;

أوهام لا تمت لعلم النفس: لا تجعلهم يخدعونك

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021
أوهام لا تمت لعلم النفس: لا تجعلهم يخدعوك

لماذا يدخل الكثير من معتقدات علم نفس ​​غير العلمية وغير القابلة للتحقق وأحيانًا غير المثبتة بشكل قاطع إلى الوعي الثقافي ثم تبقى مرتبطة بقوة بما يبدو أنه لا نهاية لها؟

وفقًا لعلماء النفس أنه يتم شراء وبيع أساطير نفسية ​​غير الدقيقة في شكل كتب ومجموعات المساعدة الذاتية أو تصبح جزءًا من المغامرات المبهجة في روايات هوليوود.

وبمجرد وصولهم إلى هوليوود فإن معتقدات علم النفس ​​الخاطئة تبقى موجودة ونحن نتمسك بهم حتى في مواجهة الأدلة العلمية المتزايدة على عكس ذلك. توثق هذه القائمة أكثر معتقدات علم نفس ​​عبثية التي استمرت حتى يومنا هذا. 

تعريض الأطفال للموسيقى الكلاسيكية يجعلهم أكثر ذكاءً

"تأثير موزارت" هو الاسم الذي يطلق على فكرة أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يعزز الذكاء. جاء هذا المفهوم من دراسة أجريت عام 1993 بواسطة باحثين في جامعة كاليفورنيا في إيرفين.

واقترحت أنه بعد الاستماع إلى سوناتا بيانو موزارت مباشرة، أظهر طلاب الجامعات تحسنًا في التفكير المكاني (طي الورق وقطعه) هذه الدراسة جنبًا إلى جنب مع الارتباط وليس السببية بين القدرة الموسيقية ومعدل الذكاء ولدت صناعة تأثير موزارت بأكملها وجميع الأقراص المدمجة والكتب والفصول التي جاءت معها.

حاول الباحثون في وقت لاحق تكرار الدراسة الأولية لكن محاولاتهم باءت بالفشل وجدوا على العكس من ذلك أن أي شيء إلى حد كبير يزيد الوعي مثل الاستماع إلى موتسارت أو الخوف من رواية ستيفن كينج، يزيد من التفكير المكاني مباشرة بعد أن نواجهه لأننا رفعنا مستوى الوعي ولا ينتج عن أي منها تأثير طويل المدى تأثيرات.

بعض الناس لديهم دماغ أيمن والبعض الآخر أعسر

مثل الكثير من النتائج المزعومة التي تحظى بسمعة سيئة على نطاق واسع، فإن فكرة أن الناس إما مسيطرون على الدماغ الأيمن أو الأيسر لها قدر ضئيل من الحقيقة.

هناك أدلة تشير إلى أن الجوانب المختلفة من الدماغ تؤدي وظائف معرفية مختلفة. كما أن نصفي الكرة المخية المختلفين أفضل نسبيًا في المهام المعرفية المختلفة عن بعضها البعض.

على سبيل المثال: يكون النصف المخي الأيمن أفضل في التعامل مع الفضاء العام والنصف المخي الأيسر أفضل في فهم المساحات المحددة.

ومع ذلك فإن نصفي الدماغ متصلان من خلال شبكة معقدة من المسارات العصبية ويعملان معًا لتحقيق الأشياء لذا، فإن صناعة علم نفس ​​المبنية على تدريب الجانب الضعيف من دماغك ولكن:

أ) لا يوجد دليل مباشر على إمكانية التدريب على استخدامات مختلفة لنصف الدماغ

ب) فرضية العقل الأيمن أو الأيسر خاطئة في البداية.

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

هناك أسطورة شائعة ومستمرة بشكل كبير مفادها أن الرجال والنساء يعبرون عن أنفسهم بطرق مختلفة تمامًا، مما يخلق فجوة بين الكواكب فيما يتعلق بالتواصل.

ومع ذلك تشير مجموعة متنوعة من الدراسات التي تم إجراؤها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى أن هذا ليس هو الحال على الإطلاق ليس فقط اختلافات الاتصال القابلة للقياس صغيرة جدًا بين الجنسين ولكن من غير المقبول أيضًا ربط أساليب اتصال معينة بالاختلافات البيولوجية بين الجنسين.

تقدم الفروق بين الجنسين في القوة والاختلافات في تربية الفتيات والفتيان من حيث الاتصال تفسيرات بديلة.

القرحة ناتجة مباشرة عن الإجهاد

في عام 1983 أجرى الباحثان Barry Marshall و Robin Warren بحثًا رائدًا حول أسباب عدوى بكتيرية معينة وعلاجات قرحة المعدة، مما أدى إلى تشويه فكرة أن قرحة المعدة كانت ناجمة عن مشاعر معينة، حصلوا على جائزة نوبل في الطب لعملهم في عام 2005.

ومع ذلك على الرغم من أن المجتمع العلمي دحض الصلة بين الإجهاد وقرحة المعدة في أوائل الثمانينيات، فإن فكرة أن الاثنين مرتبطان بشكل مباشر لا تزال قائمة حتى اليوم.

ويعود هذا الاعتقاد في الواقع إلى فرويد، أحد المؤيدين الرئيسيين لعلاقة الإجهاد / القرحة، في حين أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن التوتر يمكن أن يساهم بشكل غير مباشر في القرحة من خلال تشجيع السلوكيات التي تؤدي إلى تفاقمها مثل الشرب وعدم النوم، فإن فكرة أن الإجهاد بمفرده يسبب قرحة في المعدة قد تم فضحها منذ عقود.

جذب الأضداد

في الواقع لا يفعلون ذلك من الناحية النفسية، العكس هو الصحيح: الطيور على أشكالها تقع معًا. هناك ثروة من الأبحاث التي تدعم فكرة أنه من حيث الجاذبية الأولية واستقرار العلاقات طويلة الأمد يتمتع الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر متشابهة في التفكير وأنماط الحياة والاهتمامات بمعدلات نجاح أعلى بكثير من أولئك الذين يعارضون بعضهم البعض عبر تلك الجبهات.

من غير الصحي عدم التعبير عن غضبنا

دمى الإجهاد، أكياس اللكم، هناك صناعة علاجية كاملة مبنية على الاعتقاد بأن التعبير عن الغضب أمر صحي والقيام بخلاف ذلك هو أمر غير صحي للغاية.

في هذه المدرسة الفكرية تكمن الفكرة في أن التعبير عن الغضب هو شكل علاجي من التنفيس وإذا لم تتحكم في غضبك، فسوف تنفجر في النهاية عندما لا تتوقعه.

مع ذلك تشير البحث الفعلي إلى خلاف ذلك. في الواقع يقترح البحث أنه يمكننا أن نصبح مدمنين على الاندفاع الذي يجلبه التعبير عن غضبنا بحيث نشعر بالغضب كثيرًا لأننا نحب هذا الشعور.

اختبارات جهاز كشف الكذب تكتشف الأكاذيب بدقة

إذن هذا هو الشيء: لا يوجد دليل علمي يدعم فكرة أن الكذب ينتج مجموعة متماسكة من الاستجابات الفسيولوجية في الواقع تُظهر التحقيقات في العلاقة بين لغة الجسد والكذب وقدرتنا على تمييز الكذب من لغة الجسد أننا في الواقع سيئون للغاية في تمييز الكاذبين من الطريقة التي يبدو بها الناس أو يتصرفون.

هذا الشيء برمته لن ينظر إليك شخص ما في عينيك عندما يكون كاذبًا لم يتم إثباته بالعلم على الإطلاق.

تعتمد اختبارات جهاز كشف الكذب على فكرة أنه أثناء الاستجواب، سيظهر المشتبه فيه مجموعة من التحليلات الفسيولوجية مثل التعرق وتحول العينين وزيادة معدل ضربات القلب التي يمكن للفاحص من خلالها تمييز الشعور بالذنب أو البراءة.

وتتجاهل هذه الفرضية حقيقة أن العديد من الأشخاص يجسدون خطوطًا أساسية مختلفة لكل هذه القصص وبعض الناس يتعرقون فقط، بغض النظر عن الذنب أو البراءة، وهناك دليل يشير إلى أن الفاحصين يقعون ضحية لتحيزهم التأكيدي عندما يتعلق الأمر بتفسير نتائج كشف الكذب.

يكشف اختبار بقعة الحبر عن سمات الشخصية

الاختبار الذي تفسر فيه بقع الحبر وهذا يكشف شيئًا عن شخصيتك مبني على فكرة أننا نعرض الجوانب الرئيسية لشخصياتنا على محفزات غامضة مثل بقع الحبر: إنها تقنية نفسية شائعة في التلفزيون والأفلام الشعبية وفي هذه المرحلة ربما تشتهر بغموضها الغريب أكثر من قوتها التنبؤية الفعلية.

منذ سبعينيات القرن الماضي كرس العلماء دراسات بحثية لمسألة ما إذا كان نوع النمذجة الإسقاطية التي يزعم رورشاخ لالتقاطها له أي أساس في الواقع أم لا.

والبحث الخاضع للرقابة لا يقدم أي دعم فعليًا للفكرة، فإن اختبار بقعة الحبر يجعل الأفراد يبدون مضطربين نفسياً حتى عندما لا يكونون كذلك ، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه عند دمجها مع طرق الاختبار الأخرى فإن اختبارات رورشاخ تقلل من قدرة الطبيب النفسي على التشخيص الدقيق.

الكتابة اليدوية تكشف سمات الشخصية

تحب الصحف الشعبية أن تعرض قطعًا من قبل خبراء يحللون القطع الأثرية المختلفة للمشاهير مثل توقيعاتهم أو المواقف مثل كيف يقفون في قبضة الأيدي لمنحنا نحن عامة الناس، نظرة ثاقبة على حياتهم الخاصة وأفكارهم وشخصياتهم.

قد يفاجئك اكتشاف عدم وجود رابط بين الكتابة اليدوية ونوع الشخصية في الواقع، في دراسة تختبر القدرة التنبؤية لعلماء الخطوط، وجد الباحثون أنهم لم يكونوا أفضل من فرصة توقع الأداء الوظيفي بناءً على عينات الكتابة اليدوية.

وأظهرت دراسات تلوية أخرى فشلًا واضحًا من جانب علماء الخطوط في التنبؤ بدقة بسمات الشخصية.

يوجد وباء التوحد

إن فكرة أن التوحد عند الأطفال آخذ في الازدياد لدرجة أننا يمكن أن نطلق عليه وباء هي فكرة تتخطى حدود الأحزاب السياسية وتتراوح من أمريكا الوسطى إلى هوليوود وتولد عشرات الآلاف من نتائج البحث على Google.

وفقًا لعلماء النفس أنه على الرغم من ذلك هناك المزيد من التشخيصات اليوم ليس لأن المزيد من الأطفال يولدون بالتوحد ولكن لأن معايير تشخيص التوحد قد تغيرت.

لقد غيّر DSM (الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية) الدليل النهائي الذي يستخدمه الأطباء في تشخيص الاضطرابات النفسية، معاييره لما يشكل التوحد القابل للتشخيص منذ الثمانينيات مما وسع نطاق التشخيص، يمكن أن يفسر هذا التغيير ما يبدو للبعض أنه وباء.

يعاني معظم الناس من أزمة منتصف العمر

قد تكون "أزمة منتصف العمر" كما يتضح من كل فيلم قام جاك نيكلسون ببطولته، في الواقع أكثر من قصة هوليوود العزيزة من كونها ظاهرة نفسية. تم إجراء عدد من الدراسات عبر الثقافات وكلها تشير إلى أنه في الواقع يشعر الكثير من الناس بالقلق من وجود أزمة منتصف العمر أكثر من الذين يعانون منها بالفعل.

في الواقع وجدت دراسة أجرتها مؤسسة ماك آرثر في عام 2004 أنه في دراسة أجريت على المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 74 عامًا ، شعر غالبية الأشخاص في الفئة العمرية 40-60 عامًا وهي مجموعة أزمات منتصف العمر الرئيسية "بشكل عام بمزيد من التحكم من حياتهم وعبروا عن شعور أكبر بالرفاهية مقارنة بالعقد السابق من حياتهم".

بشكل أساسي فإن سرد أزمة منتصف العمر أكثر انتشارًا بكثير من الاستياء المفترض الذي يجلبه ربما يجب أن تختفي هذه القصة؟

انخفاض احترام الذات يخلق مشاكل نفسية

من المعتقد على نطاق واسع أن كلاً من فكرة أن تدني احترام الذات يخلق مشاكل نفسية وعكسها وأن احترام الذات العالي يؤدي إلى الصحة النفسية والنجاح هي فكرة صحيحة.

في مراجعة أجريت عام 2003 لأكثر من 15000 دراسة حول هذا الموضوع وجد روي باوميستر وجينيفر كامبل ويواكيم كروجر وكاثلين فوهس أن "احترام الذات مرتبط إلى حد أدنى بالنجاح الشخصي وانخفاض احترام الذات لا يرتبط باستمرار للتدخين أو تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات ".

تظهر أبحاث أخرى أن الأطفال الذين يعانون من تضخم احترام الذات يصبحون منزعجين وعدوانيين عندما يتم التشكيك في تفوقهم. ربما الواقعية هي أفضل دواء؟

الرسائل اللاشعورية تخدعنا في فعل الأشياء

لا يوجد شيء مثل الرسائل اللاشعورية حقًا. لا يمكن خداعنا للقيام بأشياء ضد إرادتنا الواعية من خلال تسلل المعلنين للرسائل السرية إلى عقلنا الباطن من خلال الإعلانات التجارية. هذا ليس شيئًا وهناك ثروة من الأبحاث التي تدحض وجوده.

السبب الأكبر لأن الرسائل اللاشعورية ليست طريقة فعالة لتحقيق السيطرة على الفكر؟ نتلقى المعلومات من خلال عتبات مختلفة. يمنحنا "حد الاكتشاف البسيط" وعيًا خافتًا بأننا رأينا أو سمعنا شيئًا ما حتى لو لم نتمكن من تحديد ماهية الشيء على وجه اليقين.

تتيح لنا عتبة التعرف أن نقول بدقة ما هو الشيء الذي رأيناه أو سمعناه. لا يوجد مستوى آخر لتعيش فيه التصورات اللاشعورية. إذا كان هناك شيء لا يثير تصوراتنا الفسيولوجية، فلا يمكن أن يؤثر سرا على سلوكنا.

يجب عليك دائمًا اتباع غريزتك الأولى

جزء من تقاليد اختبار الاختيار من متعدد هو أن غريزتك الأولى في سؤال معين لا تعرف إجابته بشكل قاطع هي أن تتماشى مع حدسك؛ من المحتمل أن يؤدي الرجوع وتغيير الإجابة إلى تقليل فرصك في الحصول على المعلومات الصحيحة. اتضح أن العكس هو الصحيح في الواقع.

تم إجراء أكثر من 60 دراسة مختلفة أدت جميعها إلى نفس النتيجة بشكل أساسي: تزيد فرصك في الحصول على سؤال متعدد الخيارات لم تكن متأكدًا منه عندما تعود وتغيره. المهم هو أن هذه الاستراتيجية لا تعمل إلا إذا كان لديك سبب وجيه للاعتقاد بأن خيارك الأول للإجابة خاطئ؛ لا تذهب لتغيير كل شيء طوعيًا إذا كنت تعتقد أن هناك فرصة جيدة لذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه