;

أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 10 نوفمبر 2022
أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

من المحتمل أن تكون الحرارة الشديدة والرياح العاتية وقلة الغطاء النباتي والمياه هي الأشياء التي تتبادر إلى ذهنك عند الحديث عن الصحراء الكبرى.

على الرغم من حقيقة أنها واحدة من أقسى البيئات في العالم إلا أن الصحراء الكبرى هي موطن لكثير من الحيوانات. فيما يلي قائمة بـ 10 حيوانات تكيفية بشكل مثير للدهشة في الصحراء الكبرى.

حيوانات الصحراء الكبرى

ابن آوى الذهبي

للوهلة الأولى، ابن آوى الذهبي يشبه الذئب الصغير في الواقع إنه عضو شديد التكيف في Canidae عائلة الكلاب، هناك ثلاثة أنواع من ابن آوى في العالم. ابن آوى الذهبي هو أكثر أفراد هذه العائلة تكيفًا مع الصحراء.

أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

ويمكن أن تزدهر في مجموعة متنوعة من الموائل. على الرغم من أنها توجد بشكل شائع في المناطق الجافة خاصة في الصحراء الغربية.

الجاك الذهبي هو أكبر عضو في كل عائلة آوى. يبلغ طول ابن آوى الذهبي البالغ من 2 إلى 3 أقدام ويصل وزنه إلى 15 كيلوغراماً. يتغير لون الفراء القصير مع الفصول.

طوال فصل الصيف تتمتع حيوانات آوى الذهبي بفراء فاتح اللون، خلال الشتاء يتغير اللون إلى لون أغمق. وهكذا فإن ابن آوى الذهبي يمكنه تثبيت درجة حرارة الجسم حتى في البيئة الصحراوية القاسية.

تتمتع السترات الذهبية برؤية ليلية ممتازة وإحساس حاد بالسمع والشم لذلك ليس من الصعب على الإطلاق اكتشاف الحيوانات المفترسة الصغيرة حتى في البيئات القاسية.

أفعى مقرن

الأفعى المقرونة هي ثعبان كبير سام موجود في الموائل الصحراوية في شمال وشرق إفريقيا. يمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال القرنين فوق أعينهم. الأفاعي ذات القرون ثقيلة الجسم ويصل طولها إلى قدمين. هذا الثعبان الصحراوي السام له لون رملي وبقع مستطيلة داكنة اللون.

أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

يساعد اللون الرملي للأفاعي ذات القرون على التمويه بسهولة مع البيئة الصحراوية. خلال ساعات النهار الحار، تدفن الأفاعي ذات القرون نفسها في رمال الصحراء مع كشف الخياشيم. مع الحركات الجانبية السريعة، يمكنهم الاختباء بسهولة تحت الرمال. كما أنه يحميهم من حرارة الصحراء الشديدة.

تستخدم الأفاعي ذات القرون أيضًا تقنية التمويه هذه للقبض على القوارض كمفترس كمين. هم في الغالب يصطادون في الليل. يتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من القوارض والسحالي.

الأفاعي ذات القرون لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية. سمهم يحتوي على 13 نوعا مختلفا من السموم. لذا فإن اللدغة تسبب مشاكل صحية خطيرة وحتى الموت.

دوركاس غزال

غزال دوركاس هو ظباء تعيش في الصحراء وتوجد في جميع أنحاء الصحراء. إنه صغير ومن أنواع الظباء المهددة بالانقراض. إنهم يعيشون في مجموعة كبيرة من أحجام المجموعات. تتكيف غزال دوركاس تمامًا مع الحياة في الأراضي الصحراوية.

يمكن للغزلين دوركاس أن تتحمل درجات الحرارة الشديدة في الصحراء الكبرى. يمكنهم أيضًا البقاء بدون ماء لفترات طويلة. سوف تستهلك غزال دوركاس الرطوبة من الاختيار الدقيق للنباتات.

خلال فصل الصيف الحار لمنع فقدان المياه، لا تنشط غزال دوركاس إلا في الصباح الباكر وطوال الليل. كما أنها تحمي نفسها من هجوم المفترسين المحتملين.

في الظروف القاسية تتواجد غزال دوركاس في مجموعات صغيرة وفي ظروف مواتية تشكل قطعانًا يصل عدد أفرادها إلى 100 فرد.

أداكس الظباء

من المحتمل أن يكون أداكس الظباء أكثر الظباء تكيفًا مع الصحراء في العالم. يمكن العثور على هذا العضو الذي يعيش في الصحراء من عائلة الظباء في جميع أنحاء المناطق المعزولة في الصحراء الكبرى. لسوء الحظ فهي مهددة بالانقراض بشدة ، ولم يتبق منها سوى 500 في البرية.

يبلغ ارتفاع هذه الظباء الكبيرة ما بين 100-114 سم ووزنها يصل إلى 124 كجم. كل من ظباء أداكس من الذكور والإناث لها قرون ملتوية جذابة ، يتراوح طولها بين 3.1 و 3.8 متر. أرجلهم قصيرة والحوافر أعرض من الظباء الأخرى.

أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

تتمتع ظباء أداكس بعدة تكيفات خاصة لتزدهر في البيئات القاسية في الصحراء الكبرى. نظرًا لأن لديهم حوافر عريضة ومسطحة يسهل عليهم المشي عبر الكثبان الرملية في الصحراء الكبرى.

لا تنشط ظباء أداكس إلا في الصباح الباكر وفي المساء وتبقى في حالة راحة خلال الساعات الحارة. يساعدهم في الحفاظ على مياه الجسم في البيئة القاسية.

يلعب معطف الظباء أداكس دورًا كبيرًا في استقرار درجة حرارة أجسامهم. يتغير لون معطفهم مع الموسم. يكاد يكون أبيض بالكامل في الصيف الحار. وهكذا تنعكس أشعة الشمس بعيدًا عن أجسامهم. في فصل الشتاء يتغير لون المعطف إلى الرمادي الدخاني ويحافظ على دفء الجسم.

لا تبحث ظباء أداكس عن الطعام إلا خلال الصباح الباكر وفي المساء المتأخر. وذلك لأن وجود الماء في النباتات الصحراوية مرتفع خلال هذه الساعات. وبالتالي يمكنهم الحصول على ما يكفي من الماء من النباتات التي يأكلونها. يتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من العشب والأوراق.

جعران فرعوني

تتكون خنفساء الجعران من أكثر من 300 نوع مختلف وهي واحدة من أكثر مجموعات الحشرات تنوعًا في العالم. إنهم يعيشون في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

بسبب العديد من التعديلات الرئيسية يمكن لخنافس الجعران البقاء على قيد الحياة في العديد من الموائل بما في ذلك الصحاري والغابات والأراضي الزراعية. تعد خنافس الروث وخنافس وحيد القرن من الخنافس المعروفة لعائلة الجعران.
على الرغم من صغر حجمها تتمتع خنافس الجعران بجسم قوي جدًا. بناءً على نسبة القوة إلى الوزن فإن خنفساء الروث في الجعران هي أقوى مخلوق على وجه الأرض. يمكنهم رفع 1141 مرة من وزن جسمهم. يساعدهم كثيرًا في العثور على الرفيق والطعام.

تشكل خنافس الروث أيضًا نسبة كبيرة من عائلة الجعران. يتغذون على فضلات الحيوانات الأخرى ولهذا سموا ذلك. يمكن أن تشعر خنافس الروث برائحة الروث من مسافات طويلة لأنها تتمتع بحاسة شم قوية. بمجرد تحديد مكان الروث يقومون بدحرجته إلى جحورهم.

تعيش بعض الأنواع على الروث والبعض الآخر يتغذى عليها. عن طريق أكل البراز تحصل خنافس الروث على العناصر الغذائية غير المهضومة. الروث المحفور هو أيضًا مكان تضع فيه أنثى خنافس الروث بيضها. تصبح هذه الروث على شكل كرة أيضًا موطنًا لطعام الخنافس في مرحلة اليرقات.

مراقب الصحراء

مراقب الصحراء هو نوع كبير من السحالي يسكن الصحراء. يسكنون في الصحراء الغربية والصحراء العربية والمناطق القاحلة عبر آسيا الوسطى. أجهزة مراقبة الصحراء لها جسم طويل ، يصل طوله إلى مترين كحد أقصى ، وأطرافه قوية وذيل قوي.
تصبح أجهزة مراقبة الصحراء نشطة أثناء النهار. بشرتهم مهيأة بشكل مثالي للعيش في البيئة الصحراوية. حتى يتمكن مراقبو الصحراء من الصمود في حرارة الصحراء الحارقة. تحتوي أجهزة مراقبة الصحراء أيضًا على غدد ملح تساعدها على منع فقدان الماء.

في يوم واحد يسافر مراقبو الصحراء مسافات طويلة بحثًا عن الطعام. يمكنهم الركض بسرعة قصوى تبلغ 20 ميلاً في الساعة. مثل الثعابين ، قام مراقبو الصحراء بتشكيل ألسنة. يستخدمون هذا اللسان لاستشعار القرائن الكيميائية في الهواء. وبالتالي يمكنهم بسهولة تحديد موقع فرائسهم.

يقوم مراقبو الصحراء بهجوم مفاجئ على فرائسها. الثدييات والحشرات والطيور الصغيرة هي الحيوانات الرئيسية التي يفترس عليها مراقبو الصحراء. طوال فصل الشتاء من أكتوبر إلى أبريل، مراقبو الصحراء سوف يبيتون في الجحور. من خلال القيام بذلك يمكنهم الحفاظ على الطاقة ويمكنهم البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بدون طعام.

نعامة

يبلغ ارتفاع النعام 2.5 متر ويزن ما بين 70-145 كيلوجرامًا ويعد النعام أكبر وأثقل طائر في العالم. وجدوا بشكل رئيسي في السافانا والصحاري في غرب ووسط أفريقيا. يمتلك هذا الطائر الكبير قدرات عديدة تجعله مهيأ بشكل جيد للعيش في الأراضي الصحراوية مثل الصحراء.

لا يهم النعام الحرارة الشديدة ونقص المياه في الصحراء. يمكنهم البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بدون ماء. لسد احتياجات المياه ، يمتص جسم النعام الرطوبة الموجودة في النباتات التي يأكلونها.

أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

للنعام رقبة طويلة جدًا حتى تتمكن من اكتشاف الحيوانات المفترسة مثل ابن آوى الذهبي من مسافات طويلة. على الرغم من أن النعام لا يطير ، إلا أن ساقه طويلة جدًا وقوية. وبالتالي فإن التغلب على الحيوانات المفترسة ليس بالأمر الصعب. يمكنهم الركض بسرعة قصوى تبلغ 45 ميلاً في الساعة.

حتى في حالة المواجهة القريبة يمكن للنعام ركل المفترسات بأرجلها القوية. النعام هو أيضا طائر ذو قدمين. حتى يتمكنوا من التحرك عبر الكثبان الرملية في الصحاري دون صعوبة كبيرة.
توجد أسطورة واحدة شائعة حول النعام وهي دفن رؤوسهم في الرمال عندما يتعرضون للتهديد. هذا ليس صحيحا في الواقع. في بعض الأحيان يتخبطون على الأرض ورأسهم مسطح على الأرض. يمكن أيضًا أن يمتزج اللون الوردي الرمادي لرأسهم وعنقهم تمامًا مع لون الرمال. في مثل هذه الحالة ، قد يبدو النعام وكأنه يدفن رأسه في الرمال.

تتمتع النعام أيضًا ببصر جيد جدًا ويمكن أن يدير رأسه في أي اتجاه. يساعد النعام كثيرًا في حماية نفسه من الحيوانات المفترسة. يتكون غذاء النعام بشكل أساسي من الأوراق والجذور والبذور.

فنك فوكس

يعتبر ثعلب الفنك من أصغر أنواع الثعالب التي تعيش في المناطق الجافة من الصحراء الكبرى. يبلغ طول هذه الثعالب الصغيرة اللطيفة فقط ما بين 25-40 سم ووزنها أقل من 1 كجم. تشتهر ثعالب الفنك بآذانها الطويلة والتكيفات التي تمتلكها للبقاء على قيد الحياة في بيئة الصحراء القاسية.

أفضل 10 حيوانات لن تراها إلا في الصحراء الكبرى

تعتبر الأذنان الطويلة مقاس 6 بوصات من أهم عوامل الجذب التي تميز ثعلب الفنك. تساعد الأذنان الطويلتان ثعالب الفنك على التخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة.

وبالتالي يمكنهم الحفاظ على برودة أجسامهم في ساعات الحرارة الشديدة في البيئة الصحراوية. باستخدام هذه الأذنين الطويلة ، يمكن لثعالب الفنك أن تشعر بسهولة بحركات الفرائس التي تكمن فيها القوارض والحشرات.

بصرف النظر عن الأذنين الطويلة فإن الفراء السميك الملون بالرمل هو سمة أخرى جذابة لثعلب الفنك. لديهم الفراء حتى في أسفل أقدامهم. تحمي أقدامهم من رمال الصحراء الساخنة. يحافظ الفراء الكثيف لثعالب الفنك أيضًا على برودة جسدها في ساعات النهار الحارة ودافئًا خلال الليالي الباردة.

يمكن أن تعيش ثعالب الفنك لفترة طويلة بدون ماء. سوف يستهلك أجسامهم الرطوبة من الطعام الذي يأكلونه. تتكيف كلى ثعالب الفنك لمنع الجفاف. تمتلك ثعالب الفنك أيضًا سلوك حفر واسع النطاق. وبالتالي ، يمكنهم أن يأكلوا شكل الندى في جحورهم.

ثعالب الفنك هي ليلية. أمضوا ساعات النهار الحار في النوم في جحور باردة ويخرجون ليلا للصيد. يساعد نمط الحياة الليلي هذا أيضًا ثعالب الفنك على منع فقدان الماء.