة: بدأ حياته الفنية مُبكراً ويجيد تصميم العرائس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
أحمد حلاوة: بدأ حياته الفنية مُبكراً و يجيد تصميم العرائس

تصدر الفنان أحمد حلاوة محركات البحث جوجل في مصر والوطن العربي، بعد تدهور حالته الصحية لإصابته بفيروس كورونا.

من هو أحمد حلاوة

الفنان المصري أحمد صلاح حلاوة، والذي اشتهر باسم أحمد حلاوة، هو من مواليد يناير 1949، شقيق الفنان فايز حلاوة، الفنان أحمد حلاوة حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة تخصص اتصالات عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم معهد ليوناردو دافينشي (القاهرة) تخصص ديكور، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، ولم يتوقف عند هذا الحد بل حصل على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا.

أعمال محمد حلاوة

الفنان محمد حلاوة هو أكاديمي وأستاذ محاضر بالمعهد العالي للفنون المسرحية، درّس خلالها التمثيل والإخراج، و عمل أخصائي مسرح في وزارة الثقافة، بالإضافة لتدريسه المسرح بكليات التربية، كما عمل مخرجاً بالمسرح القومي بالإضافة لكونه مشرفاً فنياً لمسرح الطليعة.

عام 1994 تحديداً، كان له دور في إنشاء قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان وفيها قام بإخراج وتأليف العديد من المسرحيات التي شاركت بمهرجانات محلية وعالمية.

أما على صعيد الفن، اشتهر أحمد حلاوة بتأدية أدوار السهل الممتنع، فعلي صعيد السينما فسجله يضم حوالي 32 فيلم، منها على سبيل المثال وفي عام 1988، ظهر في فيلم أرملة رجل حي، وفي عام 2003، فيلم حرامية في تايلند وهو أيضاً كوميدي مصري، أدى أحمد حلاوة شخصية عمر والفيلم من بطولة كريم عبد العزيز وحنان الترك وإخراج ساندرا نشأت، كما ظهر في فيلم ثاني أكسيد الكربون بدور العم سامي، ظهر في الفيلم الكوميدي المصري بعنوان الحرب العالمية الثالثة، ولعب دور أينشتاين، وشارك في فيلم عسل أبيض، الهرم الرابع، سمكة وصنارة،  آخر ديك في مصر.

كما ظهر في الجزء الثاني والثالث من رأفت الهجان، وظهر في مسلسل الحفار في عام 1996، كما ظهر في مسلسل عفاريت عدلي علام في عام 2017، وعام 2018، ظهر حلاوة في مسلسل كلبش2 في عام 2019، قام أحمد حلاوة بدور البطولة في المسلسل الكوميدي البرنسيسة بيسة وشارك أيضاً البطولة في مسلسل ابن الأصول، كما شارك في بطولة مسلسل الاختيار 2.

 آخر أعمال الفنان أحمد حلاوة كانت حكاية 90 يوم من مسلسل ورا كل باب بطولة الفنان نضال الشافعي، وميمى جمال، وأحمد رفعت، ودنيا عبد العزيز، وعفاف رشاد، ومن تأليف ميرنا الفقي، وإخراج أحمد صالح.

معلومات عن أحمد حلاوة

حصل على درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، كما حقق المركز الأول على دفعته طوال الأربعة سنوات الدراسية في معهد التمثيل.

عمل في مهن متعددة منها منجد، واشتغل في التجارة، و رفض العمل مع عمه الفنان فايز حلاوة، حتى يحقق نفسه خارج مسرحه، وشارك في أول مسرحية له مع المخرج سمير العصفوري.

يجيد فن النحت وتصميم العرائس، وعمل كمخرج ومصمم ولاعب عرائس، و تعلم فن تحريك العرايس من خبراء تشيكيين جلبهم جمال عبدالناصر لتعليم المصريين فن العرائس.

أنشأ مؤخرًا قناة تعليمية مجانية على موقع الفيديوهات اليوتيوب للطلبة وهواة التمثيل، يقوم خلالها بإلقاء دروس عن فن الأداء التمثيلي والإخراج والسيناريو والعرائس، إيمانا منه بفكرة أن التعليم للجميع.

مواقف في حياة أحمد حلاوة

يقول في تصريحات صحافية له  "خدت علقة وأنا صغير من والدي بسبب الكدب، كنت غاوي سينما وأنا صغير، ووالدي الله يرحمه كان بيعملنا يوم الخميس نروح سينما، وكان فيه فيلم عاجبني أوي وكنت عايز أدخله في سينما درجة تالتة وخدت أخواتي وعزمتهم ورحنا اتفرجنا، وقولتلهم محدش يقول لأبويا، وبعد ما روحنا لقيت (سعيد) أخويا بيقول كل حاجة، وخدت علقة عشان كدبت على أبويا".

قال في تصريحات أخرى: "مش بحب أتفرج على نفسي وخاصة أثناء التصوير لأنه بيحصلي اكتئاب لو اتفرجت، لأن علم النفس مرتبط بالفن، والخيال دايمًا بيكون أكبر من الحقيقة".

وعن علاقته بالزعيم عادل إمام، قال: "عادل إمام.. أعطاني الحرية الكاملة لكي أُبدع، ولما اشتغلت معاه ..كنت بشتغل بحب واستمتاع، وربنا مديله قابلية، لا مثيل لها، وفنيًا ظاهرة".

يعتاد دائمًا على مقولة أن يقولها في أحاديثه، وهي "الفن زي السكينة، يا تقتل بيها حد .. يا تقشر برتقال وتاخد فيتامينات".

 إصابة محمد حلاوة بكورونا

أعلنت ابنة الفنان القدير أحمد حلاوة إصابة والده بفيروس كورونا، مطالبا متابعيه وجمهوره بالدعاء له، خاصة أن حالته متأخرة.

وكتبت ابنة الفنان أحمد حلاوة على "فيس بوك": الرجاء الدعاء لوالدي د. أحمد حلاوة .. حالة كورونا متأخرة.. أرجة جميع أحباءه الدعاء له بالشفاء العاجل".

وطلبت آية، حلاوة، الدعاء لوالدها الذي يعاني من أزمة صحية خطرة من جرّاء إصابته بفيروس كورونا، قائلة: "ربنا الجبار يجبرنا".

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلام الناس" على شاشة "mbc مصر": "كل الناس تحبه وبتدعيله وربنا يتقبل يا رب".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه