وجد بالقرب من قلب الأرض .. اكتشاف أقدم ألماس في الكون قبل تكوّن القمر!

  • السبت، 17 أغسطس 2019 السبت، 17 أغسطس 2019
أقدم ألماس في الكون قبل تكوّن القمر

عثر باحثون على مخزوناً قديماً من الماس على بعد أكثر من 410 كيلومترات من قلب الأرض، يعتقد أنه هناك قبل تكوين القمر.
وظل الماس قرب محور الأرض طوال أكثر من 4.5 مليار سنة، أي قبل تكوّن القمر، لكنه طفا على السطح بسبب الانفجار البركاني العنيف في منطقة جوينا في البرازيل.
ويقول الباحثون إن الماس كان بمثابة كبسولة زمنية مثالية أعطتهم نظرة ثاقبة عن الفترة المضطربة بعد وقت قصير من تكوّن كوكب الأرض، خصوصاً أنها تحتوي على سائل متحجر في داخلها.

والماس هو المادة الطبيعية المعروفة الأكثر صلابة، والأكثر قابلية للتدمير، وبالتالي فهي تشكل كبسولة زمنية مثالية توفر للعلماء نافذة على أعماق الأرض.
وتمكن العلماء من استخراج غاز الهيليوم من 23 قطعة ماس قديمة للغاية من منطقة جوينا، حيث أظهرت هذه التركيبة النظائرية المميزة أن الغاز من بقايا من وقت ما يسبق تصادم القمر والأرض.

وعـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية، وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم.
كما أن الألماس حجر ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى استخداماته في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.