ما لا تعرفه عن نادي أياكس أمستردام: الأشهر في هولندا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يناير 2022
ما لا تعرفه عن نادي أياكس أمستردام: الأشهر في هولندا
مقالات ذات صلة
نادي ليفربول: تعرف على أشهر أزماته وفترته الذهبية
ما لا تعرفه عن نادي بروسيا دورتموند: ثانيَ أشهرِ فريقٍ في ألمانيا
باريس سان جيرمان.. تعرف على تاريخ أشهر نادي في فرنسا

يُعتَبرُ نادي أياكس أمستردام أشهرَ الفرقِ الكُرويةِ في هولندا، وأكثرَ الفِرقِ حَصدًا لِلأَلقابِ. ويَمتلِكُ أياكس أَمستردام قاعدةً جماهيريةً عظيمةً في هولندا، ويمتلكُ قاعدةً جماهيريةً حولَ العالمِ.

تأسّسَ نادي أياكس في الثامنَ عشرَ من شهرِ مارسَ سنةَ ألفٍ وتِسعِمِائةٍ، سنةَ ألفٍ وتِسعِمِائةٍ وسبعةَ عَشرَ، فازَ بكأسِ هولندا لكرةِ القدمِ لأولِ مرةٍ في تاريخِهِ.

تفوَّقَ محليًّا في العِشْرِينياتِ، بالفوزِ بالدوريِّ الهولنديِّ في القسمِ الغربيِّ لثلاثِ سنواتٍ، أما في الثلاثينياتِ فكانَ بطلَ هولندا، بالفوزِ بخمسِ بطولاتٍ وطنيةٍ.

فازَ أياكس بثلاثِ دورياتٍ لـ"أبطالِ أوروبا" لثلاثِ سنواتٍ متتاليةٍ، أعوامَ ألفٍ وتِسعِمِئةٍ وواحدٍ وسبعينَ – وألفٍ وتِسعِمِائةٍ واثنينِ وسبعينَ – وألفٍ وتِسعِمِائةٍ وثلاثةٍ وسبعينَ، بقيادةِ الأسطورةِ يوهان كرويف. كما أسسُوا نظريةَ الكرةِ الشاملةِ مع المدربِ رينوس ميتشيلز.

استطاعَ النادي الوصولَ إلى نهائيِّ الدوريِّ الأوروبيِّ عامَ ألفينِ وسبعةَ عشرَ، وهو إنجازٌ لم يصلْ إليهِ النادي في أيةِ بطولةٍ أوروبيةٍ منذُ إحدى وعشرينَ سنةً.

يُشتهرُ أياكس أيضًا بأكاديميتِهِ؛ حيث اكتشفَ العديدَ من اللاعبين الموهوبين، أبرزُهم يوهان كرويف، ماركو فان باستن، فرانك ريكارد، كلارنس سيدورف، دينيس بيركامب، زلاتان إبراهيموفيتش، والتوأمُ فرانك دي بور ورونالد دي بور.

يُعتبرُ نادي فينورد الغريمَ التقليديَّ لنادي أياكس، وفي كلِّ عامٍ تتمُّ مواجهةٌ بينهما تُسمَّى دي كلاسيكر (بالهولنديةِ: De Klassieker). ولذلكَ كانتِ المواجهةُ السنويةُ بينَ أياكس وفينورد تُحددُ الفريقَ الأقوى في هولندا.

ويمتدُّ الصراعُ ما بينَ الناديَيْنِ إلى أبعدَ مِنَ المواجهةِ الكُرويةِ، فنادى أياكس يعبِّرُ بشكلٍ تقليديٍّ عنِ الطبقةِ المُخمَلِيَّةِ والمثقَّفَةِ في العاصمةِ أمستردام، في حِينِ أنَّ ناديَ فينورد الذي تأسّسَ على يدِ عمَّالِ مَرفَأِ مدينةِ روتردام، يعبِّرُ عنِ الطبَقةِ العامِلَةِ.

مَلعبُ الفريقِ:

يلعبُ الفريقُ مبارياتِهِ في ملعب يوهان كرويف أرينا، الذي اِفتُتِحَ في عامِ ألفٍ وتِسعِمِائةٍ وسِتّةٍ وتِسْعِينَ، ويَتَّسِعُ لِاثْنَيْنِ وخمسينَ ألفًا وثلاثِمِئةٍ واثنينِ وأربعينَ مُتَفَرِّجًا، وسُمِّيَ على اسمِ أسطورةِ أياكس يوهان كرويف.

شعارُ النادِي

يظهرُ اللوجو وعليهِ صورة المقاتلِ اليونانيِّ الشجاعِ "أياكس"، أحدِ أبطالِ أسطورةِ حربِ طُروادةَ الإغريقيةِ، وتمّتْ كتابةُ كلمةِ (AMSTERDAM) بالخطِّ الكبيرِ على خلفيةٍ بيضاءَ، ويحتوي الشعارُ على اللونِ الأحمرِ والأسودِ؛ لأنَّ الأحمرَ يدلُّ على الطاقةِ والعاطفةِ، والأسودَ يدلُّ على القوةِ والأناقةِ.

زِيُّ الفريقِ

قميصٌ أبيضُ معَ اللونِ الأحمرِ، وسروالٌ أبيضُ.

ألقابُ الفريقِ

  • de Amsterdammers  أمِسْترداميونَ.
  • de Godenzonen أبناءُ الآلهةِ.
  • de Joden اليهودُ.

إنجازاتُ الفريقِ

  • الدوريُّ الهولنديُّ (خَمسًا وثلاثُينَ مرةً)
  • كأسُ هولندا (عِشرينَ مرةً).
  • كأسُ السوبرِ الهولنديةُ (تِسعَ مرّاتٍ).
  • دوريُّ أبطالِ أُورُوبّا (أرْبَعَ مرّاتٍ).
  • كأسُ السوبر الأوروبيّةُ (مرَّتينِ).
  • كأسُ الاتحاد الأوروبي (مرةً) واحدةً.
  • كأسُ الكؤوس الأوروبيةُ (مرّةً) واحدةً.
  • كأسُ إنتركونتيننتال (مرتان).