ليس الطعام الوحيد.. كيف يهدد الفشار حياة بعض الأطفال؟

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مارس 2021
ليس الطعام الوحيد.. كيف يهدد الفشار حياة بعض الأطفال؟
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي للدولفين
اليوم العالمي للحيوانات الأليفة
اكتشافات غريبة حدثت مؤخراً: عن أعظم اللوحات الفنية عبر التاريخ

يعتبر الفشار من الأكلات المحببة والمفيدة صحيا للأطفال والكبار، والسر في تعدد الفيتامينات والمعادن المتواجدة داخله، إلا أن أزمة غير متوقعة قد تحيط بالأطفال دون الرابعة من العمر عند تناول هذا الطعام الذي يصبح كارثيا في تلك الحالة.

الفشار وأزمات الاختناق

يدرك الكثير من الآباء حجم خطورة تعرض الأطفال الصغار للاختناق، بسبب ابتلاع ألعاب صغيرة أو أدوات كالبطاريات وغيرها، علاوة على بعض من الأطعمة التي يأتي في مقدمتها الفشار.

يكشف موقع US Today الأمريكي عن حادث مربك تعرض له طفل في الثانية من العمر، إذ كان يجلس مع أفراد أسرته ومن بينهم والدته التي كانت تطعمه الفشار، قبل أن يصاب بسعال شديد وحمى مفاجئة نقل على إثرها للمستشفى.

توصل الأطباء إلى وجود بعض قطع الفشار داخل رئتي الطفل ما سبب له الالتهابات، في حادث نهايته كانت سعيدة بإنقاذ الطفل، إلا أن والدته نيكول جودارد قامت رغم ذلك بالكشف عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتنبيه كل أب وأم قبل وقوع كارثة مشابهة قد تنتهي بسوء في مرة أخرى، كما أكد الأطباء من ناحيتهم ضرورة عدم تناول الفشار من جانب الأطفال أصغر من 4 سنوات.

سر الأربع سنوات

يرى الخبراء من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أن فرص الاختناق تبدو أكثر ارتفاعا لدى الأطفال أصغر من 4 سنوات، حينها يفتقد الطفل لأبسط مهارات هضم الطعام قبل بلعه، فيما تتطور قدراته ويصبح قادرا على مضغ الطعام بقوة مع بلوغ عامه الرابع.

كذلك يشير الخبراء والباحثون إلى أن الطفل الأصغر من 4 سنوات يعد معرضا أكثر من غيره للانشغال والتشتت أثناء تناول الطعام، لذا تزداد فرص تعرضه للاختناق عند الأكل، وخاصة عندما تكون وجبته مكونة من أطعمة يصعب بلعها أحيانا مثل الفشار على سبيل المثال لا الحصر.

ينصح الأطباء دوما عند تغذية الطفل الرضيع أو الذي لم يتجاوز عامه الرابع بشكل عام، بأن يبقى مراقبا من جانب أحد الوالدين، علما بأن الجري والحركة وحتى الضحك أو التحدث مع الآخرين أثناء تناول الطعام تزيد من مخاطر الاختناق لدى الأطفال الأصغر سنا.

الفشار ليس المتهم الوحيد

يرى العلماء أن الفشار يعتبر بالفعل على رأس قائمة الأطعمة المحظورة على الأطفال دون الرابعة، إلا أنه في الوقت نفسه ليس الغذاء الوحيد الذي يهدد الأطفال الصغار بالاختناق عند تناوله.

يشير العلماء إلى بعض الأكلات الأخرى التي ينصح بتجنب إعطائها للأطفال الصغار، لتشمل النقانق أو الهوت دوج، والحلويات الصلبة والمكسرات والجزر النيئ، علاوة على فواكه شهيرة مثل التفاح والعنب.

كذلك يحذر الآباء من تغذية أطفالهم دون الأربع سنوات بواسطة زبدة الفول السوداني، وحلوى الخطمى أو المارشميلو، مع ضرورة تجنب الأطفال بشكل عام للعلكة، التي قد تؤدي لأزمة خطيرة في كثير من الأحيان.