لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 14 يناير 2021
لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟
مقالات ذات صلة
أغرب حفل زفاف للهروب من تعليمات كورونا: هبط العريس بالمروحية
أغرب نتائج التسوق أون لاين: بعض الصور ستصيبك بالضحك
فتاة تحطم 15 سيارة في وقت واحد في الأردن والسبب غريب!

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟ ما الذي يجعل هجرة الحيوانات مشهدًا رائعًا؟ ما هي الصعوبات الحادة التي يجب التغلب عليها؟ لاحظ أحد علماء الأحياء بعدم قابلية التشتت للحيوانات المهاجرة أثناء هجرتها مما يرجعنا إلى تساؤل لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟ لذا سنتعرف في هذه المقالة إلى أكثر  الحيوانات التي تهاجر ولماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

أسباب هجرة الحيوانات:

يمكن تعريف هجرة الحيوانات بأنها هجرة الحيوانات من موطنها الطبيعي إلى منطقة أخرى بعيدة والعودة مرة أخرى من أجل البحث عن موارد غير متوفرة في منطقة واحدة على مدار  العام، وتهاجر بعض الحيوانات لعدة أسباب، نذكر منها: [1]

  • تعد الهجرة استجابة تكيفية للتغير الموسمي أو الجغرافي للموارد الطبيعية إذ تستفيد الحيوانات المهاجرة من ظروف الطقس ووفرة الطعام في العديد من المناطق حول العالم، فعلى سبيل المثال، تهاجر الطيور ذي الذيل العريض من منطقة التندرا القطبية الشمالية في الشتاء حتى تتجنب فصول الشتاء الشمالية بأيام قصيرة ودرجات حرارة منخفضة وقلة توافر الغذاء.
  • تهاجر بعض الحيوانات من أجل التكاثر وحماية صغارها من الحيوانات المفترسة، فمثلاً تهاجر السلحفاة الخضراء من شواطئ البرازيل إلى جزيرة أسنشن التي تبعد نحو 2000 كم لتضع بيوضها، وما إن تنتهي من ذلك حتى تعود إلى مواقعها الأصلية في البرازيل.
  • تهاجر أغلب الحيوانات إلى أقرب المناطق إلى المنطقة الاستوائية الدافئة والبعيدة عن القطبين خلال فصل الشتاء .
  • التنقل من أجل عملية السبات، كسبات الشتاء عند الخفافيش.

ما هي الحيوانات التي تهاجر؟

وضح العلماء لماذا تهاجر بعض الحيوانات دون غيرها؟ لماذا نرى نوع من الحيوانات تهاجر سنوياً أكثر من أي حيوانات أخرى؟ فقد وُجِد أن شهية بعض الحيوانات المهاجرة تزداد في بداية فصل الهجرة، فتزداد كمية دهونها. يدفع ذلك هرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، تقوم هذه الغدة أيضاً بالتحكم بالغدد التناسلية التي تفرز الهرمونات الجنسية والخلايا التناسلية. وهكذا تدفع هذه الغدة الحيوان إلى الهجرة والتكاثر بتواتر وانتظام منسَّقين. وما إن يتم ذلك حتى يتحسس الحيوان ببعض المؤشرات الخارجية مثل انخفاض الحرارة، أو يصبح الطعام قليلاً حتى يبدأ الهجرة. ولابد من الإشارة إلى أن هذه التغيرات في الهرمونات لا تحدث في الحيوانات غير المهاجرة.

  • خرشنة القطب الشمالي: تهاجر خرشنة القطب الشمالي من تييرا ديل فويغو إلى ألاسكا
  • فراشة الملك أكثر الحشرات المهاجرة شهرة حيث إنها تهاجر نهاية كل فصل الصيف من أمريكا الشمالية حتى كاليفورنيا والمكسيك. تضع الإناث البيض أثناء الهجرة التي يخرج منها الجيل القادم من المهاجرين كما تحتوي فراشات الملك على مواد سامة للفقاريات لحمايتها أثناء رحلتها.
  • الحيتان تهاجر من مناطق التغذية في أنتاركتيكا إلى مناطق التكاثر المعتدلة على طول شواطئ تشيلي والأرجنتين وجنوب إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا، ويتغذون بالكامل من الدهون المتراكمة خلال مكوثهم لمدة أربعة أشهر في المحيط الجنوبي الجليدي حول القارة القطبية الجنوبية. ندما تصل الحيتان اليمنى الجنوبية إلى مناطق تغذيتها حول القارة القطبية الجنوبية في ديسمبر فإنها غالبًا ما تكون قريبة من الجوع لكنهم قادرون على مضاعفة وزن أجسامهم بعد إقامة قصيرة في البحار القطبية الغنية بالطعام.
  • سمك الحنكليس تهاجر من جانبي المحيط الأطلسي إلى بحر السرغس الذي يقع بين برمودا وبورتوريكو الغني بالأعشاب البحرية حتى تضع بيوضها، وبعد وضع البيض تعود أسماك الحنكليس إلى أنهار القارتين. وبعد فقس البيض تستغرق الصغار، التي تسمى الواحدة منها إلفر، سنة أو سنتين للعودة إلى الشواطئ الأمريكية، ويكون عمرها قد قارب ثلاث سنوات عندما تصل الشواطئ البريطانية حتى تعود إلى موطنها من أجل لتزاوج والتكاثر.
  • تحدث بعض الهجرات الأكثر شهرة بين اللافقاريات في القشريات خلال فترة التكاثر حتى إن بعضها يهاجر لمسافة 240 كيلومترًا. على سبيل المثال تهاجر إناث سرطان البحر إلى المياه الساحلية الضحلة للتزاوج ووضع بيضها، ثم تعود الإناث إلى المياه العميقة بعد وضع بيوضها.
  • تهاجر كوكسينيليدس نوع من الخنافيس من الأراضي المنخفضة شديدة الحر إلى الجبال لقضاء فترة السبات أو فترة السكون التي يتم فيها التوقف عن التكاثر لفترة معينة. تعود هذه الخنافيس في الربيع إلى موطنها حتى تتكاثر. [2]

سلبيات وإيجابيات هجرة الحيوانات:

إن من إيجابيات هجرة الحيوانات هي؛ انتقال الحيوانات إلى منطقة ملائمة أكثر للبقاء على قيد الحياة ومن اجل اتمام عملية التزاوم والتكاثر بعيداً عن الحيوانات المفترسة، وتلعب الحيوانات المهاجرة دوراً في تلقيح النباتات كما أنها توفر الغذاء للحيوانات الأخرى وتنظم عدد الأنواع في النظم البيئية. أما من سلبيات هجرة الحيوانات هو تعرضها بالفعل لخطر الافتراس في طريق هجرتها، وتعرضها للصيد من قبل الإنسان.

إيجابيات هجرة الحيوانات:

  • زيادة فرص البقاء على قيد الحياة  من حيث إيجاد الطعام والشراب.
  • زيادة النسل بسبب التكاثر والتزاوج في ظروف بيئية مناسبة.
  • تؤثر الهجرة على توزيع الفرائس والحيوانات المفترسة.
  • تساعد في انتشار حبوب اللقاح والبذور.
  • تشجع فترة السياحة في أحد بلدان التي تتعرض لمواسم هجرة الحيوانات خاصة الطيور.

سلبيات هجرة الحيوانات:

  • زيادة نسبة افتراس الحيوانات المفترسة للحيوانات المهاجرة ، وبالتالي تهديد حياة الحيوانات.
  • عدم القدرة على احتمال الظروف المناخية المتغيرة أثناء الهجرة.

لماذا تهاجر بعض الحيوانات علوم ثالث ابتدائي:

يناقش الكثير من الطلبة مع معلميهم لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟ حيث يدور النقاش عن أسباب الهجرة ومواقع هجرة بعض الحيوانات وكيف يمكننا الاستفادة من هجرتهم لأغراض بيئية وسياحية. ومن جملة أسباب لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟ ما يلي:

  • تهاجر بعض الحيوانات بحثاً عن آبائها.
  • تهاجر بعض الحيوانات هرباً من الحيوانات المفترسة.
  • تهاجر بعض الحيوانات للرغبة الشديدة في تغيير أماكنها لتتوافق مع الطبيعة المناسبة للعيش فيها.
  • تهاجر بعض الحيوانات تجنباً للطقس البارد.
  • تهاجر الطيور من أجل الفوز بتنافس أقل على مساحات ومواقع التعشيش.
  • التزواج بين الطيور من الأسباب المهمة والرئيسية التي تدفع الطيور للهجرة؛ لأنها تبحث عن مناطق تكون درجات الحرارة فيها دافئة، مما يساعدها على التزواج والتكاثر.
  • تهاجر بعض الطيور من أجل الرغبة في التّمتّع بساعات نهار أطول.

يمكن تلخيص مفهوم هجرة الحيوانات بأنها انتقال الكائنات من مكانها إلى مكان آخر بحثاً عن ظروف بيئية أفضل لبقائها على قيد الحياة ومن هذه الظروف وفرة الغذاء والطقس المناسب أي درجة الحرارة المناسبة لكي تبقى حية. [3]

تختلف إجابة عن سؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟ حسب نوع وفصيلة الحيوان، ومن الجدير بالذكر، أن الله تعالى أودع في عدد من الحيوانات غزيرة الهجرة من أجل البقاء على قيد الحياة فهي تهاجر باستمرار سنوياً وبمجموعات منتظمة على طول مسارات معروفة في العالم.

  1. "مقال "هجرة الحيوانات"" ، منشور من قبل على nature
  2. "مقال "هجرة الحشرات"" ، منشور من قبل على britannica
  3. "مقال "هجرة الحيوانات"" ، منشور من قبل على fhras