;

يوم الهمبرغر العالمي: كيف بدأت الفكرة وأين ظهرت؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مايو 2023
يوم الهمبرغر العالمي: كيف بدأت الفكرة وأين ظهرت؟

الهمبرغر هو عبارة عن شطيرة تتكون من قطعة واحدة أو أكثر من قطع اللحم المفروم المطبوخة وعادة ما تكون لحم البقر وتوضع داخل شرائح خبز وقد تكون الفطيرة مقلية أو مشوية أو مدخنة أو مشوية على اللهب.

وغالبًا ما يتم تقديم الهامبرغر مع الجبن أو الخس أو الطماطم أو البصل أو المخللات أو الفلفل الحار والتوابل مثل الكاتشب، الخردل، المايونيز ، المرق ، أو "الصلصة الخاصة".غالبًا ما تكون نوعًا مختلفًا من صلصة ثاوزند آيلاند وكثيرا ما توضع على كعك بذور السمسم.

ويُطلق على الهامبرغر المغطى بالجبن اسم تشيز برجر، وفي اليوم العالمي للهمبرغر الذي يحتفل به العالم في 28 من مايو كل عام سنقدم لك تاريخ الهمبرغر ومن أين بدأ.

يوم الهمبرغر العالمي: كيف بدأت الفكرة وأين ظهرت؟

الهمبرغر

يمكن أيضًا تطبيق مصطلح "برجر" على فطيرة اللحم بمفردها خاصة في المملكة المتحدة حيث نادرًا ما يتم استخدام مصطلح "فطيرة" أو يمكن أن يشير المصطلح ببساطة إلى لحم البقر المفروم.

ونظرًا لأن مصطلح الهمبرغر عادةً ما يشير إلى لحم البقر فمن أجل الوضوح يمكن أن يبدأ "برغر" بنوع اللحم أو بدائل اللحوم المستخدمة ، كما هو الحال في برجر اللحم البقري برجر الديك الرومي برجر البيسون أو برجر الخضار.

يُباع الهامبرغر في مطاعم الوجبات السريعة وداينرز والمطاعم المتخصصة والراقية، هناك العديد من الاختلافات الدولية والإقليمية للهامبرغر.

متى ظهر الهمبرغر؟

ظهر الهمبرغر لأول مرة في القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين، كان الهمبرغر الحديث نتاجًا لاحتياجات الطهي لمجتمع سريع التغير بسبب التصنيع وظهور الطبقة العاملة والطبقة الوسطى مع الطلب الناتج على إنتاج كميات كبيرة من الطعام وبأسعار معقولة يمكن استهلاكه خارج المنزل.

وتشير أدلة كثيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أو ألمانيا (مدينة هامبورغ) كانت الدولة الأولى التي تم فيها دمج شريحتين من الخبز وشريحة لحم البقر المفروم في "شطيرة هامبورجر" وبيعها.

وهناك بعض الجدل حول أصل الهامبرغر لأن المكونين الأساسيين له الخبز ولحم البقر تم تحضيرهما واستهلاكهما بشكل منفصل لسنوات عديدة في بلدان مختلفة قبل الجمع بينهما.

وبعد وقت قصير من إنشائه سرعان ما اشتمل الهمبرغر على جميع الزركشات المميزة الحالية بما في ذلك البصل والخس والمخللات المقطعة وسميت على اسم مدينة هامبورغ الألمانية.

بعد الخلافات المختلفة في القرن العشرين بما في ذلك الجدل الغذائي في أواخر التسعينيات أصبح البرغر الآن معروفًا بسهولة بالولايات المتحدة وأسلوب معين من المأكولات وهو الوجبات السريعة.

إلى جانب الدجاج المقلي وفطيرة التفاح أصبح الهامبرغر رمزًا للطهي في الولايات المتحدة وتدل شعبية الهمبرغر العالمية على العولمة الأكبر للطعام والتي تشمل أيضًا زيادة الشعبية العالمية للأطباق الوطنية الأخرى، بما في ذلك البيتزا الإيطالية والأرز المقلي الصيني والسوشي الياباني.

يوم الهمبرغر العالمي: كيف بدأت الفكرة وأين ظهرت؟

انتشار الهمبرغر حول العالم

وانتشر الهامبرغر من قارة إلى أخرى ربما لأنه يطابق العناصر المألوفة في ثقافات الطهي المختلفة وتم إنتاج ثقافة الطهي العالمية هذه جزئيًا من خلال مفهوم بيع الأطعمة المصنعة والذي تم إطلاقه لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي من قبل سلسلة مطاعم White Castle وصاحب الرؤية Edgar Waldo "Billy" Ingram ثم صقلها ماكدونالدز في الأربعينيات.

ويوفر هذا التوسع العالمي نقاطًا اقتصادية للمقارنة مثل مؤشر بيج ماك، حيث يمكن للمرء أن يقارن القوة الشرائية للبلدان المختلفة التي يُباع فيها بيج ماك همبرغر.

بدايات نشأة الهمبرغر

كانت تُعرف شريحة لحم هامبورغ باسم "فريكاديل" في ألمانيا منذ (على الأقل) القرن السابع عشر وكان "همبرغر روندستوك" مشهورًا بالفعل في عام 1869 ويُعتقد أنه مقدمة للهامبرغر الحديث.
وقبل اختراع الهامبرغر المتنازع عليه في الولايات المتحدة كانت الأطعمة المماثلة موجودة بالفعل في تقاليد الطهي في أوروبا.

وكتاب الطبخ Apicius وهو عبارة عن مجموعة من الوصفات الرومانية القديمة التي قد يعود تاريخها إلى أوائل القرن الرابع ويعرض تفاصيل إعداد لحم البقر المسمى isicia omentata وقد تكون isicia omentata بمثابة فطيرة مخبوزة يتم فيها خلط اللحم البقري مع حبات الصنوبر والفلفل الأسود والأخضر والنبيذ الأبيض وقد تكون أول مقدمة للهمبرغر.

من غير المعروف متى ظهرت أول وصفة مطعم لتارتار ستيك. على الرغم من عدم تقديم اسم واضح ، فقد قدم Jules Verne أول وصف لشرائح اللحم في عام 1875 في روايته Michael Strogoff.

وهناك بعض أوجه التشابه بين رز ستيك والأطباق الألمانية Labskaus و Mett وظهرت أنواع أخرى من اللحوم النيئة المفرومة في القرن العشرين.

وظهرت واحدة من أقدم الإشارات إلى سجق همبورغ في عام 1763 في فن الطبخ لهانا جلاس ويتكون Hamburgh Sausage من اللحم المفروم ومجموعة متنوعة من التوابل بما في ذلك جوزة الطيب والقرنفل والفلفل الأسود والثوم والملح ويقدم عادةً مع الخبز المحمص.

كما يتم إعداد أطباق أخرى من اللحم المفروم مثل رغيف اللحم و pljeskavica الصربية والكفتة العربية وكرات اللحم.

ولم يتم تسجيل كلمة شطيرة حتى القرن الثامن عشر. تدعي العديد من الثقافات اختراع الشطيرة ولكن تم تسميتها في حوالي عام 1765 تكريماً للأرستقراطي الإنجليزي جون مونتاجو إيرل ساندويتش الرابع الذي فضل تناول السندويشات حتى يتمكن من لعب الورق دون تلويث أصابعه.

ومع ذلك لم يكن الأمر كذلك حتى عام 1840 عندما قامت إليزابيث ليزلي كوك بتضمين وصفة شطيرة في كتاب الطبخ الخاص بها والتي ظهرت في المطبخ المحلي للولايات المتحدة.
ميناء همبورغ في تسعينيات القرن التاسع عشر، كان اللحم المفروم طعامًا شهيًا في مطبخ العصور الوسطى وعادةً ما كانت اللحوم الحمراء مقتصرة على الطبقات العليا.

وتم إجراء القليل جدًا من الفرم بواسطة جزارين العصور الوسطى أو تم تسجيله في كتب الطبخ في ذلك الوقت ربما لأنه لم يكن جزءًا من عملية صنع النقانق التي تحفظ اللحوم.

خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر ، انطلق معظم المهاجرين الأوروبيين إلى العالم الجديد من هامبورغ وكانت مدينة نيويورك وجهتهم الأكثر شيوعًا.

وتقدم المطاعم في نيويورك شرائح أمريكية على طراز هامبورغ أو حتى شرائح لحم البقر على طريقة هامبورجواز ولذلك تم إعداد الاستعدادات الأمريكية المبكرة للحوم البقر المفروم لتناسب أذواق المهاجرين الأوروبيين مما يستحضر ذكريات ميناء هامبورغ والعالم الذي تركوه وراءهم.

يوم الهمبرغر العالمي: كيف بدأت الفكرة وأين ظهرت؟

شريحة لحم همبورغ

في أواخر القرن التاسع عشر أصبحت شريحة لحم هامبورغ مشهورة في قوائم العديد من المطاعم في ميناء نيويورك. قد يتكون هذا من فطيرة مقلية من اللحم البقري المفروم والبيض والبصل والتوابل أو قد تكون مملحة قليلاً ومدخنة غالبًا وتقدم نيئة في طبق مع البصل وفتات الخبز.

وأقدم وثيقة تشير إلى شريحة لحم هامبورغ هي قائمة مطعم Delmonico"s من عام 1873 والتي قدمت للعملاء طبقًا بقيمة 11 سنتًا من شرائح لحم هامبورغ تم تطويره بواسطة الشيف الأمريكي تشارلز رانهوفر (1836-1899).

وكان هذا السعر مرتفعًا في ذلك الوقت ، أي ضعف سعر شرائح اللحم البقري البسيطة ويتضح هذا من الوصف التفصيلي له في بعض كتب الطبخ الأكثر شيوعًا في ذلك اليوم.

وتُظهر المستندات أن أسلوب التحضير هذا قد استخدم بحلول عام 1887 في بعض مطاعم الولايات المتحدة وكان يستخدم أيضًا لإطعام المرضى في المستشفيات، تم تقديم شريحة لحم همبورغ نيئة أو مطبوخة قليلاً مع بيضة نيئة.
وتضم قوائم العديد من المطاعم الأمريكية خلال القرن التاسع عشر شريحة لحم بقري هامبورغ كانت تُباع غالبًا على الإفطار. أحد أنواع شرائح لحم هامبورغ هو شريحة لحم سالزبوري والتي يتم تقديمها عادةً مع مرق اللحم المشابه للصلصة البنية.

واخترعها الدكتور جيمس سالزبوري (1823-1905) ، مصطلح سالزبوري ستيك وقد استخدم في الولايات المتحدة منذ عام 1897 وفي الوقت الحاضر في مدينة همبورغ وكذلك في أجزاء من شمال ألمانيا.

ويُطلق على هذا النوع من الأطباق اسم Frikadelle أو Frikandelle أو Bulette وهو مشابه لكرات اللحم. تم استبدال مصطلح شريحة لحم الهمبرغر بحلول عام 1930 والذي بدوره تم استبداله إلى حد ما بالمصطلح الأبسط برجر.

ويستخدم المصطلح الأخير الآن بشكل شائع كلاحقة لإنشاء كلمات جديدة لمختلف أنواع الهمبرغر بما في ذلك تشيز برجر والموسبرغر.

وهناك أطعمة أخرى بأسماء مشتقة من مدن ألمانية مختصرة بطرق مختلفة في اللغة الإنجليزية الأمريكية. مثال على ذلك هو فرانكفورتر ، وغالبًا ما يتم اختصاره على أنه صريح.

الجانب السلبي للوجبات السريعة

الأطعمة غير المرغوب فيها هي أطعمة ومشروبات ذات قيمة غذائية منخفضة (مثل الفيتامينات والمعادن والألياف) ومرتفعة في الكيلوجول والدهون والسكريات أو الملح.

ومن ناحية أخرى فإن الوجبات السريعة هي نوع من الطعام تحصل عليه من مطعم مصمم ليتم توصيله إليك بأسرع طريقة ممكنة.

ويمكن أن تكون بعض الأطعمة السريعة صحية ولكن عادةً ما تكون معظم الأطعمة السريعة وجبات سريعة على سبيل المثال ، تعتبر السلطة والسوشي والسندويشات من الأشكال الصحية للوجبات السريعة.

ومع ذلك فإن معظم مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز أو كنتاكي فرايد تشيكن تقدم الوجبات السريعة غير الصحية على سبيل المثال: في أستراليا يأتي 35٪ من متوسط ​​استهلاك الطاقة اليومي للبالغين و 41٪ من مدخول الطاقة اليومي للأطفال من الوجبات السريعة.

وفي حين أن ليلة الوجبات السريعة العرضية لن تؤذي كثيرًا فقد ثبت أن تناول الأطعمة السريعة بانتظام يؤدي إلى:

  • زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة.
  • وأمراض القلب والأوعية الدموية
  •  وداء السكري من النوع 2
  •  ومرض الكبد الدهني غير الكحولي
  • وبعض أنواع السرطان

كلها أسباب بسبب الإفراط في تناول الوجبات السريعة علاوة على ذلك يمكن أن يكون للمحتوى المحدد للعديد من الأطعمة السريعة آثار جانبية سلبية على جسمك:

  • يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى زيادة الصداع والصداع النصفي
  • يمكن أن تؤدي الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلى تفشي حب الشباب
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب
  • يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات والسكر في الأطعمة السريعة إلى تسوس الأسنان
  • تمتلئ الأطعمة المقلية بالدهون المتحولة التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار
  • الوجبات السريعة مليئة بالكربوهيدرات الفارغة ، مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين
  • يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الصوديوم إلى احتفاظ الجسم بالماء الزائد ، مما يؤدي إلى الانتفاخ

يوم الهمبرغر العالمي: كيف بدأت الفكرة وأين ظهرت؟

نظام غذائي صحي

  1. لتجنب المخاطر الصحية السلبية على نظامك الغذائي يجب أن يكون نظامك الغذائي متنوعًا ومتنوعًا، يمكن للتغييرات الصغيرة في نظامك الغذائي أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك، إنه أسهل مما تعتقد وخاصة إذا اتبعت ستة أهداف على الأقل من الأهداف الثمانية الموضحة أدناه.
  2. اصنع نصف طبقك من الفواكه والخضروات: كلما كان الطبق غنيًا بالألوان زادت احتمالية حصولك على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسمك لذا تأكد من اختيار مجموعة متنوعة من الخضروات الحمراء والبرتقالية والخضراء (مثل الطماطم ، البطاطا الحلوة والبروكلي).
  3. واصنع نصف الحبوب التي تتناولها من الحبوب الكاملة: سيساعدك تناول أطعمة الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل على تجنب الحبوب المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الفارغة.
  4. وابحث عن القمح الكامل أو الأرز البني أو البرغل أو الحنطة السوداء أو دقيق الشوفان أو الشوفان الملفوف أو الكينوا أو الأرز البري.
  5. والتحول إلى الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم (1٪): يحتوي الحليب الخالي من الدسم وقليل الدسم على نفس كمية الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى مثل الحليب كامل الدسم ، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون مشبعة أقل
  6. واختر مجموعة متنوعة من الأطعمة الخالية من البروتين: اللحوم الخالية من الدهون (اللحوم ذات المحتوى الدهني المنخفض) أفضل بكثير من اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون. اختر قطع لحم البقر ، وصدر الديك الرومي من صدور الدجاج.
  7. وقارن الصوديوم في الأطعمة: استخدم الحقائق الغذائية المدرجة في الملصقات الموجودة على عبوات الطعام لاختيار الأطعمة التي تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم.
  8. واختر الأطعمة المعلبة ذات الملصقات التي تشير إلى انخفاض الصوديوم أو عدم إضافة الملح.
  9. واشرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية: بشرب الماء أو غير المحلى يمكنك خفض السعرات الحرارية بشكل كبير. تحتوي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية المضافة ، لذا تأكد من تجنبها. إذا كنت تبحث عن نكهة إضافية ، فحاول إضافة شريحة من الليمون أو الحامض أو البطيخ إلى كوب الماء.
  10. وتناول بعض المأكولات البحرية: المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار غنية بالبروتين والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية (الدهون الصحية). حاول تناول ما لا يقل عن ثمانية أونصات من المأكولات البحرية أسبوعيًا إذا كنت بالغًا.
  11. وقلل من الدهون الصلبة: المصادر الرئيسية للدهون الصلبة هي الكعك والبسكويت والآيس كريم واللحوم المصنعة. حاول تجنب ذلك لتقليل تناول الدهون الصلبة.

باتباع الأهداف المذكورة أعلاه سوف تساعد جسمك في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها ، مع تقليل المحتوى غير الصحي. إذا قمت بدمج نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة البدنية بانتظام ، فستبدأ صحتك الجسدية والعقلية بالتحسن بشكل كبير

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه