;

كل ما تريد معرفته عن ديوالي مهرجان الأضواء بالصور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 نوفمبر 2023
كل ما تريد معرفته عن ديوالي مهرجان الأضواء بالصور

ديوالي، هو أحد أكبر الأعياد التي يتم الاحتفال بها في الهند، يُعرف ديوالي باسم "مهرجان الأضواء" بفضل ممارسة إضاءة مصابيح الزيت وتزيين المنازل والمدن بسلاسل من الأضواء المتلألئة، بينما يحتفل العديد من الهندوس بعيد ديوالي، يحتفل الناس من مختلف الأديان بالعيد الذي يستمر خمسة أيام في الهند وبلدان أخرى، ديوالي احتفال متجذر في التقاليد الدينية ولقد أصبح المهرجان أيضًا عطلة في الهند.

ما هو مهرجان ديوالي؟

ديوالي، المعروف أيضًا باسم Divali أو Deepawali، هو مهرجان رئيسي يتم الاحتفال به على مدار خمسة أيام في أجزاء كثيرة من الهند من قبل أشخاص من ديانات مختلفة بما في ذلك العديد من الهندوس والسيخ والمسلمين وبعض البوذيين، يشار إليه أحيانًا باسم "عيد الأنوار".

يحتفل العديد من الهندوس بعيد ديوالي بإضاءة مصابيح زيتية صغيرة تُعرف باسم "دياس" تكريماً لاكشمي، إلهة الثروة والحظ السعيد، ترمز المصابيح إلى انتصار النور على الظلام والشر.

ما هو موعد ديوالي 2021؟

ديوالي هو عيد ديني لمدة خمسة أيام, يصادف يوم المهرجان الرئيسي تاريخًا مختلفًا كل خريف, وفقًا للتقويم الهندوسي القمري ولكنه يكون عادةً في أكتوبر أو نوفمبر وفي عام 2021، يصادف ديوالي يوم الخميس 4 نوفمبر.

كيف يتم الاحتفال بعيد ديوالي؟

يقام مهرجان ديوالي على مدار خمسة أيام كالتالي:

  • اليوم الأول Dhanteras، هو احتفال لاكشمي، إلهة الثروة والازدهار والشباب والجمال الهندوسية، في هذا اليوم الأول، يشتري الناس سلعًا جديدة مثل المجوهرات والملابس والأواني ومصابيح الإضاءة للترحيب بـ لاكشمي، وفقًا لـ India Today.
  • اليوم الثاني، المعروف باسم Chhoti Diwali أو Naraka Chaturdasi أو Kali Chaudas، يركز على قصة من الأساطير الهندوسية عن الإله كريشنا وهزيمته للإله الشيطاني Narakasura، في هذا اليوم، يضع بعض الناس الأضواء المتلألئة للاحتفال بانتصاره.
  • اليوم الثالث، المعروف باسم ديوالي أو ديباوالي أو لاكشمي بوجا، هو أهم يوم في مهرجان ديوالي، في هذا اليوم، يقوم الناس بزيارة العائلة والأصدقاء للاحتفال وتبادل الحلويات والهدايا، يواصل الناس أيضًا إضاءة المصابيح والشموع للترحيب بالنور والازدهار من الإلهة لاكشمي.
  • اليوم الرابع، المعروف باسم Govardhan Puja أو Padva، يقوم فيه بعض الناس في شمال الهند ببناء أكوام صغيرة من روث البقر كرمز لكيفية هزيمة كريشنا لملك الآلهة الهندوسية، إندرا، برفع جبل.
  • اليوم الخامس، المعروف باسم Bhai Dooj أو Yama Dwitiva، هو يوم يكرم فيه الإخوة والأخوات بعضهم البعض، يقوم الأشقاء بأداء مراسم تسمى تيلاك ويصلون من أجل بعضهم البعض.
  • في اليوم الخامس والأخير من ديوالي، يطلق العديد من الأشخاص الألعاب النارية، لكن في عام 2017، حظرت المحكمة العليا في الهند بيع الألعاب النارية لمدينة ديوالي في العاصمة دلهي، مشيرة إلى مخاوف بشأن التلوث وجودة الهواء، وفقًا لبي بي سي. 

ما معنى ديوالي؟

ديوالي لها روابط بقصص دينية متعددة عبر العديد من الأديان، لذلك قد تختلف المعاني التي يربطها الناس بديوالي، بشكل عام، غالبًا ما يمثل انتصار النور على الظلام.

لكن في أجزاء من شمال الهند، يربط العديد من الناس ديوالي بالقصة القديمة للملك راما، تجسيدًا للإله الهندوسي فيشنو، وفقًا للأسطورة، أنقذ راما زوجته سيتا، من الملك الشرير لانكا، ببناء جسر من الهند إلى سريلانكا.

في هذه الأثناء، في ولاية غوجارات وهي ولاية تقع في غرب الهند، يتزامن اليوم الرابع من ديوالي مع يوم رأس السنة وفقًا للتقويم الهندوسي في تلك المنطقة، يحتفل الناس من خلال تزيين منازلهم بالأضواء والزهور، وفقًا لموقع DiwaliFestival.org.

بالنسبة لغير الهندوس، قد يكون لديوالي أهمية مختلفة، بالنسبة لأتباع اليانية وهي ديانة في الهند، فإن ديوالي "تمثل النيرفانا أو الصحوة الروحية للزعيم الروحي مهافيرا في عام 527 قبل الميلاد"، وفقًا لما ذكرته ناشيونال جيوغرافيك، أما بالنسبة لأتباع السيخية، يصادف ديوالي اليوم الذي تم فيه إطلاق سراح جورو هارجوبيند جي، من السجن في القرن السابع عشر.

من يحتفل بعيد ديوالي؟

يحتفل ديوالي من قبل الناس من مختلف الأديان في الهند، بما في ذلك الهندوس والجاين والسيخ وبعض المسلمين والبوذيين، يحتفل العديد من الأشخاص ذوي التراث الجنوب آسيوي في أجزاء أخرى من العالم بعيد ديوالي.

في حين أن ديوالي هو عيد ديني، فقد أصبح أيضًا عيدًا وطنيًا علمانيًا يتم الاحتفال به على نطاق واسع في جميع أنحاء الهند، مثل عيد الميلاد الذي أصبح عطلة يحتفل بها المسيحيون وغير المسيحيين على حد سواء في الولايات المتحدة، وفقًا لموقع History.com.

ماذا يأكل الناس خلال ديوالي؟

ديوالي هو الوقت المناسب لتناول الطعام مع العائلة والاستمتاع بالكثير من الحلويات، من الأطعمة الشهية الشهيرة كاجو كاتلي وهي حلوى تشبه حلوى الفدج مصنوعة من الكاجو المطحون والسكر وفي بعض الأحيان تُنكه بلمسة من ماء الورد. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه