;

أثار كارثة تشرنوبيل مستمرة أبرزها: الغابة الدموية الحمراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
أثار كارثة تشرنوبيل مستمرة أبرزها: الغابة الدموية الحمراء

لا يزال الانهيار المروع في عام 1986 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا أسوأ حادث نووي في التاريخ، لا تزال تشيرنوبيل تعتبر أخطر كارثة نووية في العالم.

وكانت أسوأ حتى من فوكوشيما في اليابان في عام 2011 وثري مايل 1979 حادث جزيرة في جنوب شرق ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة.

أهوال خلفتها تشرنوبيل

كرنفال بريبيات المهجور

قد لا يعرف الكثيرون أن مدينة ملاهي بريبيات لم تنته بعد في 26 أبريل 1986، وبالتالي لم يتم افتتاحها رسميًا. من المقرر القيام بذلك في غضون خمسة أيام فقط في الأول من مايو المقبل كي تقف الحديقة كأيقونة معوزة ومهجورة لكارثة تشيرنوبيل وتذكير صارخ بكل ما كان يمكن أن يكون.

أثار كارثة تشرنوبيل مستمرة أبرزها: الغابة الدموية الحمراء

وتضمنت الحديقة مفضلات الكرنفال طوال الوقت مثل عجلة فيريس بطول 26 مترًا وركوب بالمظلة وسيارات الوفير وأراجيح القوارب ومعرض الرماية.

والعديد من المدن السوفيتية كان لديها متنزهات ترفيهية مماثلة يطلق عليها اسم "متنزهات الثقافة والراحة" وبعضها لا يزال يعمل حتى اليوم ولكن متنزه بريبيات الترفيهي لم يحصل على "يومه تحت أشعة الشمس" أبدًا.

على الرغم من افتتاحه لفترة وجيزة للجمهور في 27 أبريل، قبل إصدار أوامر الإخلاء في وقت لاحق من اليوم. على الرغم من أن المتنزه لم يكن جاهزًا لاستقبال العملاء، إلا أن السكان كانوا متحمسين للحصول على فرصة لزيارة أرض المعارض.

على الرغم من أن معظم الألعاب لم تكن في الخدمة. اليوم تبدو الحديقة في الأفق وحيدة وكأنها حياة لم تعش أبدًا.، تركن السيارات في المكان الذي تركوا فيه فجأة أصحابها، مع طلاء يتشقق ويتلاشى.

لا يزال الطلاء على الستائر الصفراء ساطعًا في البقع ولكن مع اللون البرتقالي من الصدأ والإهمال السائد في أماكن أخرى، يئن بصمت قصة بائسة.

الغابة الحمراء الدموية

لقد مرت 35 عامًا على كارثة محطة تشيرنوبيل للطاقة وعلى الرغم من أن الحياة البرية تبدو وكأنها مزدهرة إلا أن النباتات والحيوانات تقدم بعض العلامات المحيرة للإشعاع. 
وفقًا لدراسة بدأت في عام 1991 فإن الكائنات الحية المسؤولة عن التحلل وتجديد المواد العضوية مرة أخرى في النظام البيئي (مثل الحشرات والفطريات والميكروبات)، تظهر أعراض التلوث الإشعاعي.

أثار كارثة تشرنوبيل مستمرة أبرزها: الغابة الدموية الحمراء

وأُطلق على إحدى أكثر الظواهر وضوحًا اسم "الغابة الحمراء الدموية" وهي عبارة عن مجموعة من الغابات حيث تحولت جميع أشجار الصنوبر إلى اللون الأحمر الدموي مباشرة بعد الانهيار، ثم ماتت بعد ذلك بوقت قصير.

الجانب الأكثر إثارة للقلق في الغابة الحمراء الدموية هو أنه حتى بعد 15 إلى 20 عامًا بعد الكارثة لم تتحلل هذه الأشجار، عندما تتعفن معظمها في الغبار في غضون عقد من وجودها على الأرض.

في ضوء ذلك قرر العلماء إجراء بعض الاختبارات عن طريق ملء أكياس قمامة معدة خصيصًا بأوراق قمامة من مناطق غير ملوثة ، مع الحرص على عدم وجود حشرات أو محللات، ثم ترك الأكياس بالخارج في كل من المناطق المشجرة الملوثة وغير الملوثة.

منطقة الاستبعاد لمدة عام تقريبًا للتحقق من معدلات تحلل الأوراق. كانت الأكياس التي تركت في مناطق غير ملوثة كما هو متوقع مع معدلات تحلل طبيعية بين 70% إلى 90% من الأوراق المتحللة.

ولكن الأوراق في المناطق الملوثة احتفظت بـ 60% من وزنها الأصلي، مما يشير إلى نشاط أقل بكثير بواسطة المُحلِّلات الطبيعية. يشير هذا إلى أن التعرض للإشعاع كان له تأثير ضار على قدرة النظام البيئي في تشيرنوبيل على تجديد نفسه بالمغذيات، مما قد يتسبب في توقف نمو الأشجار الذي تم تسجيله.

ولكن المشكلة الأكثر إلحاحًا هي حقيقة أن الأوراق في المناطق الملوثة بقيت سليمة وجافة حتى بعد عام تقريبًا ويمكن أن تشكل خطر حريق، والذي بدوره يعرض خطر انتشار الملوثات المشعة خارج منطقة الاستبعاد بواسطة حرائق الغابات.

دمى بريبيات المحزنة والمخيفة

أفلام الرعب التي تصور الدمى الشريرة التي تنبض بالحياة، مثل Child’s Play و Dead Silence و Poltergeist، على سبيل المثال لا الحصر كان أداءها جيدًا دائمًا في شباك التذاكر.

أثار كارثة تشرنوبيل مستمرة أبرزها: الغابة الدموية الحمراء

وربما يكون هذا هو الزاحف الجوهري حيث يمكن أن تظهر الدمى ميتة حتى في وضح النهار بأطرافها التي تشبه اللوح وأعينها المهملة ونظرها البالغ 1000 ياردة.

ولكن عند التخلي عن الإشعاع والتعفن بعد كارثة نووية، فإن التأثير يتضخم إلى حد كبير ويكون بمثابة تذكير صارخ ومحزن حقًا بالمأساة التي حدثت هناك.

وتم إخبار 49000 من سكان بريبيات الذين تم إجلاؤهم في 27 أبريل أن الأمر كان مؤقتًا فقط ، لذلك اعتقد معظمهم أنهم سيعودون قريبًا وتركوا كل ما يمتلكونه وراءهم، بما في ذلك الأطفال الذين تركوا ألعابهم حيث لم يُسمح لهم بأخذهم معهم.

وتركت الفتيات الصغيرات الدمى الثمينة أينما كن عندما أُمر بالإجلاء وترك العديد من هذه الدمى في أوضاع الحياة الواقعية التي يمكن للأطفال فقط تصورها في صغرهم الرائع.

عانى الكثير ممن غادروا في سيناريوهات اللعب الحزينة هذه أضرارًا إشعاعية شديدة، مما جعل مظهرهم أكثر إزعاجًا، في حين أن مواقف البعض كانت على الأرجح مخصصة لكاميرات السائحين المظلمين في المستقبل.

وتم التقاط العديد من هذه التذكيرات المأساوية في فيلم بوجوهها المشعة ، والنظرات الفارغة في أوضاع مثل: النظر من النوافذ  وأثناء ارتداء الأقنعة الواقية من الغازات والتمسك ببعضهم البعض في لفتة واضحة من الراحة المتبادلة والراحة في الأنقاض من الكارثة، مستلقين بسلام على سرير من الورود أو النوم وأعينهم مفتوحة في سريرهم. واحدة من أتعسها هي حفلة شاي مكونة من أربعة أفراد، مجمدة إلى الأبد في الوقت المناسب.

مطاردو تشيرنوبيل

الملاحقون في تشيرنوبيل هم ثقافة فرعية غريبة حقًا لقد ولدوا من قمع واضطهاد التاريخ السوفييتي، إلى جانب تدفق التجارة على النمط الأمريكي الذي ساعد على تكاثر الفساد ثم الأزمة الاقتصادية في روسيا وأوكرانيا أو على الأقل هذا ما يعتقده بعض الخبراء.

أثار كارثة تشرنوبيل مستمرة أبرزها: الغابة الدموية الحمراء

باختصار الملاحقون هم أولئك الذين يدخلون منطقة الحظر التي تبلغ مساحتها 621 ميلًا مربعًا (1000 كيلومتر) بشكل غير قانوني، على ما يبدو لفضولهم المرضي.

 تم "إضفاء الشرعية" على هذه الظاهرة في عام 2007 عندما قدم مبرمجو الكمبيوتر الأوكرانيون لعبة S.T. (يشير الاختصار إلى "Scavengers و Trespassers و Adventurers و Loners و Killers و Explorers و Robbers"). لعبه. مترصد. لقد نجحت في بيع أكثر من خمسة ملايين نسخة بما في ذلك خمسة تتابعات، تم بيعها بشكل رئيسي في روسيا وأوروبا الشرقية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه