لماذا الكثير من الشخصيات الكرتونية لونها أصفر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
لماذا الكثير من الشخصيات الكرتونية لونها أصفر؟
مقالات ذات صلة
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟
السعودية تعلن: الحصول على لقاح كورونا شرط الدخول إلى مقر العمل
شم النسيم 2021

فكر في ارتباطاتك باللون الأصفر ربما فكرت على الفور في الشمس أو أوراق الخريف الساطعة أو شيء أكثر تجريدًا مثل الشعور بالبهجة أو التفاؤل.

إذا واصلت التفكير في الأمر فلا بد أن تتبادر إلى الذهن بعض الشخصيات الكرتونية وذلك ببساطة لأن هناك الكثير منهم مثل Pikachu و SpongeBob SquarePants و Simpsons وغيرها الكثير.

لماذا الكثير من الشخصيات الكرتونية لونها أصفر؟

1. التباين مع الألوان الأخرى

لكونه أحد الألوان الأساسية (مع الأزرق والأحمر) فإن اللون الأصفر مميز للغاية في الواقع هذه الألوان الثلاثة هي أمثلة متطرفة للألوان المتناقضة وكلما زاد اللون المعطى عن الألوان الأساسية قل شدته.

ومع ذلك فإن الألوان الأساسية المستخدمة على الشاشة هي الأحمر والأخضر والأزرق.

في نظام الألوان هذا يوجد الأصفر والأزرق على جانبي الطيف مما يجعل بعضهما البعض أكثر تميزًا ونظرًا لأن اللون الأزرق هو اللون السائد في العديد من الخلفيات (فكر في البحر والسماء وما إلى ذلك) فمن المنطقي فقط استخدام اللون الأصفر للأحرف الساطعة البارزة.

2. علم النفس

تقليديا يرتبط اللون الأصفر بالسعادة والفرح (هل تذكر فيلم Inside Out؟) تم إثبات ذلك من خلال البحث الذي وجد أن غالبية المشاركين (72٪) ذكروا اللون الأصفر على أنه إيجابي و 0.5٪ فقط من المستجيبين يعتقدون أنه سلبي.

وهذه الخاصية الصفراء تجعلها اختيارًا ممتازًا للشخصيات المبهجة والهادئة في الرسوم المتحركة.

3. لا يمكنك تفويته

كما ذكرنا سابقًا الألوان الأساسية مميزة جدًا ولكن حتى من بين هؤلاء يعتبر اللون الأصفر الكعكة الأكثر وضوحًا حيث إنه اللون الأكثر وضوحًا في الإضاءة المنخفضة وثاني أكثر الألوان وضوحًا خلال النهار.

وحتى أنه يمكن تمييزه للأشخاص الذين يعانون من بعض أشكال عمى الألوان.

4. إنه خاص للأطفال

غالبًا ما يستخدم اللون الأصفر في الإعلان عن الأطفال نظرًا لأنهم يربطون أيضًا بين هذا اللون والمشاعر الإيجابية ولهذا يمكنك رؤيته في شعارات Legos و Hot Wheels و Crayola والمزيد.

هذه ليست مصادفة: في التسويق يستخدم اللون الأصفر عادة لتغليف المنتجات "الممتعة" وفي إحدى الدراسات تم اختيار الأطفال بين أقلام تلوين صفراء وبنية بعد الاستماع إلى قصة سعيدة أو حزينة.

واختارت غالبية مجموعة "القصة السعيدة" قلم التلوين الأصفر ، وفضل معظم الأطفال من المجموعة الثانية اللون البني ، مما يثبت أهمية ارتباط اللون بمزاج الفرد.

5. يجذب الانتباه

إن اللون الذي يظهر على العديد من الشخصيات الكرتونية ليس له معنى إيجابي تمامًا إنه مرئي للغاية والذي تم ذكره من قبل مما يجعله اختيارًا جيدًا لأنواع مختلفة من التنبيهات التي يجب رؤيتها من مسافة بعيدة وجذب انتباهنا.

وهذا هو سبب استخدام اللون الأصفر في إشارات المرور وإشارات الطرق والمزيد بالإضافة إلى ذلك هذا هو أحد الألوان التي تستخدمها الطبيعة لإرسال إشارة "الابتعاد": يمكن رؤية اللون الأصفر على الحشرات اللاذعة (النحل والدبابير) والثعابين السامة (ثعبان المرجان ، والأفاعي الجرسية ، ونحاس الرأس ، وما إلى ذلك) وغيرها من الحيوانات الخطرة .

ومع ذلك لا يزال هذا يجعلنا نولي اهتمامًا والذي يستخدم في العديد من المجالات بما في ذلك الرسوم المتحركة.