;

"Close" و"Stars at noon" يتقاسمان الجائزة الكبرى في ختام مهرجان كان

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022
"Close" و"Stars at noon" يتقاسمان الجائزة الكبرى في ختام مهرجان كان

حصد فيلم "CLOSE" البلجيكي، الجائزة الكبرى، خلال حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ75، مناصفة مع فيلم stars at noon للمخرج لكلير دينيس.

وتدور أحداث "CLOSE" حول إنهاء الصداقة الوطيدة بين صبيين يبلغان من العمر ثلاثة عشر عاماً فجأة وهما "ليو" و"ريمي"، ويكافح ليو لفهم ما حدث، ويقترب من صوفي، والدة ريمي.

والفيلم من إخراج لوكاس دونت، وسيناريو أنجيلو تيجسينس، وبطولة إيميلي ديكيني، وليا دروكر.

أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي 2022

وفي سياق أخر، توجت الممثلة الإيرانية زهراء أمير الإبراهيمي، بجائزة أفضل ممثلة، خلال حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ75، عن دورها في فيلم "Holy Spider" للمخرج علي عباسي.

ويستند فيلم "Holy Spider" على قصة حقيقية حول مقتل عدد من النساء في مدينة مشهد الإيرانية على يد القاتل الشهير"سعيد هنائي" بالسبعينيات، الذي يعتبر أن هدفه كان تطهير المدينة من عاهرات الشوارع الفاسدات الفاسقات.

أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي 2022

كما حصل الممثل الكوري الجنوبي سونج كانج، على جائزة أفضل ممثل خلال حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ75، وذلك عن دوره في فيلم "Broker" للمخرج "KORE-EDA Hirokazu".

وتدور قصة "Broker" حول رجل سمسار يدير مساحة مجهولة تدعى "صناديق الأطفال"،وهي مساحة يمكن للوالدين فيها التخلي عن أطفالهم حديثي الولادة الذين لا يستطيعون رعايتهم.

ويخوض سونج كانج خلال أحداث الفيلم، رحلة غير متوقعة مع أم طفل لا يعرف سبب تركها لطفلها للعثور على آباء جدد له، وتتبعهم محققة لكشف صفقتهم.

ويختتم مهرجان كان السينمائي الدولي فعاليات دورته الـ 75، اليوم، بالإعلان عن الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية، وباقي جوائز المهرجان.

ويتنافس مجموعة من المخرجين المبدعين ضمن المسابقة الرسمية المؤلفة من 18 فيلمًا على السعفة الذهبية، الجائزة السينمائية الأرفع في المحافل الفنية الدولية.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ75 لمهرجان كان السينمائي الدولي، بشكله الاعتيادي المميز، في الـ17 من مايو الجاري، وذلك بعد عامين استثنائيين بسبب وباء كوفيد-19 الذي تسبب في إلغاء نسخة عام 2020، بينما جرى تأجيله العام الماضي حتى يوليو ليقام وسط إجراءات صارمة لمواجهة كوفيد.

ورفع مهرجان كان هذا العام شعار "السينما والفن هما وحدهما قادران على تجديد العالم".

وأعلنت شركة "شوبارد" المصممة للسعفة الذهبية الخاصة بالمهرجان تصميم "سعفة استثنائية" تحتوي على 75 ماسة بمناسبة مرور 75 عاماً على إقامة مهرجان كان السينمائي، بالإضافة لاحتواء السعفة على 25 ماسة أخرى تجسد التعاون بينن الشركة والمهرجان.

ويمنح مهرجان كان السينمائي عدة جوائز في السينما أهمها جائزة السعفة الذهبية والتي تعد أهم جائزة في المهرجان، إلى جانب جوائز التمثيل ولجنة التحكيم الخاصة والفيلم القصير وغيرها، هذا بالإضافة إلى وجود أفلام على هامش المهرجان مثل فيلم Top Gun.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه