يوم الحجاب العالمي: كيف نجحن محجبات في جذب أنظار العالم لهن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
يوم الحجاب العالمي: كيف نجحن محجبات في جذب أنظار العالم لهن
مقالات ذات صلة
أطعمة مفيدة وضارة خلال ساعات الصوم
7 نصائح للحفاظ على صحة العيون في رمضان
6 أشياء سيعرفها الناس عنك: بمجرد ذكر اسمك فقط

يعرّف القاموس الحجاب بأنه غطاء للرأس ترتديه بعض النساء المسلمات في الأماكن العامة ولكن الحجاب كان موجودًا قبل ظهور الإسلام بفترة طويلة ، ويعود تاريخه إلى 2500 قبل الميلاد. في بلاد ما بين النهرين القديمة كانت النساء يرتدين الغطاء كرمز لمكانة النخبة.

وفي الوقت نفسه في الإمبراطوريات البيزنطية واليونانية والفارسية، كان الحجاب يميز المرأة المحترمة عن الطبقات الدنيا والعبيد، كما استخدمت الديانات المبكرة بما في ذلك الكاثوليكية الحجاب.

يوم الحجاب العالمي

قالت هدى قاطبي، ناشطة ومدوّنة إيرانية أميركية في تصريحات صحفية لموقع Bazaar ، "نشأت في جنوب الولايات المتحدة واعتقدت أنه من الطبيعي أن يتم وصفي بالإرهابية عندما كنت أتسوق وأن يلكمني أحد زملائي في وجهي أو يقوم رجل آخر بنزع حجابي ولكن أنا أعيش في شيكاغو الآن والانتقال إلى هنا كان مفيدًا لي لأدرك أن هذا لم يكن طبيعيًا."

وأيدت مروة بلتاجي، مدونة أزياء ومصممة أزياء عملت في ساحة الموضة المحتشمة لأكثر من عشرةسنوات، قائلة: "شهدت المواقف تجاه ارتداء الحجاب تتغير نظرًا لمدى صعوبة الأمور وكيف كان الأمر دائمًا سياسيًا فإن المحادثة بين الفتيات المحجبات تتحول إلى ما إذا كانت ستحتفظ بالحجاب أو إذا كانت لا ترغب في ارتداء الحجاب بعد الآن لأنهم يشعرون بأنهم مستهدفون فمن الشائع خلعه أكثر من ارتدائه".

الموضة للمحجبات

هل يمكن أن يؤدي احتضان الموضة السائدة للحجاب إلى بعض الراحة من هذا التمييز؟ أطلقت Dolce & Gabbana أول خط عباية لها في عام 2016 وتم تصوير الحملة بالعارضات المغطاة.

وغيرت Nike الطريقة التي تمارس بها النساء المسلمات نشاط السباحة بعد إطلاقها Nike Pro Hijab في عام 2018، تليها مجموعة Victory Swim المتواضعة في فبراير 2020 بالإضافة إلى المزيد من العلامات التجارية العالمية تتابعها في هذا الاتجاه ومن المتوقع أن تبلغ قيمة صناعة الأزياء المتواضعة 361 مليار دولار بحلول عام 2023.

حليمة عدن

في عام 2017 بعد نجمة غلاف Harper's Bazaar Arabia أصبحت حليمة عدن أول عارضة أزياء محجبة تظهر في عرض أزياء دولي عندما سارت مع Yeezy في نيويورك ثم Max Mara و Alberta Ferretti في ميلانو ومهد مظهر حليمة الطريق لمزيد من العارضات المحجبات.

ولكن بعد ما بدا على السطح وكأنه أربع سنوات احتفالية ألقت حليمة قنبلة في نوفمبر الماضي بتوقفها عن عروض الأزياء بعد أن أجبرت على التنازل عن معتقداتها الدينية.

وقالت للمعجبين: "لا يمكنني إلا أن ألوم نفسي على الاهتمام بالفرصة أكثر مما كان على المحك بالفعل، وقالت أن صناعة الأزياء ومصممي الأزياء المسلمين لم يفهموا أفضل طريقة للعمل مع الحجاب".

اليوم العالمي للحجاب

في اليوم العالمي للحجاب، ربما لا تكون التصنيفات الدولية هي الحل لحسن الحظ شهدت السنوات العشر الماضية نموًا في العلامات التجارية للحجاب الإقليمية والتي لعبت دورًا مهمًا في الحفاظ على الملابس التقليدية والهوية حتى عندما لا تغطي الشعر  المعروفة باسم طرحة في المملكة العربية السعودية أو الشيلة في الإمارات العربية المتحدة .

يجب أن يتطور الحجاب الكلاسيكي من الحجاب الأسود التقليدي الذي يأتي مع كل عباية لمواكبة تحول العباءة نفسها كعنصر أزياء ويأخذ هذا الحجاب إلى مجال يتعلق بالحفاظ على ثقافة الشرق الأوسط والاحتفاء بها بقدر ما يتعلق بالدين والتواضع.

رائدة أعمال سعودية

أسست رائدة الأعمال السعودية كريمة صالح وشقيقتها ميار العلامة التجارية معًا في عام 2015 لسد فجوة في السوق للحجاب الملون والأكثر عملية.

وقالت: "نحن نهدف إلى تقديم حجاب أساسي بكل لون، لدينا عملاء مختلفون: السيدات المحجبات اللواتي يعشقن الخلط بين الحجاب والعباية، واللواتي يكملن ملابسهن بالحجاب المطابق ثم هناك العاملات الطبيات اللواتي يبحثن عن خيارات عملية لارتدائها يوميًا".

مصممة أزياء سعودية

بدأت المصممة السعودية روان أزهر علامتها التجارية للعبايات وملابس السفر منذ 10 سنوات، لكنها سرعان ما اكتشفت الحاجة إلى الحجاب الأنيق وأطلقت مجموعاتها في عام 2015.

وقالت: "أطلقنا مجموعة طرحة جنبًا إلى جنب مع ملابس السفر لدينا وكانت الفكرة هي السماح للنساء بالمطابقة حجابهن مع ارتداءهن اليومي. ثم أخذناها إلى أبعد من ذلك وأطلقنا الحجاب المطرز الذي لاقى نجاحًا كبيرًا واعتادت النساء على طلب طرحة الكلاسيكية في الماضي، لكن الآن يطلبن في الغالب واحدة تتناسب مع ملابسهن أو العباءات بألوان وتصاميم تكميلية".

العباية الإماراتية

تأسست ماركة العباية الإماراتية هذه في عام 1990 على يد رافيا هلال بن دراي حيث تقدم العباءات الفاخرة والقفطان والأوشحة وأطلقت العلامة التجارية الحجاب في عام 2013 لتلبية الطلب المتزايد.

وقالت الشركة: "يحب عملاؤنا ارتداء أوشحة فاخرة للتجمعات في المنزل وزيارات الخروج أيضًا والألوان الأكثر طلبًا هي عارية والأخضر الباستيل والأزرق الفاتح والوردي الصغير".

المصممة السعودية

تم إطلاق هذه العلامة التجارية الشقيقة لعلامة الملابس الجاهزة Sotra التي أسستها المصممة السعودية مريم بن محفوظ في عام 2010. وقالت: "أطلقت عمامات الحجاب التي تغطي الشعر بعلامتي التجارية Sotra في عام 2008 في ذلك الوقت كانت الأفضل في المبيعات وأصبحنا معروفين بهذا العنصر فقط ولهذا قررت التوقف عن بيعه من خلال تلك العلامة التجارية".

بدلاً من ذلك قمت بإنشاء مجموعة سنود من خلال شركة Haal Inc في السعودية، ليست مضطرًا لأن تكون محجبة لتضع الوشاح على رأسك؛ يمكن ارتداء منتجاتي سواء كنت تريد تغطية شعرك أم لا.

العلامات التجارية

كانت هذه العلامة من قبل سارة الريس واحدة من أوائل العلامات التجارية للحجاب السعودي، حيث تم إطلاقها في عام 2011 في ذلك الوقت كان Facebook هو الطريقة الوحيدة للشركات الصغيرة لتسويق منتجاتها.

وقالت: "لم تكن هناك اختيارات للحجاب عندما بدأنا وكان يتم تصويره على أنه ممل وغير عصري لذلك أردت تغيير هذه الفكرة بالإضافة إلى ذلك كان من المهم بالنسبة لنا ابتكار ألوان جديدة تناسب كل لون البشرة، نستخدم في الغالب نوعين من الأقمشة في حجابنا الفوال والليزر والخيار الأول هو خيار عملي لا ينزلق ومُزين بتصاميم التطريز الخاصة بنا والآخر يشبه الشيفون".

تاريخ اليوم العالمي للحجاب

هو حدث سنوي أسسته نظمته مؤسسة خان في عام 2013 ويقام الحدث في 1 فبراير من كل عام في 140 دولة حول العالم والغرض المعلن منه هو تشجيع النساء من جميع الأديان والخلفيات على ارتداء الحجاب وتجربته، يصفه منظمو الحدث بأنه فرصة للنساء غير المسلمات لتجربة الحجاب

في عام 2017 اعترفت ولاية نيويورك باليوم العالمي للحجاب واستضاف مجلس العموم احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للحجاب وحضرته تيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة.