;

يجب ألا تثق بذاكرتك أبدًا: إليك 12 سبباً

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 06 نوفمبر 2021
يجب ألا تثق بذاكرتك أبدًا: إليك 12 سبباً

سعة الذاكرة البشرية مذهلة جدًا، لكن لا تقع في فخ التفكير في أنه يمكنك الاعتماد عليها طوال الوقت واتضح أن أدمغتنا يمكن أن تلعب الحيل علينا وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك لا تثق في ذاكرتك.

من عدم قدرتنا على إدخال الألوان في بنك الذاكرة القديم إلى ميلنا لتذكر الأشياء الإيجابية ونسيان الأشياء السلبية، لدينا ذكريات تشبه السير الذاتية الوردية أكثر من الأفلام الوثائقية الشجاعة.

في الواقع الآلاف من الأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم البعض قادرون على امتلاك نفس الذاكرة الخاطئة تمامًا لشيء ما.

إليك الأسباب التي تجعلك لا تثق أبدًا في ذاكرتك:

يمكن لآلاف الأشخاص أن يتذكروا الشيء نفسه بشكل خاطئ

هل تتذكر فيلم التسعينيات شذا من بطولة سندباد؟ الكثير من الناس يفعلون ذلك، لكن هذا لم يحدث أبدًا، إنه مثال على تأثير مانديلا الظاهرة التي يتذكر فيها آلاف الأشخاص غير المرتبطين نفس الحدث.

يجب ألا تثق بذاكرتك أبدًا: إليك 12 سبباً

وصاغ الاسم فيونا بلوم بعد وفاة نيلسون مانديلا في عام 2013 لأن الناس في جميع أنحاء العالم لديهم ذكرى حية عن وفاته في الثمانينيات.

تشمل الأمثلة الأخرى لتأثير مانديلا سلسلة كتب الأطفال The Berenstain Bears التي يتم تذكرها على أنها The Berenstein Bears و The Flintstones التي أخطأت في تهجئتها باسم The Flinstones.

إذا استطعت البحث في Google فلن تتذكره

الآن بعد أن أصبح بإمكانك Google إلى حد كبير أي شيء في أي وقت تلقي المعلومات الدقيقة التي تريدها بشكل صحيح عندما تريدها بجهد ضئيل للغاية، فإن عقلك يميل إلى نسيان الأشياء التي تعلمتها. إذا أدرك عقلك أنه يمكنه العثور على المعلومات في مكان آخر فلن يكلف نفسه عناء الاحتفاظ بالحقائق هذه الظاهرة تسمى تأثير جوجل.

يمكن أن تشعر الذكريات المنسية بأنها جديدة ومبتكرة
يمكن لظاهرة تُعرف باسم الذاكرة الخفية أن تجعلنا جميعًا منتحلين عرضيًا في بعض الأحيان نقرأ أو نسمع شيئًا ما ونخزنه في أدمغتنا، فقط لنتذكره لاحقًا كفكرة أصلية تمامًا.

يمكن أن تظل هذه الأفكار كامنة في أذهاننا لأشهر أو سنوات وتعيد الظهور دون أن ندرك ذلك وهذا جزء من سبب سرقة الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب بشكل شرعي عن طريق الخطأ.

لا يمكنك الحكم على دقة ذاكرتك الخاصة

في كل مرة تتذكر فيها شيئًا ما تكون ذاكرتك أقل دقة قليلاً مما كانت عليه في السابق، فكر في الأمر على أنه لعبة هاتف حيث تستمر في إعادة ذكرى لك مرارًا وتكرارًا.

في كل مرة تكررها، تصبح بعض التفاصيل أكثر ضبابية لكن ليس لديك سبب للاعتقاد بأن ذاكرتك أقل من مثالية وربما لن تدرك أنك مخطئ حتى تواجه أدلة، هذا هو السبب في أن شهادة شهود العيان في القضايا الجنائية ليست موثوقة دائمًا.

يجب ألا تثق بذاكرتك أبدًا: إليك 12 سبباً

العين البشرية ليست كاميرا

عندما ينظر البشر إلى شيء ما، فإنهم يميلون إلى التركيز على التفاصيل التي تهمهم أكثر. إذا أعجبك قميص شخص ما على سبيل المثال: فسوف تتذكر تلك التفاصيل بدقة وتتجاهل بقية مظهره.

عيون البشر لا تلتقط الصور بالطريقة التي تفعلها الكاميرا وهم في الواقع يتصفحون الصورة بأكملها. إنهم يتدافعون لالتقاط الفكرة الأساسية لما تنظر إليه ولكن من المحتمل أنك ستحتفظ فقط بالتفاصيل التي أثارت اهتمامك مما يجعل من الصعب حقًا إعادة إنشاء مجال مرئي كامل في ذاكرتك بدقة.

في بعض الأحيان لا يتم حفظ الذكريات بشكل صحيح

عندما تقوم بإنشاء ذاكرة، يتم تخزينها على مستوى اللاوعي ويتم وضعها في المقدمة عند الحاجة إلى استدعائها. لكن في بعض الأحيان ، قد يتعطل النظام الذي يخزن الذاكرة مما يؤدي إلى عدم حفظ الذاكرة بشكل صحيح.

على سبيل المثال: إذا وضعت مفاتيحك في مكان ما وقلت لنفسك ألا تنساها، فقد لا تتذكر تلك المفاتيح عندما يحين وقت المغادرة. يحدث هذا لواحد من ثلاثة أسباب:

  1. عقلك لم يسجل في الواقع مكان وضع المفاتيح
  2. لم تحتفظ بما سجله دماغك أو لا يمكنك استرجاع الذاكرة بدقة.
  3. قد تكون الطريقة الوحيدة الواقية من الخداع لتذكر الأشياء هي وضع وشم على جسمك كما هو الحال في Memento.

يجب ألا تثق بذاكرتك أبدًا: إليك 12 سبباً

التعرض المتكرر لمعلومات خاطئة يجعلك تعتقد أنها صحيحة
تأثير الحقيقة الخادعة، هو خلل في الدماغ يجعلنا نصدق الكذبة إذا سمعناها مرات كافية. المتلاعبون المحترفون رائعون في استخدام هذا لمصلحتهم انظر إلى حد كبير إلى أي حملة سياسية على سبيل المثال.

عندما ترى أو تسمع شيئًا ما للمرة الثانية فإن عقلك يفهمه بسرعة أكبر ويساوي الفهم مع الحقيقة، لذا في المرة القادمة التي تقرأ فيها شيئًا يبدو وكأنه أخبار مزيفة، خذ دقيقة للنظر فيه قبل أن يخزنه عقلك كحقيقة.

التقدم في السن يجعل من الصعب تذكر الأشياء

لم يكن لدى روز أي مشكلة على الإطلاق في تذكر قصة حياتها في تيتانيك، لكن الكثير من الناس ليسوا محظوظين. الحُصين ، وهي منطقة من الدماغ تشارك في تكوين واسترجاع الذكريات تتدهور مع تقدمنا ​​في العمر.

تنخفض أيضًا مستويات الهرمونات وتدفق الدم إلى الدماغ مع تقدمنا ​​في السن، لذلك يصعب تذكر أشياء مثل الأسماء والمكان الذي تركت فيه مفاتيحك.

يجب ألا تثق بذاكرتك أبدًا: إليك 12 سبباً
من المرجح أن تتذكر الأشياء الإيجابية

أظهرت الدراسات أنه بمرور الوقت، يحتفظ الناس بذكريات إيجابية أكثر من الذكريات السلبية في الثلاثينيات من القرن الماضي، جمع علماء النفس معلومات حول الأحداث في حياة الناس مثل الأعياد وأعياد الميلاد ووصفوها بأنها ممتعة أو غير سارة.

طلبوا لاحقًا من المشاركين تذكر تلك الذكريات. تم نسيان 60% من الذكريات السلبية، بينما تلاشت 42% فقط من التجارب الإيجابية. ربما لهذا السبب يمكن أن يتذكر دوري الاستمرار في السباحة وليس أشياء أخرى.

Déjà Vu يخدع دماغك في ذاكرة كاذبة

من الصعب أن تشرح بالضبط سبب حدوث الديجافو من الناحية العلمية ولكن الشعور الغريب الذي يمكنك الحصول عليه يجعل الأمر يبدو وكأنك تمر بشيء قد حدث بالفعل.

يعتقد بعض الباحثين أن déjà vu يكشف خللاً في نظام الذاكرة يقود الدماغ إلى تكوين ذاكرة مفصلة من تجربة جديدة تمامًا. تتجاوز هذه المعلومات ذاكرتك قصيرة المدى وتنتقل مباشرة إلى المدى الطويل مما يخلق إحساسًا بأن التجارب الجديدة هي في الواقع تجارب قديمة.

في المرة القادمة التي تشعر فيها أنك عالق في حلقة زمنية لجرذ الأرض ، تذكر أنها ربما مجرد ذكرى خاطئة.

دماغك لديه مشكلة في تذكر الألوان

إن العين البشرية رائعة في ملاحظة الاختلافات الدقيقة في الألوان، لكن عقلك لا يستطيع تذكر هذه الاختلافات بدلاً من ذلك يتذكر دماغك أزرق بيضة روبن على أنه مجرد لون أزرق فاتح عام، مما يجعل من المستحيل تقريبًا مطابقة الألوان من الذاكرة.

إذا كنت تقوم بتجديد المنزل وترغب في مطابقة الطلاء في المتجر مع الظل على الحائط الخاص بك، فوفر على نفسك الكثير من البؤس من خلال التقاط صورة ومقارنتها بحوامل الطلاء حتى لو كنت تعتقد أن عقلك يمكنه تذكر اللون، فهذا غير ممكن.

يمكن أن تسبب إصابات الدماغ الرضحية فقدان الذاكرة

يمكن أن تسبب إصابة الدماغ الرضحية العديد من المشاكل بما في ذلك فقدان الذاكرة. حتى الارتجاج الخفيف يمكن أن يسبب ضررًا، وإذا لم يكن لدماغك الوقت الكافي للشفاء بشكل صحيح فأنت أكثر عرضة للتلف في المستقبل.

يمكن أن يكون لإصابات الدماغ تأثير كبير على استدعاء ذاكرتك وتتطلب الكثير من الصبر للتعايش معها وراجع 50 موعدًا أوليًا للحصول على مثال كوميدي لما يشبه العيش مع فقدان الذاكرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه