;

مسلسل الكارتون فلونة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
مسلسل الكارتون فلونة

حبُّ المغامرة، الفضول الطفولي، والبحث عن الأشياء الجديدة من منظورٍ طفولي، كلها سماتٌ تجلت في شخصيةٍ واحدة، هي شخصية الطفلة الصغيرة فلونة، التي لم تكن حاضرة في سطور الرواية الأصلية التي كتبها يوهان ديفيد ويس، لكن حضورها في مسلسل الكرتون الذي أنتجته اليابان جعل قصة عائلة روبنسن لا تمحى من مخيّلة الأطفال ولا تغيب عن ذاكرتهم.

تاريخ إنتاج كرتون فلونة

مسلسل الكارتون فلونة

أُنتج كرتون فلونة عام 1981 في اليابان، وحملت النسخة اليابانية اسم "فلونة في الجزيرة الغامضة" ( Flone of the Mysterious Island)، حيث تم إنتاجه في استيديو نيبون للرسوم المتحركة (Nippon Animation)، من إخراج الياباني يوشيو كوروديا (Yoshio Kuroda)، كما بلغ عدد الحلقات في النسخة اليابانية الخمسين حلقة، وهو نفس عدد الحلقات في النسخة العربية.

كرتون فلونة منقول عن رواية العائلة السويسرية روبنسن

مسلسل الكارتون فلونة

نُقل مسلسل الكرتون فلونة عن رواية العائلة السويسرية روبنسن (The Swiss Family Robinson)، وهي من تأليف الروائي السويسري يوهان ديفيد ويس (Johann David Wyss)، حيث نشرت الرواية أول مرة عام 1812.

وتدور أحداثها حول قصة عائلة سويسرية تتوه في عرض البحر قرابة جزر الهند الشرقية، بعد أن تضرب عاصفة سفينتهم وهم في طريقهم إلى ميناء جاكسون في أستراليا فتنجو فقط عائلة روبنسن من الموت، وهي مكونة من ستة أشخاص، تقودهم أنظارهم إلى أقرب الجزر الاستوائية إليهم، وهناك يكتشفون تفاصيل الجزيرة، ويبنون بيتاً لهم ويزرعون الأرض ويصنعون الأدوات البسيطة التي تساعدهم على العيش، ومن ثم يروضون الكثير من الحيوانات التي يجدونها على الجزيرة، ويبقون فيها مدة عشرة أعوامٍ، فيعتادوا على الحياة فيها، وعندما تصل إحدى السفن البريطانية التي تقلّهم إلى وطنهم، يرفض بعضهم ترك الحياة البسيطة التي اعتاد عليها، لا سيما والد فلونة ويليام.

شخصيات الرواية الأصلية للمسلسل

  1. ويليام (William)، هو الأب وذو حكمة كبيرة يقود العائلة ويرشدها في الجزيرة، وعلى لسانه يروي الكاتب أحداث القصة.
  2. إلزابيث (Elizabeth)، الأم وهي شخصية ذكية تأخذ حذرها وتجهز نفسها قبل كل شيء، وقبل الرحلة في السفينة تكون قد ادخرت في حقائبها الكثير من الأدوات الأساسية، كأدوات الخياطة، والأدوية ..الخ.
  3. فريتز (Fritz)، أكبر الأولاد، ويرافق والده ويليام في كل جولاته في الجزيرة.
  4. أرنست (Ernest)، هو الولد الثاني الأصغر عمراً، يتمتع بذكاء كبير إلا أنه ذو نشاطٍ بدني قليل، حيث يوصف كثيراً من قبل والده بالولد الكسلان.
  5. جاك (Jack)، هو الولد الثالث، يبلغ من العمر 11 عشر عاماً، يتميز بأنه أرعن ومرح وجريء.
  6. فرانز (Franz)، هو أصغر الأولاد ودائم البقاء مع والدته في المنزل.

شخصية فلونة أضيفت في النسخة اليابانية

مسلسل الكارتون فلونة

لم تكن شخصية فلونة موجودة أساساً في الرواية الأصلية، إنما أُضيفت من قبل الياباني شوزو ماتسودا (Shozo Matsuda)، الذي كتب كرتون فلونة، وكان الهدف من إدخال شخصية فلونة ومن ثم تسمية الكرتون باسمها، جذب الفتيات إلى مشاهدة ذلك المسلسل الكرتوني، إذ تكون فلونة بمثابة المحرك لأحداث القصة ويكون التركيز الأكبر على سلوكها ومغامراتها، كذلك طريقة تفكيرها وكل ما تقوم به في الجزيرة.

قصة مسلسل فلونة

لا تختلف مجريات وحبكة مسلسل فلونة عن حبكة الرواية الحقيقية التي أخذت عنها، لكن الأسرة في كرتون فلونة تتكون من خمسة أشخاص هم الأم والأب وأولادهما الثلاثة، أيضاً تدور أحداث المسلسل حول قصة أسرة سويسرية تكون في طريقها من سويسرا إلى أستراليا فتتحطم بهم السفينة في البحر، فيصلوا إلى جزيرة استوائية غير مأهولة بالسكان.

وتدور أحداث مسلسل فلونة حول حياة تلك الأسرة في الجزيرة، مع التركيز على التفاصيل اليومية التي يعيشونها، ففي كل حلقة تطرح حاجة جديدة في حياة الأسرة، ويقوم الأب والأخ الأكبر بالبحث عنها وتأمينها للعائلة، وتبني الأسرة بيتاً بسيطاً في البداية، وعندما تدرك الأسرة أن البقاء سيطول في الجزيرة، تقوم ببناء بيتٍ خشبي على الشجر، ليحميهم من الحيوانات المفترسة.

مسلسل الكارتون فلونة

وفي كل حلقة يواجهون مغامرة جديدة، ويظهر فضول فلونة وشغبها وسلوكها الطفولي غير الحكيم. من جهة أخرى تعيش الأسرة على أمل العودة إلى الوطن ويستمرون بمراقبة البحر والسفن التي تمر، كما تظهر خيبة أملهم في كثير من الحلقات، إحداها عندما يشعلون النار؛ ليدل الدخان على وجودهم، فلا يجدي ذلك نفعاً، كما أن أكثر الأشياء التي تثير رعب الأسرة، هي عندما يجد الأخ الأكبر هيكلاً عظمياً لرجل في مغارة وأمامه كوب فارغ، فيدرك أن النهاية قد تكون كذلك، لكن في النهاية تتمكن عائلة روبنسن من مغادرة الجزيرة والعودة إلى سويسرا وطنها.

وصف شخصيات مسلسل فلونة

  • فلونة روبنسون (Flone Robinson)، الابنة الوسطى، تتميز بفضولها وشغبها الطفولي، دائماً تميل لتفهم الأمور من وجهة نظرها، وغالباً ما كانت تسبب المتاعب لأمها بسبب ما تقوم به عندما يغادر والدها وأخوها الأكبر، وهي فتاة لطيفة مرحة تستمتع دائماً بالقيام بأشياء جديدة وغريبة.
  • فرانز روبنسون (Franz Robinson)، الأخ الأكبر ذو الطبع الخجول والانطوائي، كان لديه حلم كبير في عالم الموسيقى، إذ كان يعزف على الناي والغيتار قبل أن تنتهي الأمور به على الجزيرة، وفي الجزيرة يصبح فرانز ساعد والده الأيمن، يذهب معه أينما ذهب، ويساعده في كل الأعمال التي يقوم بها، و هو مثال للأخ الذي يتحمل المسؤولية ويرعى أخوته الأصغر عمراً.
  • الدكتور آرنست روبنسون (Dr. Ernst Robinson)، والد فلونة، كان طبيباً يساعد الناس الفقراء، ويتمتع بحكمة كبيرة وهدوء في التعامل، لديه قدر كبير من التروي، بحيث يتخطى كل العقبات التي تواجهه في الجزيرة، ويحمي أسرته ويبتدع لهم الوسائل والطرق التي تساعدهم في الّتكيف مع كل الظروف التي يعيشونها في الجزيرة.
  • آنا روبنسون (Anna Robinson)، والدة فلونة، ربة منزل مثالية، تثق بقرارات زوجها، وتظهر قدرتها على تحمل مسؤولية العائلة في العديد من المواقف التي تكون فيها بمفردها عندما يغادر آرنست وابنه الأكبر، وهي ضعيفة جداً أمام الحشرات والقوارض، وتعاني من شغب فلونة ومغامراتها الطائشة.

مسلسل الكارتون فلونة

  • جاك روبنسون (Jack Robinson)، الولد الأصغر سناً، لديه شغف كبير برؤية القواقع البحرية والحشرات الصغيرة، يبقى في كثير من الأحيان مع والدته في المنزل، وتغريه كثيراً مغامرات أخته فلونة ويرغب في الذهاب معها أينما تذهب.

مسلسل الكارتون فلونة

شخصيات أخرى

  • ميركوري (Meri Chri)، الراكون الصغير الذي يرافق الطفل جاك، و أيضاً تقضي فلونة معه وقتاً كبيراً في اللّعب.
  • الكابتن مورتون (Captain Morton)، بحار يعيش مغارة على الجزيرة، ويكتشف آل روبنسن ذلك، لتصبح هناك علاقات بينه وبين عائلة روبنسن، وهو شخص سريع الغضب، يدخن بكثرة، تكرهه الأم آنا في البداية وبشكل خاص عندما يحاول تعليم ابنها جاك التدخين، ولكن تعتاد على طباعه فيما بعد.
  • تام تام (Tam Tam)، فتى أسترالي، يبلغ عمره العشرة أعوام، يعيش مع مورتون، ويصبح من أصدقاء فلونة وفراتز وجاك.

القيم والمبادىء التي قدمها مسلسل فلونة

يعكس مسلسل فلونة قدرة الإنسان على تسخير عناصر الطبيعة لصالحه، ومن ثم الاستفادة من ذلك والبقاء على قيد الحياة، حيث تتمكن أسرة روبنسن من الحفاظ على حياتها بين الوحوش وفي مختلف تقلبات الطبيعة في الجزيرة، كما يُظهر كرتون فلونة أن الإنسان الذي يستسلم و لا يسعى دائماً للبحث عن حلول جديدة، سيكون مصيره الإخفاق حتى في القدرة على البقاء.

وفي إحدى الحلقات يكتشف الأب أرنست وجود قصب السكر ومن ثم يقوم روبنسن وفرانز بجمعه في مغامرة يكاد يخسر فيها كل من روبنسن وفرانز حياتهما عندما يقعان في مستنقع الطين، إلا أنهما ينجوان أخيراً، كما يبتكر روبنسن قوالب صغيرة يصنع من خلالها الشموع، وتربي العائلة الحيوانات التي تجدها في الجزيرة كالماعز، والدجاج، بذلك يتمكنون من توفير الأدوات والمقومات التي تضمن لهم الاستمرار على قيد الحياة.

النسخة العربية من كرتون فلونة

  • أُنتجت أول نسخة عربية من كرتون فلونة من قبل مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون الخليجي.
  • كتب أغنية الشارة زهير الدجيلي.
  • لحنت الشارة من قبل غازي الشّرقاوي.
  • أجرى سيد عبد الهادي عمليات مونتاج المسلسل.
  • تُرجم الحوار الياباني من قبل سناء توكمجي.

أداء الأصوات

  • سهاد جواد، فلونة.
  • مسافر عبد الكريم، الدكتور أرنست.
  • مها المصري، الأم آنا.
  • هشام الفلاح، فرانز.

شارة مسلسل فلونة

هذه الحكاية.. أحلى حكاية

عن بنت عن بنت حلوة..

اسمها فلونة.. فلونة اللطيفة

ما أحلى.. ما أحلى فلونة

فلونة يا أحلى وردة

وردة جميلة متفتحة

فلونة دوما تغني

أحلى الأغاني لأجلها

الغابة الخضراء تزهو بها

والكل سعداء ويحبها

هذه الحكاية..أحلى حكاية

عن بنت عن بنت حلوة..

اسمها فلونة.. فلونة اللطيفة

ما أحلى.. ما أحلى فلونة.

تقييم مسلسل كرتون فلونة

يعتبر كرتون فلونة من المسلسلات الكرتونية التي حظيت بمتابعة كبيرة لدى الأطفال، وحتى لدى مختلف الأعمار، إذ أن عدم الجموح في الخيال، والتسلسل المنطقي للأحداث، بالإضافة إلى ما تحويه القصة من مغامرات وتشويق يجعلانها تحظى بقبول ومتابعة لدى الكبار، كما أن روح الفكاهة التي أضافتها شخصية فلونة بعفويتها (وهي عفوية تشبه عفوية شخصية هايدي الصغيرة، في كرتون هايدي)، كما أن الحفاظ على التفاصيل الأساسية في الرواية الأصلية والتي نقلت عنها فلونة، جعل كرتون فلونة يتمتع بمشاهدة واسعة، وحظي المسلسل على تقييم 7.7 في موقع (IMDB)، وعلى تقييم 7.35 في (My anime list).

أخيراً... حظي مسلسل فلونة بنسبة مشاهدة واسعة لدى الأطفال، وأيضاً لدى الكبار، فما يحتويه المسلسل من تسلسل منطقي ومشوق للأحداث، جعل له تلك الحظوة من المشاهدة عند مختلف الأعمار، كما يصنف مسلسل فلونة من بين أفلام الكرتون التي كان لها بعداً قيمياً لدى الأطفال، والتي لم تكن غايتها فقط هدر وقت الأطفال وتسليتهم، إنما كانت تحمل أهدافاً تربوية، حيث ينمي كرتون فلونة لدى الطفل أهمية الأسرة، وأهمية الطبيعة، ويعرفه على ما يمكن أن تقدمه الطبيعة للإنسان، وبهذه الأهداف وبتلك الشخصية العفوية والمرحة لفلونة وصل المسلسل إلى قلوب الأطفال ورسخ في ذاكرة الأجيال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه