;

لقاح كورونا: هؤلاء الأشخاص يحتاجون لجرعة واحدة فقط.. هل أنت منهم؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
لقاح كورونا: هؤلاء الأشخاص يحتاجون لجرعة واحدة فقط.. هل أنت منهم؟

كشفت دراسة هندية حديثة، أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يحتاجون لجرعة أخرى من لقاح فيروس كورونا بعد المدة الزمنية المحددة سواء 3 شهور أو أسبوعين، هذا الأمر الذي سيساعد على توفير اللقاح للمحتاجين، بالتالي سيتم تطعيم الجماهير بشكل أفضل وأسرع.

نشُرت هذه الدراسة في موقع TimesNowNews، حيث أجريت هذه الدراسة على 260 شخصاً من العاملين في مجال الطب والرعاية الصحية، خاصة الذين تم تطعيمهم في فترة 16 يناير و5 فبراير، إذ أظهرت نتائج الفحوصات الخاصة بهم أن الجهاز المناعي أصبح كفاءته أعلى ولم يحتاجوا لجرعة أخرى خلال هذه الفترة.

هل يحتاج الفرد لجرعتين من لقاح كورونا؟

أثبتت نتائج الدراسة التي أجريت على هؤلاء الأشخاص، الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا، كان لديهم تعزيز وحماية ضد كورونا، نتيجة تناول جرعة واحدة فقط من الفيروس التي ساهمت في رفع كفاءة الجهاز المناعي.

أجريت هذه الدراسة على كثير من الأشخاص في بعض الدول المختلفة حول العالم، حيث تم الكشف عن نتائجها في شهر أبريل من هذا العام، إذ جاءت الدراسة بعنوان جرعة واحدة من اللقاح تنقذ استجابات الخلايا T و B.

يعمل التطعيم لدى بعض الأجسام المضادة للفيروس، على خلق أجسام تحمي الجهاز المناعي من الإصابة به، تظهر هذه النتائج من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية، التي تبين إذ كان الفرد بحاجة لتناول جرعة أخرى أم فقط يكتفي بواحدة.

ماذا يحدث للجسم بعد لقاح كورونا؟

تم إجراء هذه الدراسة أيضاً على العديد من الأشخاص في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، من ضمن الأطباء والعاملين في الرعاية الصحية، حيث أظهرت الدراسة أن لكل دولة طابع خاص يؤثر على الجهاز المناعي للفرد، لكن هناك بعض المتغيرات التي تم ملاحظتها في الجهاز المناعي، التي حدثت فقط من الجرعة الأولى من اللقاح.

أوضحت الدراسة الهندية، أن الأفراد الذين أصيبوا بفيروس كورونا ثم بعد ذلك أخذوا اللقاح لمحاربة الفيروس، هم الأكثر استجابة للأجسام المضادة للفيروس، التي كانت تعمل على رفع الكفاءة في الجهاز المناعي بصورة واضحة، غير الأفراد الذين عانوا إلى حد بعيد بعض الشفاء من الفيروس.

كان هناك استجابة واضحة من قبل الأشخاص الذين تناولون اللقاح من قبل، خاصة في فترة 3-6 أشهر بعد الشفاء من الفيروس وآخذ اللقاح مباشرة، هذا الأمر يساهم بقوة في رفع كفاءة الجهاز المناعي للقدرة على محاربة جائحة كورونا.

على صعيد آخر، كشف بعض الأطباء أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس ثم بعد ذلك تناولوا جرعة لقاح كورونا، لا يحتاجون إلى تناول جرعة أخرى بعض الأولى، نتيجة لوجود بعض الأجسام المضادة التي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، بالتالي لا يصابوا بالعدوى من جديد.

لكن الأشخاص الذين يحملون بداخلهم خلايا مناعية ضعيفة، هم الأحق بتناول جرعتين من اللقاح حتى لا يحدث لهم بعض المضاعفات الخطيرة الناتجة عن عدم تناول الكمية الكافية من اللقاح لمحاربة الفيروس.

ستساهم هذه الدراسة في خفض عدد الوفيات وعدد الإصابات بالفيروس خلال الفترة القادمة، من خلال التخطيط على رفع كفاءة الجهاز المناعي لدى الجميع، خاصة الذين أصيبوا بالفيروس، ثم البدء في إعطاء المحتاجين الذين يمتلكون مناعة ضعيفة تساعدهم على محاربة الفيروس.