معلومات عن طعام الحيتان: يتناولون أكثر من 16 طناً من السمك الصغير

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
معلومات عن طعام الحيتان: يتناولون أكثر من 16 طناً من السمك الصغير
مقالات ذات صلة
أكثر من 20 معلومة عامة ومفيدة من حول العالم عن الطبيعة والطعام
أغرب المعلومات عن سمك الطرباني
معلومات عن سمك القرش وأغرب أنواعه

 الكثير من المعلومات الغريبة التي يكشفها العلماء حول العالم  يوماً بعد يوم عن حياة الحيتان.

مؤخراً، خلصت أول دراسة من نوعها لحساب كمية الطعام التي تأكلها الحيتان الزرقاء وبعض الأنواع القريبة جدا منها بطريقة منهجية.

وجاء في الدراسة التي نشرتها وكالة أنباء رويترز أن الحوت الأزرق وهو أكبر حيوان عرفته الأرض في تاريخها، يأكل حوالي 16 طنا من الأسماك الصغيرة المعروفة باسم الكريل يوميا في شمال المحيط الهادي.

وقال علماء الدراسة إن الحوت يلتهم هذه القشريات الصغيرة التي تشبه الجمبري، وذلك عبر منظومة تغذية تحتوي على مرشح أو فلتر في الفم باستخدام ألواح البالين، التي بداخلها مادة الكيراتين، وهي المادة الطبيعية الموجودة في أظافر البشر.

قال المؤلف المشارك في الدراسة نيك بينسون، وهو أمين الثدييات البحرية الأحفورية في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمعهد سميثسونيان في واشنطن في تصريحاته التي نقلتها العديد من التقارير الصحافية هذا وزن حافلة مدرسية بكامل حمولتها.

وفي الدراسة، قام الباحثون بحساب الطعام الذي يدخل البطن يوميا لسبعة أنواع من حيتان البالين، وراقبوا 321 حوتا كل واحد على حدة في المحيطين الأطلسي والهادي من 2010 إلى 2019.

معلومات عن حياة الحيتان

وتوصلوا إلى أن هذه الثدييات البحرية العملاقة تأكل ما يصل إلى ثلاثة أمثال كمية الطعام التي أشارت إليها تقديرات سابقة كانت تستند إلى محتويات بطون الحيتان التي يتم اصطيادها أو من خلال الاستنباط استنادا لثدييات بحرية أصغر حجما.

الدراسة جاءت لتشمل مجموعة من أنواع الحيتان المختفلة ومنها الحوت الأحدب، والحوت ذو الزعنفة، ومقوس الرأس والحوت الأيمن، وحوت المنك في القطب الجنوبي وحيتان برايد، والتهمت كلها أيضا كميات مذهلة من الطعام.

ومن الممكن أن يأكل الحوت الأحدب في شمال المحيط الهادي تسعة أطنان من القشريات يوميا، بينما تستهلك الحيتان ذات الزعانف ثمانية أطنان.

حياة الحيتان

ليس هذا فقط، بل رصدت الدراسة إنه من الممكن أن يصل طول الحوت الأزرق، وهو أكبر من الديناصورات الضخمة، إلى 33 مترا ووزنه إلى 200 طناً،  ومعظم الحيتان البالينية لا تأكل في كل المواسم، ولها دورة جوع سنوية.

وتأكل الحيتان لحوالي 100 يوم في السنة، وعادة في موسم التكاثر الصيفي، بينما تأكل القليل في بقية العام.

وبناء على هذه الإحصائيات فإن الحوت الأزرق الذي يلتهم 16 طنا في اليوم، قد يأكل 1600 طن سنويا.