;

أواني الطهي غير اللاصقة.. خطر يهدد مطبخك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
أواني الطهي غير اللاصقة.. خطر يهدد مطبخك

يبدو أن عملية الشراء أصبحت الآن ليست أمرًا سهلًا، وذلك بالتزامن مع انتشار التحذيرات التي تتعلق بطبيعة الأواني ذات الأسطح غير اللاصقة "التفلون".

هذا الأمر دفع الكثير من النساء إلى شراء الأواني الأكثر أمانًا، والتي تميل بوصفها إلى صحية أكثر من غيرها، والتي لا تسبب أي ضررٍ للأسرة.

"التفلون" مادة كيميائية يتم تصنيعها من ذرات الكربون والفلور، والمثير للدهشة أنه تم اكتشافها عن طريق الصدفة.

ثم بعد أن انتشرت هذه المادة ودخلت في تصنيع الأواني بشكلٍ كبيرٍ ومتكرر، بدأ الباحثون بإجراء التجارب على بعض النساء الحوامل، أنجبت اثنتان منهن طفلين مصابين بعيوب خلقية، أحدهما كانت إصابته في العين والآخر في الأنف والعين.

كما أن بعض الدراسات السابقة أثبتت تأثير مادة "التفلون" على الأطفال وكبار السن، وأن له علاقة مباشرة بتشوه الأجنة والأمراض السرطانية.

هذا يستدعي أن تفكر ربات البيوت في بدائل آمنة يمكنها من خلالها أن تبتعد عن خطر هذه المادة والآثار الناجمة عنها.

رغم أن هذا الأمر قد يكلف المزيد من المال، لكن يمكنك الحصول على ضمان عدم تعرض أسرتك لخطر هذه المادة، إضافة إلى الحصول على جودة منتج يمكن أن يدوم لفتراتٍ أطول.

ومن هذه البدائل:

  • أواني زجاجية لها خاصية مقاومة الحرارة "بيركس":

وهي تعد من الخيارات الآمنة، والتي يمكن استخدامها للطهي داخل الأفران، إلا أنها تفقد الحرارة بسهولة، وغير متينة كأواني الطهي الأخرى.

أواني الطهي غير اللاصقة.. خطر يهدد مطبخك

  • أواني فولاذية لا تتعرض للصدأ "ستانلس ستيل":

وهي من الخيارات الآمنة جدًا في الطهي، كما أنها غير سامة، وتتمتع بمميزات عدة منها أنها متينة ومقاوِمَة للصدأ، كذلك لا تتطلب وقتًا طويلًا للتسخين.

لكنها تمتلك عيبًا واحدًا هو التصاق الطعام بقاعدتها أثناء الطهي ما يتطلب جهد في التنظيف وإزالة بقايا الطعام.

أواني الطهي غير اللاصقة.. خطر يهدد مطبخك

  • أواني النحاس:

خيار بمظهر كلاسيكي، يمكن من خلاله أن يتسرب النحاس إلى الطعام، وكثرة تعرضه للنحاس قد يصبح سامًا، فمن الأفضل اختيار الأواني التي تتمتع بالنحاس كسطحٍ خارجي ومن الداخل فولاذ مقاوم للصدأ.

أواني الطهي غير اللاصقة.. خطر يهدد مطبخك

  • أواني مصنوعة من السيراميك:

وتكمن سلامة هذا النوع من الأواني في كون الطين عنصر مهم في تصنيعها، كما أنها تحتوي على الرصاص وهو معدن ثقيل خطير، لذا يجب عليكِ أن تتأكدي من كون السيراميك خالي من الرصاص من خلال شراء علامات تجارية مضمونة.

أواني الطهي غير اللاصقة.. خطر يهدد مطبخك

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه