;

أجمل أدعية الحفظ والفهم التي ستهدئ من روعك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
أجمل أدعية الحفظ والفهم التي ستهدئ من روعك

دعاء الحفظ والفهم وأدعية النجاح والمذاكرة، تساعد الطلاب على طلب الاستعانة بالله عز وجل في تسهيل أمورهم أثناء الدراسة، إليك دعاء الحفظ والفهم وأدعية النجاح والمذاكرة في هذا المقال. 

دعاء الحفظ والفهم

  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهون قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم يا جامع الناس إلى يوم لا ريب فيه، رد لي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تاماً على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات، اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشأن، ارزقني العلم النافع وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان.

دعاء لسرعة الحفظ

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق: وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق: وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ، اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقمر بحسبان.
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه واجعله شفيعًا لي يوم القيامة، اللّهم يا من أبدعت خلق الإنسان وسخرت النبات والحيوان وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمّني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر عليّ رحمتك وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم، اللهم إنّي أسألك فهم النبيون، وحفظ المرسلين والملائكة المقربون، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء للمذاكرة والنجاح

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية والرشد والإعانة والرضى والصيانة والحب والإنابة والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب وزينة في الوجه وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان وهب لنا حقيقـة الإيمان.
  • اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً وصفحاً جميلاً، اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهون قولي بسم الله الفاتح.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقر ومن استنصر بك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.
  • أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز، اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي ويسّرها علي وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.

دعاء الفهم والتركيز

  • اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت، يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.
  •  اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي، يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني، اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

  •  اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيّدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها، وقوت العقول وغذائها، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم  النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك، يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه