يوم المتحف الدولي: أشهر 10 متاحف في دبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021
يوم المتحف الدولي: أشهر 10 متاحف في دبي
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف: فوائد زراعة الأشجار
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
اليوم العالمي للطفل الأفريقي

معظم المتاحف موجودة للحفاظ على تاريخ الأجيال القادمة وتسجيله وهناك الكثير من الفرص الرائعة لمن يرغب في التعرف على تاريخ دبي وتقاليدها.

وعلى الرغم من عدم وجودها في أي من المناطق الجغرافية الرئيسية إلا أن هناك مستوطنات بشرية تمركزت حول الخور منذ آلاف السنين.

ويوضح لنا هذا أن دبي لديها تاريخ مهم يجب استكشافه لذا يجب أن تكون زيارة المتاحف من بين قائمة الأشياء التي تقوم بها في دبي وبصرف النظر عن تلك المتاحف التي تتحدث عن التاريخ هناك أنواع أخرى من المتاحف المتخصصة في مجالاتها الخاصة.

فيما يلي قائمة بأفضل 10 متاحف في دبي لتغطيتها أثناء زيارتك إلى الإمارات العربية المتحدة قبل أن تبدأ في القراءة 

أشهر متاحف دبي

يوم المتحف الدولي: أشهر 10 متاحف في دبي

10. متحف نايف دبي

هذا واحد يقدم دخول مجاني للجميع ولكن بخلاف المتاحف التراثية الأخرى في دبي، يقع متحف نايف على جانب ديرة من الخور في مبنى قلعة نايف القديم الذي تم بناؤه عام 1939.

وكان هذا أيضًا أول مركز شرطة على الإطلاق في دبي، في عام 1997 أمر الشيخ محمد آل مكتوم بتحويل جناح من هذا المبنى إلى متحف.

واليوم يعرض متحف نايف تاريخ وتطور أجهزة الشرطة والأمن في دبي.

ومن الجدير بالذكر عند زيارتك للمتحف أن جهاز الأمن في دبي يعد من بين الأفضل في العالم، لذلك يعد هذا المتحف قصيدة لبداياته المتواضعة وإنها نظرة ثاقبة حول كيف أصبحت دبي رائدة في الحفاظ على القانون والنظام، يوفر المتحف أيضًا جولة إرشادية مجانية.

هناك عرض للتغييرات التي خضع لها زي شرطة دبي على مدى عقود إلى جانب أنواع مختلفة من الأسلحة التي استخدمتها الشرطة في الأيام الأولى. يمكنك الاطلاع على غرف الاعتقال القديمة والوثائق الهامة والقرارات المتعلقة بالشرطة.

  • الموقع: نايف، ديرة
  • رسوم الدخول: مجاني
  • ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحًا حتى 2:00 ظهرًا
  • مدة الزيارة المقترحة: ساعة واحدة

يوم المتحف الدولي: أشهر 10 متاحف في دبي

9. متحف المسكوكات

مثل العديد من المتاحف التاريخية الأخرى في دبي يقع متحف العملات في الحي التاريخي في بر دبي وعلى الرغم من كونه صغيرًا يقدم الكثير من المعلومات كما أنه مجاني للدخول.

وهناك حوالي 470 قطعة نقدية معروضة بشاشات تعمل باللمس توفر جميع المعلومات عنها وتم افتتاح متحف العملات المعدنية في عام 2004.

وتم اختيار أحد المباني القديمة المكونة من طابقين بالقرب من Ruler’s Dewan في الحي التاريخي ليكون المتحف. جميع المباني في هذا الموقع التراثي لها مظهر مماثل بلون الطين بسبب البناء بالحجارة المرجانية والجص.

وهناك ثماني غرف في المتحف ولكل منها موضوع مختلف ويقوم أول واحد منهم برعاية تاريخ العملات المعدنية. كل ما تبقى لديهم عملات معدنية مخصصة لعصور ومناطق جغرافية مختلفة من الخلافة الراشدية إلى الأموية والعباسية والحضارات الإسلامية الأخرى.

هناك أيضًا عملات معدنية من مصر وتركيا وشمال إفريقيا وإسبانيا الإسلامية وتلك المسكوكة في الإمارات العربية المتحدة نفسها.

وسيكون هذا المتحف ممتعًا للزيارة حتى لو لم تكن خبيرًا في علم العملات، بالنظر أيضًا إلى أن هذا المكان مجاني للدخول يجب عليك إضافة هذا إلى خط سير الرحلة من بين المتاحف الأخرى.

  • الموقع: حي الفهيدي التاريخي
  • رسوم الدخول: مجاني
  • ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:30 صباحًا حتى 3:30 مساءً
  • مدة الزيارة المقترحة: ساعة واحدة

8. متحف تاريخ السينما

لا يوجد سوى عدد قليل من المتاحف على وجه الأرض مخصصة لتاريخ السينما وتطورها. يصور متحف تاريخ السينما في دبي تاريخ الصور المتحركة التي بشكل مفاجئ بدأت منذ أكثر من 30000 عام عندما حاول رجال ما قبل التاريخ إعادة إنشاء الحركات بالظلال.

وفي الأساس هذا ما تفعله حتى الأفلام الحديثة حيث تعيد إنشاء الحركات ورواية القصص بالظلال، لكنها أصبحت أكثر تعقيدًا بمرور الوقت.

والآثار الموجودة في المتحف هي المجموعة الشخصية لرجل الأعمال العربي أكرم مكناس. على عكس المتاحف العادية يقع متحف تاريخ السينما في الطابق الأول من مبنى مكتبي نموذجي.

وستحصل على نظرة شاملة على تاريخ السينما والأدوات والمعدات المستخدمة في فترات زمنية مختلفة لالتقاط الصور وإعادة إنشائها. هناك عناصر أصلية في مجموعتها تعود إلى أوائل القرن الثامن عشر.

لا يمكن للزوار عرض المجموعة فحسب بل يمكنهم أيضًا التفاعل معها، يمكنهم النظر في مربعات عرض الزقزقة وتحويل بكرات أجهزة العرض من العصور القديمة. يمكنك رؤية صور تشبه الحياة من خلال المجسمات التي تم استخدامها في الأيام الأولى للصور ثلاثية الأبعاد.

ويوجد أيضًا متجر هدايا في المتحف حيث يمكنك شراء تذكارات الأفلام وغيرها من الهدايا التذكارية المتعلقة بصناعة الأفلام.

وتم افتتاح متحف تاريخ السينما منذ بضع سنوات فقط ولم يبدأ في جذب الجمهور بعد، لكن الزيارة هنا ستكون مفيدة لأي شخص بما في ذلك الأطفال وإذا كنت مهتمًا بفن الأفلام فأضفه إلى قائمة المجموعة الخاصة بك.

  • الموقع: 1st Floor، MCN Hive Building، Al Barsha
  • رسم الدخول
  • الكبار: 30 درهم
  • طلاب الجامعة: 25 درهماً
  • الأطفال وطلاب المرحلة الثانوية: 20 درهمًا إماراتيًا
  • ساعات العمل: من السبت إلى الخميس من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً
  • مدة الزيارة المقترحة: ساعتان

7. متحف القهوة

كان للعرب علاقة طويلة مع القهوة يقال إنهم كانوا أول من استخدم القهوة كمشروب ترفيهي وكانوا هم الذين حملوا ثقافة القهوة إلى بقية العالم، كلمة القهوة نفسها لها جذورها في الكلمة العربية Kahva.

ويقع متحف القهوة في أحد المنازل التراثية العديدة في حي الفهيدي التاريخي ويحكي قصة الحب بين العرب والقهوة تم تخصيص المساحة داخل الغرف المزينة بشكل متقن للأعمال الفنية القديمة لتخمير القهوة وشربها، يمكنك رؤية القوائم والأواني والمطاحن الدوارة القديمة.

وهناك عروض صوتية ومرئية عن القهوة وأساطير عن أصلها ويمكنك حتى تجربة أنواع مختلفة من القهوة بما في ذلك القهوة العربية والإثيوبية واليابانية، يمكنك مشاهدة بعض إعلانات القهوة القديمة باللغة الألمانية تزين الجدران.

ويعد متحف القهوة في دبي أحد المتاحف القليلة جدًا في العالم المخصصة لثقافة القهوة، توجد هنا أيضًا مكتبة صغيرة بها مجموعة من النصوص التاريخية المتعلقة بالقهوة ، مثل موسوعة يوهان فريدريش فون فايفر التي تحتوي على أكثر من 170 صفحة عن القهوة.

ومتحف القهوة متحف صغير ولكنه مثير للاهتمام ويستحق الزيارة لمعرفة المزيد عن القهوة وكذلك تناول فنجان منها.

  • المكان: حي الفهيدي التاريخي ، بر دبي
  • رسوم الدخول: 10 دراهم
  • ساعات العمل: من السبت إلى الخميس - 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً
  • مدة الزيارة المقترحة: ساعة واحدة

6. متحف ساروق الحديد

هذا هو رحلة العودة في الوقت المناسب. منذ زمن طويل يعود إلى العصر الحديدي، يعتبر موقع الحفريات الأثرية ساروق الحديد أحد أغنى المواقع التاريخية في شبه الجزيرة العربية بأكملها ، ويقع في المنطقة الجنوبية من دبي في صحراء الربع الخالي.

اكتشف حاكم دبي هذا الموقع عام 2002 أثناء تحليقه فوق الصحراء لاحظ بقعة معينة من الرمال كانت أغمق من محيطها ومع ذلك فإن القطع الأثرية التي تم العثور عليها هناك معروضة في جزء آخر يسهل الوصول إليه من المدينة.

ويقع متحف ساروق الحديد على ضفاف خور دبي بين العديد من المباني التاريخية الأخرى، إنه داخل منزل قديم كان مملوكًا للشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم.

على عكس ما يعتقده معظمنا يعود تاريخ الاستيطان البشري في دبي إلى آلاف السنين، يعرض هذا المتحف أدلة على الحياة البشرية في هذه الصحراء المقفرة ذات يوم منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد.

يستخدم متحف ساروق الحديد أحدث التقنيات لرواية الماضي وهناك عروض تقديمية بالصوت والصورة غامرة وغنية بالمعلومات بصرف النظر عن صالات العرض يتيح المتحف للجميع تجربة عملية في علم الآثار.

ويمكنك أن تشمر عن سواعدك وتنقب عن القطع الأثرية من الأوساخ من موقع التنقيب المحاكي، سيحب الأطفال هذا كثيرًا.

حتى الآن هناك العديد من الأشياء التي يتم اكتشافها، بين كل ثلاثة أشهر يتم إعادة تنظيم عرض المتحف لعرض أحدث الاكتشافات.

هذا المتحف جوهرة نادرة، إنه المتحف الوحيد في دبي حيث يمكنك الغوص بعمق في تاريخ دبي القديم.

  • المكان: الشندغة، بر دبي
  • رسم الدخول:
  • الكبار: 20 درهمًا
  • البالغون فوق 60 عامًا: مجانًا
  • الأطفال من 7 إلى 12 سنة: 10 دراهم
  • الأطفال حتى سن 6 سنوات: مجانًا
  • ساعات العمل:
  • من السبت إلى الخميس ، 8:00 صباحًا - 8:00 مساءً
  • الجمعة: 4:00 م - 8:00 م
  • مدة الزيارة المقترحة: 2-3 ساعات

5. متحف دبي

يوم المتحف الدولي: أشهر 10 متاحف في دبي

إنه أقدم متحف في دبي ويقع هذا المتحف بين المتاجر والشوارع المزدحمة في بر دبي ويبدو هذا المتحف غير ملحوظ من الخارج، لكنك ستلاحظ ذلك بالتأكيد بسبب النموذج الكبير للمركب الخشبي المعروض فوقه وكذلك المدافع الموضوعة بجانب المدخل.

بُنيت في أواخر القرن الثامن عشر وكانت تستخدم في الأصل كحصن لحماية المدينة من الهجمات الأجنبية، ثلاثة أبراج مراقبة تحيط بأعلى الحصن. كان هذا الحصن بمثابة مقر إقامة الحاكم حتى عام 1896 وبعد ذلك سجن. في عام 1971 ، تم تحويله إلى متحف لعرض تاريخ دبي وتقاليدها.

رسوم الدخول إلى هذا المتحف رمزية للغاية ويمكنك اعتباره مجانيًا تقريبًا. عندما تحصل على تذكرة وتدخل إلى الداخل يرحب بك فناء متواضع. يوجد هنا بعض الشرائع القديمة والقارب والعريش.

العريش هي البيوت المبنية بأوراق النخيل وجذوع الأشجار كان يستخدمها عامة الناس في تلك الأوقات. من الفناء يوجد عدد قليل من صالات العرض التي تعرض أسلحة وأدوات قديمة يستخدمها العرب.

لكن الأجزاء الرئيسية من المتحف تقع تحت الأرض من طابقين. يأخذك منحدر حلزوني إلى صالات العرض الموجودة تحت الأرض. عوامل الجذب الرئيسية في هذه المعارض هي الديوراما.

وتأخذك هذه الديوراما بالحجم الطبيعي عبر الحياة اليومية للعرب قبل طفرة النفط. هناك صور لأسواق ومنازل عربية نموذجية. لقد تم عمل ديوراما غواص اللؤلؤ بشكل جيد حقًا.

ويمكنك رؤيته وهو يغوص والمعدات الوحيدة التي لديه هي مشبك الأنف لمنع دخول الماء إلى الأنف وقفاز جلدي وحبل مربوط حول كاحله لسحبه للخلف من الماء. يؤدي استخدام الضوء والصوت إلى تحسين التجربة بشكل أكبر.

ويوجد قسم مخصص فقط للاكتشافات الأثرية. يتم حفظ البقايا البشرية والأدوات التي استخدمتها الحضارة القديمة في المنطقة منذ حوالي 4000 عام. في جزء آخر من المتحف يوجد عرض للوثائق الحكومية التاريخية التي أصبحت معالم مهمة في تاريخ دبي.

وهذا متحف متوسط ​​بدون مفاجآت كثيرة، لكنها لا تزال جيدة للقيام بزيارة غير رسمية.

  • الموقع: شارع الفهيدي ، بر دبي
  • رسوم الدخول: 3 دراهم
  • ساعات العمل:
  • من السبت إلى الخميس - 8:30 صباحًا حتى 8:30 مساءً.
  • الجمعة - 2:30 مساءً حتى 8:30 مساءً
  • مدة الزيارة المقترحة: 2 - 3 ساعات

4. متحف اللؤلؤ في دبي

كانت دبي أرض اللؤلؤ والذهب. بينما أصبح يُعرف باسم مركز تجارة الذهب، كان الغوص بحثًا عن اللؤلؤ موطنه أيضًا. كانت اللآلئ العربية أسطورية في جميع أنحاء العالم. ولكن مع سيطرة اللؤلؤ الصناعي والمعدات الحديثة ، تلاشى صيد اللؤلؤ كتجارة.

اليوم يقع في المقر الرئيسي لبنك دبي الوطني في ديرة وهو أكبر مستودع لأجود اللآلئ في العالم، يعرض المتحف المعدات المستخدمة في الغوص على اللؤلؤ في تلك الأيام من المراكب الشراعية إلى معدات الغطاس. هناك عرض توضيحي بالمعلومات عن طبقات اللؤلؤ المختلفة في المياه الضحلة وأنواع المحار التي سكنت كل منها.

وكان غواصو اللؤلؤ ذوو الخبرة يعرفون المواقع التي يمكنهم الغوص فيها بحثًا عن كل مجموعة متنوعة من اللآلئ وكانوا يقومون بتدوير أحواض اللؤلؤ هذه بين مواسم الحصاد للسماح للأنواع بالازدهار. يوضح هذا كيف كان هؤلاء الرجال الأوائل حكماء بما يكفي لتجنب الاستغلال الوحشي للموارد الطبيعية.

ويقدم متحف اللؤلؤ معلومات شاملة عن اللآلئ. يتم تسعير اللآلئ بناءً على لونها وبريقها وشكلها ووزنها وحجمها. ميزة اللآلئ على الأحجار الكريمة الأخرى هي أنه يمكن استخدامها كما وجدت. ليست هناك حاجة لأي قطع وتشكيل.

ولكن في الأيام الماضية ، وبصرف النظر عن استخدامها كمجوهرات كان اللؤلؤ أيضًا شكلاً من أشكال العملة في دبي، في تلك الأيام يجب على غواص اللؤلؤ أن يبدأ تدريبه منذ سن العاشرة.

ويوجد في المعرض الرئيسي للمتحف مجموعة من اللآلئ بأشكال وأشكال مختلفة محمية بواسطة نافذة زجاجية شديدة الأمان. يتم عرض اللآلئ أسفل مجموعة الأضواء الساطعة ، وتملأ الغرف بألوان قوس قزح. يوجد أيضًا معرض للعملات القديمة في المتحف.

وكان الراحل سلطان علي العويس، نجل علي بن عبد الله العويس، هو من تبرع بمجموعته الخاصة من اللؤلؤ للجمهور. كان والده تاجرا ثريا للؤلؤ من قبيلة الشامسي في الشارقة.

ولا يمكنك في أي مكان آخر في العالم أن ترى مثل هذه المجموعة الضخمة والمتنوعة من اللآلئ.

  • الموقع: المقر الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني ، ديرة
  • ساعات العمل: يوميًا من 9:00 صباحًا إلى 5:00 مساءً
  • مدة الزيارة المقترحة: ساعة واحدة

3. متحف الاتحاد

هذا عن الماضي القريب للبلاد متحف الاتحاد هو رمز العمارة الحديثة. بدلاً من تصوير أشياء من الماضي القديم ، يركز متحف الاتحاد على الفترة التي تلت الطفرة النفطية. خاصة بين عامي 1968 و 1974 وتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة. معنى الكلمة العربية "الاتحاد" تعني "الاتحاد".

ويأخذك متحف الاتحاد في رحلة عبر التاريخ الحديث للبلاد من خلال الصور والأفلام الوثائقية والتحف. يقع المتحف في جميرا بجوار منزل الاتحاد حيث تم التوقيع على الدستور. يمكن لأي شخص زيارة Union House مجانًا.

وتعد جوازات السفر والممتلكات الشخصية للآباء المؤسسين وشاشة تفاعلية تعمل باللمس مع شجرة عائلتهم لأجيال عديدة من الأشياء المثيرة للاهتمام. هناك لوحة ضخمة من الجغرافيا السياسية لدولة الإمارات من قبل فنان إماراتي.

الأعمدة الذهبية السبعة في القاعة الرئيسية تشير إلى الأقلام المستخدمة لتوقيع الاتفاقية والسقف الأبيض المنحني ، الورقة التي تم التوقيع عليها. مكتبة تضم أكثر من ثلاثة آلاف عنوان وحديقة جميلة ومقهى هي أيضًا جزء من المتحف.

وهذا مكان ذو أهمية كبيرة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة. يختلف هذا المتحف عن كل متحف آخر من حيث الأسلوب والمحتوى.

  • الموقع: شارع جميرا
  • رسم الدخول:
  • الكبار: 25 درهمًا إماراتيًا
  • الطلاب: 10 دراهم
  • أصحاب الهمم: مجاني
  • الأطفال: مجاني
  • ساعات العمل: يوميًا: 10:00 صباحًا - 08:00 مساءً
  • مدة الزيارة المقترحة: 2 - 3 ساعات

2. متحف الأوهام

هذا نوع مختلف تمامًا من المتاحف. متحف الأوهام في بر دبي السيف بالقرب من الخور هو عالم من الأوهام البصرية المذهلة.

ومتحف الأوهام في دبي هو أحد المتاحف العديدة من سلسلة المتاحف المشهورة عالميًا التي تحمل الاسم نفسه. واحد في دبي هو الأكبر من بين جميع الألعاب الأخرى ويضم أكثر من 80 خدعة وأوهامًا تحير عقلك. سيحبها الأطفال أكثر من غيرها.

مناطق الجذب الرئيسية في هذا المتحف هي غرفة Ames وغرفة Slanted ونفق Vortex. يمكنك أن تبدو أكبر أو أصغر من صديقك في غرفة Ames وتتحدى الجاذبية في غرفة Slanting. نفق الدوامة يخدع عقلك بتأثيرات بصرية للاعتقاد بأن المنصة التي تقف عليها تتحرك بينما ، في الواقع ، لا تزال قائمة.

وسيكون لديك هنا العديد من المواقع الرائعة على Instagram. في الواقع ، سيكون كل منهم تقريبًا مثيرًا. يمكنك إضافة القليل من الإبداع الخاص بك إلى هذا المزيج وجعله أكثر تسلية. سيقدمون لك أيضًا شرحًا علميًا للوهم. لذلك سيكون هذا أيضًا تعليميًا للصغار.

وهو مزيج رائع من الترفيه والمعلومات. يجب أن تزوره إذا كان لديك أطفال معك. أو حتى مع أصدقائك. تذكر أنه سيكون هناك الكثير من اللحظات للصور ، لذا لا تنس أن تأخذ الكاميرا معك.

  • الموقع: السيف ، بر دبي
  • رسم الدخول:
  • الكبار: 80 درهم
  • الأطفال: 55 درهمًا
  • الطلاب وكبار السن: 65 درهمًا
  • ساعات العمل:
  • من الأحد إلى الأربعاء من 10:00 صباحًا إلى 10:00 مساءً
  • من الخميس إلى السبت من 10:00 صباحًا إلى 12:00 صباحًا
  • مدة الزيارة المقترحة: ساعة واحدة

1. متحف الشندغة

على الضفاف التاريخية للخور ، أضافت دبي جاذبية أخرى. يعد متحف الشندغة ، الذي تم افتتاحه في عام 2019، جزءًا من تغيير وجه دبي القديمة. في الوقت الحالي تم الانتهاء من المرحلة الأولى فقط من المتحف.

وبمجرد الانتهاء من مشروع حي دبي التاريخي ، سيصبح هذا مجمعًا من 23 معرضًا وكان بيت العطور أول من افتتح من بين هؤلاء.

يقع متحف الشندغة بجوار منزل الشيخ سعيد بن آل مكتوم، يقع المتحف نفسه في المنزل القديم للشيخة شيخة بنت سعيد بن مكتوم ، التي كانت تعمل في صناعة العطور، يتضمن العرض في المتحف قطعة ضخمة من العود بوزن 28 كجم تخصها.

"Windows of Dubai" هو جزء آخر من متحف الشندغة يقدم لمحات من الماضي والمستقبل لنمو دبي، يتم استخدام أحدث التقنيات والواقع المعزز لتزويد السائح بتجربة مميزة.

ويوجد العديد من دور العرض في متحف الشندغة. يظهر "الحوكمة والمجتمع" نمو المشهد الحديث في دبي ، جنبًا إلى جنب مع العائلة الحاكمة. معرض آخر ، "الإبداع والرفاهية".

ويشرح الفنون والحرف اليدوية والطب التقليدي. هناك معرضان آخران يسمى "العيش من الأرض والبحر" و "جناح الأطفال".

وهو متحف يجب زيارته في دبي. خطط لجدولك الزمني لتضمين هذا المتحف في خط سير الرحلة، هذا يشبه نسخة محدثة من أفضل المتاحف في دبي بتصميم حديث وكل شيء أفضل.

  • الموقع: الشندغة ، بر دبي
  • رسوم الدخول: 15 درهم
  • ساعات العمل:
  • مفتوح من السبت إلى الخميس من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً (ما عدا أيام الثلاثاء عندما يكون المتحف مغلقًا)
  • الجمعة: من 2:30 م إلى 9:00 م
  • مدة الزيارة المقترحة: 3-4 ساعات